الكتاب والسنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكتاب والسنة

كل شيء يكون وفق كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم


    دروس وخواطر الإمام لشهر ذو القعده درس الخميس 23/5/2024 م 15 ذو القعده 1445ه تحت عنوان ???? ???? ???? ❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️ كفارة اليمين

    الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    Admin


    المساهمات : 2797
    تاريخ التسجيل : 01/12/2012
    العمر : 58
    الموقع : https://www.facebook.com/groups/183512361669940/

    دروس وخواطر الإمام لشهر ذو القعده   درس الخميس   23/5/2024 م  15 ذو القعده 1445ه               تحت عنوان ???? ???? ????     ❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️                           كفارة اليمين  Empty دروس وخواطر الإمام لشهر ذو القعده درس الخميس 23/5/2024 م 15 ذو القعده 1445ه تحت عنوان ???? ???? ???? ❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️ كفارة اليمين

    مُساهمة  الشيخ طاهر ابو المجد احمد الخميس مايو 23, 2024 12:34 am

    دروس وخواطر الإمام لشهر ذو القعده 
    درس الخميس 
    23/5/2024 م  15 ذو القعده 1445ه
                 تحت عنوان 👇 👇 👇 


    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you


                           كفارة اليمين 
    العناصر 
    1/مفهوم خاطأ
    2/كفارة اليمين 
    3/حكْم تعْجيل الكفَّارة قبل الحنث
    4/قصة اسلاميه 


    قال تعالى : ( لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبةٍ ، فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ، ذلك كفارة أيمانكم إذا حلفتم واحفظوا أيمانكم ). [ ا لمائدة : 89] . 


    مـن الاعتقادات الخاطئة عند بعض الناس اعتقاد أن كفارة الحلف بالله هي صيام ثلاثة أيام، وهذا غير صحيح


    » فإن كفارة الحلف هي أن يختار الإنسان أحد هذه الأمور الثلاثة وهي :


    1 - إطعـام عشرة مساكين.
    2 - أو كسوة عشـرة مساكين.
    3 - أو عتـق رقبــة


     فمن لم يستطع على واحد من هذه الأمور الثلاثة مثل الفقير فإنه يصوم ثـلاثـة أيام


    ‌  فمن كان قادرًا على إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أوعتق رقبة،
    وصام ثلاثة أيام بنية الكفارة فإن ذلك لا يجزئه


    ابن عثيمين  تفسير سورة المائدة: آية:٨٩


    كفارة اليمين هي أحد أربعة أمور :
    1 – إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعم أنت وأهلك ولذلك عدة صور- منها أن تعطي كل واحد منهم مداً من غالب قوت أهلك ، ومنها أن تغديهم أو تعشيهم كذلك ، ومنها أن تدفع لهم قيمة الطعام إن كان ذلك أصلح للفقراء .
    2 – كسوة عشرة مساكين يعطي كل واحد منهم ثوباً .
    3 – عتق رقبة عبدًا أو أمةً . وهذه الأمور الثلاثة على التخير ، يفعل الحانث أيها شاء فإن عجز عنها جميعًا انتقل إلى الأمر الرابع وهو:


    4 – صيام ثلاثة أيام . 




    واختلفوا في حكْم تعْجيل الكفَّارة قبل الحنث بناءً على التَّقديم والتأخير الوارد في الأحاديث من قوله صلَّى الله عليْه وسلَّم: ((إلا كفَّرت عن يميني وأتيت الذي هو خير)) وفي قوله: ((فليأْتِ الذي هو خيرٌ وليكفِّر عن يمينه))؛ فذهبوا إلى التالي:


    المذهب الأول:


    ذهب جُمهور الفقهاء (المالكيَّة والشافعيَّة والحنابلة) إلى جواز تعْجيل كفَّارة اليمين قبل الحنْث[


    لما روي عن عبدالرحمن بن سمُرة رضي الله عنه أن النبي صلَّى الله عليْه وسلَّم قال: ((يا عبدالرحمن، إذا حلفتَ على يَمينٍ فرأَيْت غيْرَها خيرًا منْها فكفِّر عن يَمينِك، ثُمَّ ائْتِ الَّذي هو خير))، وما وافق هذا المعنى من الأحاديثِ المتقدِّمة والَّتي وردت عن أبي هُريْرة، وعديِّ بن حاتِم، وأبي موسى الأشْعري وغيْرِهم من الصَّحابة - رضوان الله تعالى عليْهم[


    واستثنَى الشافعيَّة الصَّوم من خِصال الكفَّارة، وقالوا بعدم جواز التَّعجيل به قبل الحنث، وذلك لأنَّه عبادةٌ بدنيَّة، فلا يَجوز تقديمه على وقْت وجوبه بغير حاجة، كالصلاة، وصوم رمضان؛ ولأنَّه إنَّما يَجوز التَّكفير به عند العجز عن جَميع الخصال المالية، والعجْز إنَّما يتحقَّق بعد الوجوب[ وهو رواية عند الحنابلة


    المذهب الثاني:


    وذهب الحنفيَّة إلى عدم جواز تعجيل كفَّارة اليمين قبل الحنث؛ لأنَّ الكفَّارة لستْر الجناية، ولا جناية قبل الحنث[
    ج
    وسبب الخلاف كما تقدَّم هو اختلاف لفظ الحديث، فقدَّم الكفارة في رواية وأخَّرها في رواية أخرى، لكن ذلك التَّقديم والتَّأخير كان بحرف الواو الذي لا يُوجب التَّرتيب، ومن منَع تعجيل الكفَّارة قبل الحِنْث رأى أنَّها لم تَجُز فصارتْ كالتَّطوُّع، والتطوُّع لا يُجزئ عن الواجب[




    قصة اسلاميه 
     قال الإمام البخاريُّ - رحِمه الله -: حدَّثنا أبو النعمان، حدَّثنا حمَّاد بن زيد، عن غيلان بن جرير، عن أبي بُرْدة، عن أبيه قال: أتيتُ النَّبيَّ صلَّى الله عليْه وسلَّم في رهْط من الأشعريِّين أستَحْمِله، فقال: ((والله لا أحملكم، وما عندي ما أحْمِلكم عليه)) قال: ثم لبِثْنا ما شاء الله أن نلبث، ثُمَّ أُتِي بثلاث ذَوْدذود:،( الذود من الإبل ما بين الاثنتين إلى التِّسع، وقيل: ما بين الثلاث إلى العشر، 






     غر الذرى( جمع أغر، والأغر الأبيض، والذُّرى - بضم المعجمة والقصر - جمع ذروة، وذروة كل شيء أعلاه، والمراد هنا أسنمة الإبل، ولعلها كانت بيضاء حقيقة، أو أراد في وصفها بأنَّها لا علة فيها، فتح الباري 11/ 80، مختار الصحاح ص 197، مادة (غرر).
    فحملَنا عليها، فلمَّا انطلقْنا قُلْنا أو قال بعضُنا: والله لا يبارَكُ لنا؛ أتينا النبي صلَّى الله عليْه وسلَّم نستحمِلُه فحلف أن لا يحملنا، ثُمَّ حَمَلنا، فارجعوا بنا إلى النبي صلَّى الله عليْه وسلَّم فنذكِّره فأتيناه، فقال: ((ما أنا حَمَلْتكم، بل الله حَمَلكم، وإنِّي والله - إنْ شاء الله - لا أحلِفُ على يَمينٍ فأرى غيْرَها خيرًا منْها إلا كفَّرْتُ عن يَميني، وأتيتُ الَّذي هُو خيْر، أو أَتَيْتُ الَّذي هو خيْر، وكفَّرت عن يميني"[البخاري].


    I love you💜I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you


    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد 
     كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية 
     جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 21, 2024 11:38 pm