الكتاب والسنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكتاب والسنة

كل شيء يكون وفق كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم


    دروس وخواطر الإمام لشهر ذو القعده خاطرة الإثنين 3/6/2024 م 26 ذو القعده 1445ه تحت عنوان ???? ???? ???? ❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️ أتقو النار ولو بشق تمره

    الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    Admin


    المساهمات : 2799
    تاريخ التسجيل : 01/12/2012
    العمر : 58
    الموقع : https://www.facebook.com/groups/183512361669940/

    دروس وخواطر الإمام لشهر ذو القعده   خاطرة الإثنين   3/6/2024 م 26 ذو القعده 1445ه  تحت عنوان ???? ???? ????     ❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️                          أتقو النار ولو بشق تمره  Empty دروس وخواطر الإمام لشهر ذو القعده خاطرة الإثنين 3/6/2024 م 26 ذو القعده 1445ه تحت عنوان ???? ???? ???? ❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️ أتقو النار ولو بشق تمره

    مُساهمة  الشيخ طاهر ابو المجد احمد الأحد يونيو 02, 2024 11:33 pm

    دروس وخواطر الإمام لشهر ذو القعده 
    خاطرة الإثنين 
    3/6/2024 م 26 ذو القعده 1445ه
    تحت عنوان 👇 👇 👇 


    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you


                          أتقو النار ولو بشق تمره 
    العناصر 
    1/ تحذير يعقبه فعل
    2/ قصة الحديث 
    3/ فوائد الحديث 


     تحذير يعقبه فعل 
    يقول عدي بن حاتم: ذكر النبي صلى الله عليه وسلم النار فأشاح بوجهه - أي صرف وجهه - فتعوذ منها، كرر ذلك مرتين أو ثلاثًا، ثم حض على اتقائها، فقال: (اتقوا النار ولو بشق تمرة، فمن لم يجد فبكلمة طيبة)، متفق عليه 


    تحذيرًا نبويًّا يعقُبه توجيه إلى فعلٍ يقي أمته ويسترها من النار.


     اتخذوا ما يقيكم من النار ولو كان يسيرًا من مال، أو خلق حسن.


    ومعنى شق التمرة: نصفها، وهو مبالغة في القلة، كما قال الله تعالى: {فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ} (الزلزلة: 7)، 


    قصة الحديث 
    يروي قصة الحديث الصحابي عدي بن حاتم الطائي -رضي الله عنه-، فبينما كان عند النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- إذ برجلٍ يأتي النبيّ ويشكو الفقرَ الذي قد حلَّ به، ثمّ دخلَ رجلٌ آخرٌ يشكو قطّاع الطريق الذين يعترضون الناس ويأذونهم.


    ثمّ أخذ النبي يبادل الصحابة النقاش والسؤال، فقال لعدي: هل رأيت الحيرة؟ وجاء الجواب من عدي بأنَّه لم يرَها ولكنَّه قد أُخبرَ عنها، فأخبره النبي أنَّها كانت بلدٌ لمُلوك العرب تحت حُكم الفُرس، وأردف مُخبراً عدي من أنباء الغيب التي أوحى الله بها إليه، فقال لعدي إنَّ الله إن اعطاه عُمراً فسيرى المرأة مُرتحلةً من الحيرة إلى مكة طائفةً بالبيت دون أن تخشى أي شيءٍ سوى الله -سبحانه-، وفي ذلك إشارةٌ إلى الأمن الذي سيحلّ.
     وتعجّب عدي من الخبر بسبب وجود قطّاع الطرق، ثمّ قال له إنَّه إن طال به العمرُ أيضاً فسيرى كنوزَ كسرى التي سيظفرُ المسلمون بها وينالونها، فاستعجب عدي أيضاً؛ لِما كان يتمتعُ به كسرى آنذاك من القوة العظيمة ولكنَّ النبيّ أكدَّ له الخبر، وتابع النبيّ إخبار عدي بالأخبار وحدثه أنَّه أيضاً إن أعطاه الله عُمراً فسيجدُ المسلمين يُخرجون الزكاة والصدقات ولا يجدونَ مَن يعطونها إيّاها وفي ذلك إشارةٌ إلى قلّة الفقراء.


    يتابعُ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- سردَ أخبار الغيب التي أوحها بها الله -عزّ وجلّ- إليه، فيقولُ لعدي بن حاتم إنَّ العباد يومَ القيامة سيكلمون الله -سبحانه- من غير ترجمانٍ ويقرّون بذنوبهم، ويُخبر الله عباده أنَّه قد سترهم في الدُنيا وأنَّه من رحمته سيغفر لهم في ذاك الموقف العظيم.




    من اعتاد الصدقة تصدق مرة بالكثير ومرة باليسير، حسب ما يتيسر له، ألا ترى أن عائشة رضي الله عنها آثرت سائلا طرق بابها بطعام إفطارها كله، ومرة أخرى أعطته حبة عنب.


    يتعلق بهذا الحديث فوائد:


    الفائدة الأولى: يأمر النبي صلى الله عليه وسلم جميع المسلمين باتقاء النار، ولا يكون ذلك إلا بعمل الصالحات واجتناب المنهيَّات، كما ينبه صلى الله عليه وسلم إلى أن هذا الاتقاء لا يحتقر فيه شيء يسير يعمل من الصالحات، ولا شيء يسير يجتنب من السيئات، فليحرص المسلم على التقوى في جليل الأمر ويسيره؛ 


    قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه: إن المؤمن يرى ذنوبه كأنه قاعدٌ تحت جبل يخاف أن يقع عليه، وإن الفاجر يرى ذنوبه كذباب مر على أنفه فقال به هكذا، (قال أبو شهاب): بيده فوق أنفه؛ رواه البخاري


    وقال أنس رضي الله عنه: إنكم لتعمَلون أعمالًا هي أدق في أعينكم من الشَّعر، إن كنا لنعُدها على عهد النبي صلى الله عليه وسلم من الموبقات؛ رواه البخاري


     وعن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إياكم ومحقَّراتِ الذنوب، كقوم نزلوا في بطن وادٍ، فجاء ذا بعودٍ، وجاء ذا بعودٍ، حتى أنضجوا خبزتهم، وإن محقَّرات الذنوب متى يؤخَذْ بها صاحبُها تُهلِكْه))؛ رواه أحمد


    وعن عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((يا عائشة، إياك ومحقَّرات الذنوب؛ فإن لها من الله عز وجل طالبًا))


    الفائدة الثانية: لا ينبغي أن يحتقر المسلم شيئًا من المعروف يقدمه لنفسه، ولو كان صغيرًا، فلربما كان فيه نجاته من النار؛
     قال أبو ذر رضي الله عنه: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تحقرن من المعروف شيئًا، ولو أن تلقى أخاك بوجه طَلْق))؛ رواه مسلم


     وعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((الجنة أقرب إلى أحدكم من شِراك نعله، والنار مثل ذلك))؛ رواه البخاري




    الفائدة الثالثة: هذا الحديث موافقٌ لقول الله تعالى: ﴿ فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ ﴾ [الزلزلة: 7]،


    💜💜💜I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you


    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد 
     كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية 
     جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 22, 2024 1:50 am