الدروس والخواطر ليوم الخميس 13|4|2023
الموافق 22 من شهر رمضان
1444ه-
تحت عنوان
===================
الزكاة وفوائدها ودورها في التوازن الاجتماعي
( 5 )
======================
ملحوظه
بعض المسائل الفقهية ربما يكون بها اكثر من حكم مثل مسألة إخراج زكاة الفطر هل هي نقود ام حبوب ولعدم إطاله الموضوع إكتفينا بنشر الرأي المشهور وعلي إخواننا العلماء مراعاة ذلك
=====================
خاطرة الفجر
هل يجوز دفع جزء من الزكاة لبناء مسجد؟
الحمدُ لله، والصَّلاة والسَّلام على سيِّدنا رسول الله ﷺ، وبعد... فقد حدد الشرع الحنيف المصارف التي تصرف فيها الزكاة، وهي ثمانية ذكرهم الله في قوله : إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّهِ وَابنِ السَّبيلِۖ فَريضَةً مِنَ اللَّهِۗ وَاللَّهُ عَليمٌ حَكيمٌ [التوبة: 60].
وبناء المساجد هل يدخل ضمن مصرف وَفي سَبيلِ اللَّهِ أم لا ؟ فالجمهور أفتى علي عدم دخوله، وأجاز بعض الفقهاء دخوله فيه، وعلى ذلك: فيجوز إخراج جزء من المال في بناء المساجد تقليدًا لمن أجاز من الفقهاء، إذا لم يكن ثمة سبيل آخر كالوقف والصدقة والوصية وكان هو المسجد الوحيد بهذه المحلة (القرية، المنطقة)، أو كان بينه وبين أقرب مسجد آخر مسافة كبيرة تؤدي لِلُحُوقِ مشقة بالمصلين؛ لحضور الصلوات به، فهنا يمكن الأخذ بما ذهب إليه بعض الفقهاء من القول بجواز إخراج الزكاة لبناء المساجد؛ لدخول ذلك في عموم مصرف وَفي سَبيلِ اللَّهِ، شريطة مراعاة الاقتصار على أقل ما يمكن بناؤه، لإقامة الصلاة في المسجد من مال الزكاة. ، وَاللهُ تَعَالَى أَعْلَى وَأَعْلَمُ
هل يجوز إخراج زكاة المال إلى المستشفيات، خاصة إذا كانت في حاجة ماسَّة إلى أدوية ضرورية قد تنقذ حياة المرضى؟
الحمدُ لله، والصَّلاة والسَّلام على سيِّدنا رسول الله ﷺ، وبعد... فالأصل أن تعطى الزكاة لمستحقيها على سبيل التملك، كما قال : إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّهِ وَابنِ السَّبيلِۖ فَريضَةً مِنَ اللَّهِۗ وَاللَّهُ عَليمٌ حَكيمٌ[التوبة: 60].
وقد اختلف الفقهاء في مصرف وفي سبيل الله، هل هو قاصر على الجهاد فقط، أم عام في كل أبواب الخير؟ فذهب الجمهور على أن المقصود به الجهاد وذهب بعض الفقهاء إلى أنه عام يشمل كل وجوه الخير. وعليه؛ فإذا كان هذا المستشفى يحتاج إلى أدوية ضرورية؛ لإنقاذ حياة المرضى فيه، ولا يكفي ما جُمع له من تبرعات، ففي هذه الحالة يجوز دفع الزكاة إلى هذه المستشفيات. ، وَاللهُ تَعَالَى أَعْلَى وَأَعْلَمُ
====================
درس العصر
ما حكم زكاة الأسهم والسندات؟
الحمدُ لله، والصَّلاة والسَّلام على سيِّدنا رسول الله ﷺ، وبعد... فالسهم هو جزءٌ من رأس المال لشركةٍ مُعَيَّنَةٍ ويمكن التصرُّفُ فيه وفق شروط وقواعد محددة يضعها أعضاء مجلس الإدارة دون حاجة للرجوع إلى أصحاب المال، وقيمته تزيد وتنقص حسب ربح الشركة أو خسارتها. والسند هو تعهُّدٌ مكتوبٌ من البنك أو الشركة لحامله بسداد مبلغ مقدَّر من قرضٍ. في تاريخٍ مُعَيَّنٍ، نظير فائدةٍ مُقَدَّرَةٍ لا تزيد ولا تنقص، والواجب على صاحب الأسهم أن يحسب قيمتها آخر كل حولٍ، ويُضيف إليها الربح، ثم يخرج زكاتها بمقدار: 2.5 % بعد خصم قيمة الأثاث الثابت من الأسهم، أما السندات فتُحْسَبُ قيمتُها مع غيرها مما يمتلكه صاحب السندات من أموال، فإن بلغت نصابًا وحال عليها الحول وجب إخراج الزكاة منها بمقدار: 2.5%. وَمِمَّا ذُكِرَ يُعلَمُ الْـجَـوَابُ، وَاللهُ تَعَالَى أَعْلَى وَأَعْلَمُ
هل تجب الزكاة في الذهب المعد للزينة البالغ للنصاب؟
الحمدُ لله، والصَّلاة والسَّلام على سيِّدنا رسول الله ﷺ، وبعد... فإن ما عليه الفتوى وما ذهب إليه جمهور الفقهاء: أن الذهب المُعَدَّ للزينة لا تجب فيه الزكاة، ما دام أنه مباحٌ استعمالُه، وتستعمله المرأة في حدود زينتها المعتادة بحسب مكانتها وما يليق بمثلها. روى مالك في الموطأ أن عائشة كانت تَلِي بنات أخيها اليتامى في حِجْرها، لهن الحلي فلا تُخرج من حُليهن الزكاة، فإذا أسرفت المرأة في اتخاذه، وجاوزت حدودها المعتادة في الزينة كان أقرب إلى الادخار منه إلى التزين؛ فتجب فيه الزكاة حينها إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول بمقدار: 2.5%. وَمِمَّا ذُكِرَ يُعلَمُ الْـجَـوَابُ، وَاللهُ تَعَالَى أَعْلَى
=================
خاطرة التراويح
ما مقدار زكاة الفطر؟ وما مقدار الصاع بالكيلو جرام؟
الـجَـوَابُ: الحمدُ لله، والصَّلاة والسَّلام على سيِّدنا رسول الله ﷺ، وبعد... فمقدار زكاة الفطر التي فرضها رسول الله ﷺ: صاعٌ من غالب قوت أهل البلد، سواء أكان من شعير، أو صاعًا من تمر، أو صاعًا من زبيب، أو صاعًا من أقط على الذكر والأنثى، الصغير والكبير، وهذا المقدار ثابت لا يتغير.
ومقدار الصاع بالكيلو جرام يختلف باختلاف نوع الحبوب فمقدار الصاع بالوزن بالنسبة للقمح 2.500 كجم، وبالنسبة للأرز بحوالي 2.40 كجم، ويجوز إخراج قيمة ذلك الطعام مالًا. ، وَاللهُ تَعَالَى أَعْلَى وَأَعْلَمُ.
==========
درس السهره
مسائل في الزكاة
ما حكم نسيان زكاة الفطر؟
الحمدُ لله، والصَّلاة والسَّلام على سيِّدنا رسول الله ﷺ، وبعد... فمن نسي زكاة الفطر فإنَّه يخرجها متى تذكرها؛ لأن الرسول ﷺ قال في الصلاة: «مَن نام عن صلاة أو نسيها فلْيُصلِّها إذا ذكرها»، فإذا كان ذلك في الصلاة ففي غيرها أَولَى؛ ولأنَّ الأمر بالأداء أمرٌ بالقضاء. وَمِمَّا ذُكِرَ يُعلَمُ الْـجَـوَابُ، وَاللهُ تَعَالَى أَعْلَى وَأَعْلَمُ.
حكم زكاة أثاث البيت
ليس فيها زكاة، أثاث المنزل ليس فيه زكاة، الفرش والسرر والكراسي والأواني كلها ليس فيها زكاة؛ لأنها للاستعمال، ليست للتجارة، فهذه للاستعمال، ليس فيها زكاة،
هل يجوز دفع الزكاة إلى الزوجة أو دفع الزوجة زكاة مالها إلى الزوج؟،
دفع الزوج زكاته إلى الزوجة: لا يجوز للزوج أن يدفع الزكاة إلى زوجته، لأن نفقة الزوجة واجبة على زوجها باتفاق أهل العلم، لقوله تعالى: (وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ)، ولما ثبت من قوله - صلى الله عليه وسلم -: (ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف)، ولقوله عليه الصلاة والسلام لهند زوجة أبى سفيان: (خذى ما يكفيك وولدك بالمعروف). فإذا أعطى الزوج زكاة ماله لزوجته فقد دفع المال إلى نفسه.
دفع الزوجة زكاة مالها إلى زوجها: فيجوز للزوجة الغنية أن تدفع زكاة مالها الخاص بها لزوجها الفقير لأنه لا يجب على المرأة الإنفاق على زوجها الفقير.
ويدل على الجواز ما ورد فى الحديث عن زينب امرأة عبد الله بن مسعود قالت: قَالَتْ: كُنْتُ فِى المَسْجِدِ، فَرَأَيْتُ النَّبِى صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «تَصَدَّقْنَ وَلَوْ مِنْ حُلِيِّكُنَّ» وَكَانَتْ زَيْنَبُ تُنْفِقُ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ، وَأَيْتَامٍ فِى حَجْرِهَا، قَالَ: فَقَالَتْ لِعَبْدِ اللَّهِ: سَلْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيَجْزِى عَنِّى أن أُنْفِقَ عَلَيْكَ وَعَلَى أَيْتَامٍ فِى حَجْرِى مِنَ الصَّدَقَةِ؟ فَقَالَ: سَلِى أَنْتِ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَانْطَلَقْتُ إلى النَّبِى صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَوَجَدْتُ امْرَأَةً مِنَ الأَنْصَارِ عَلَى البَابِ، حَاجَتُهَا مِثْلُ حَاجَتِى، فَمَرَّ عَلَيْنَا بِلاَلٌ، فَقُلْنَا: سَلِ النَّبِى صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيَجْزِى عَنِّى أن أُنْفِقَ عَلَى زَوْجِى، وَأَيْتَامٍ لِى فِى حَجْرِي؟ وَقُلْنَا: لاَ تُخْبِرْ بِنَا، فَدَخَلَ فَسَأَلَهُ، فَقَالَ: «مَنْ هُمَا؟» قَالَ: زَيْنَبُ، قَالَ: «أَى الزَّيَانِبِ؟» قَالَ: امْرَأَةُ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ: «نَعَمْ، لَهَا أَجْرَانِ، أَجْرُ القَرَابَةِ وَأَجْرُ الصَّدَقَةِ».
وذهب إلى العمل بمقتضى هذا الحديث جمهور أهل العلم فقالوا: يجوز للزوجة أن تعطى زكاة مالها لزوجها
==============
فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة
الموافق 22 من شهر رمضان
1444ه-
تحت عنوان
===================
الزكاة وفوائدها ودورها في التوازن الاجتماعي
( 5 )
======================
ملحوظه
بعض المسائل الفقهية ربما يكون بها اكثر من حكم مثل مسألة إخراج زكاة الفطر هل هي نقود ام حبوب ولعدم إطاله الموضوع إكتفينا بنشر الرأي المشهور وعلي إخواننا العلماء مراعاة ذلك
=====================
خاطرة الفجر
هل يجوز دفع جزء من الزكاة لبناء مسجد؟
الحمدُ لله، والصَّلاة والسَّلام على سيِّدنا رسول الله ﷺ، وبعد... فقد حدد الشرع الحنيف المصارف التي تصرف فيها الزكاة، وهي ثمانية ذكرهم الله في قوله : إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّهِ وَابنِ السَّبيلِۖ فَريضَةً مِنَ اللَّهِۗ وَاللَّهُ عَليمٌ حَكيمٌ [التوبة: 60].
وبناء المساجد هل يدخل ضمن مصرف وَفي سَبيلِ اللَّهِ أم لا ؟ فالجمهور أفتى علي عدم دخوله، وأجاز بعض الفقهاء دخوله فيه، وعلى ذلك: فيجوز إخراج جزء من المال في بناء المساجد تقليدًا لمن أجاز من الفقهاء، إذا لم يكن ثمة سبيل آخر كالوقف والصدقة والوصية وكان هو المسجد الوحيد بهذه المحلة (القرية، المنطقة)، أو كان بينه وبين أقرب مسجد آخر مسافة كبيرة تؤدي لِلُحُوقِ مشقة بالمصلين؛ لحضور الصلوات به، فهنا يمكن الأخذ بما ذهب إليه بعض الفقهاء من القول بجواز إخراج الزكاة لبناء المساجد؛ لدخول ذلك في عموم مصرف وَفي سَبيلِ اللَّهِ، شريطة مراعاة الاقتصار على أقل ما يمكن بناؤه، لإقامة الصلاة في المسجد من مال الزكاة. ، وَاللهُ تَعَالَى أَعْلَى وَأَعْلَمُ
هل يجوز إخراج زكاة المال إلى المستشفيات، خاصة إذا كانت في حاجة ماسَّة إلى أدوية ضرورية قد تنقذ حياة المرضى؟
الحمدُ لله، والصَّلاة والسَّلام على سيِّدنا رسول الله ﷺ، وبعد... فالأصل أن تعطى الزكاة لمستحقيها على سبيل التملك، كما قال : إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّهِ وَابنِ السَّبيلِۖ فَريضَةً مِنَ اللَّهِۗ وَاللَّهُ عَليمٌ حَكيمٌ[التوبة: 60].
وقد اختلف الفقهاء في مصرف وفي سبيل الله، هل هو قاصر على الجهاد فقط، أم عام في كل أبواب الخير؟ فذهب الجمهور على أن المقصود به الجهاد وذهب بعض الفقهاء إلى أنه عام يشمل كل وجوه الخير. وعليه؛ فإذا كان هذا المستشفى يحتاج إلى أدوية ضرورية؛ لإنقاذ حياة المرضى فيه، ولا يكفي ما جُمع له من تبرعات، ففي هذه الحالة يجوز دفع الزكاة إلى هذه المستشفيات. ، وَاللهُ تَعَالَى أَعْلَى وَأَعْلَمُ
====================
درس العصر
ما حكم زكاة الأسهم والسندات؟
الحمدُ لله، والصَّلاة والسَّلام على سيِّدنا رسول الله ﷺ، وبعد... فالسهم هو جزءٌ من رأس المال لشركةٍ مُعَيَّنَةٍ ويمكن التصرُّفُ فيه وفق شروط وقواعد محددة يضعها أعضاء مجلس الإدارة دون حاجة للرجوع إلى أصحاب المال، وقيمته تزيد وتنقص حسب ربح الشركة أو خسارتها. والسند هو تعهُّدٌ مكتوبٌ من البنك أو الشركة لحامله بسداد مبلغ مقدَّر من قرضٍ. في تاريخٍ مُعَيَّنٍ، نظير فائدةٍ مُقَدَّرَةٍ لا تزيد ولا تنقص، والواجب على صاحب الأسهم أن يحسب قيمتها آخر كل حولٍ، ويُضيف إليها الربح، ثم يخرج زكاتها بمقدار: 2.5 % بعد خصم قيمة الأثاث الثابت من الأسهم، أما السندات فتُحْسَبُ قيمتُها مع غيرها مما يمتلكه صاحب السندات من أموال، فإن بلغت نصابًا وحال عليها الحول وجب إخراج الزكاة منها بمقدار: 2.5%. وَمِمَّا ذُكِرَ يُعلَمُ الْـجَـوَابُ، وَاللهُ تَعَالَى أَعْلَى وَأَعْلَمُ
هل تجب الزكاة في الذهب المعد للزينة البالغ للنصاب؟
الحمدُ لله، والصَّلاة والسَّلام على سيِّدنا رسول الله ﷺ، وبعد... فإن ما عليه الفتوى وما ذهب إليه جمهور الفقهاء: أن الذهب المُعَدَّ للزينة لا تجب فيه الزكاة، ما دام أنه مباحٌ استعمالُه، وتستعمله المرأة في حدود زينتها المعتادة بحسب مكانتها وما يليق بمثلها. روى مالك في الموطأ أن عائشة كانت تَلِي بنات أخيها اليتامى في حِجْرها، لهن الحلي فلا تُخرج من حُليهن الزكاة، فإذا أسرفت المرأة في اتخاذه، وجاوزت حدودها المعتادة في الزينة كان أقرب إلى الادخار منه إلى التزين؛ فتجب فيه الزكاة حينها إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول بمقدار: 2.5%. وَمِمَّا ذُكِرَ يُعلَمُ الْـجَـوَابُ، وَاللهُ تَعَالَى أَعْلَى
=================
خاطرة التراويح
ما مقدار زكاة الفطر؟ وما مقدار الصاع بالكيلو جرام؟
الـجَـوَابُ: الحمدُ لله، والصَّلاة والسَّلام على سيِّدنا رسول الله ﷺ، وبعد... فمقدار زكاة الفطر التي فرضها رسول الله ﷺ: صاعٌ من غالب قوت أهل البلد، سواء أكان من شعير، أو صاعًا من تمر، أو صاعًا من زبيب، أو صاعًا من أقط على الذكر والأنثى، الصغير والكبير، وهذا المقدار ثابت لا يتغير.
ومقدار الصاع بالكيلو جرام يختلف باختلاف نوع الحبوب فمقدار الصاع بالوزن بالنسبة للقمح 2.500 كجم، وبالنسبة للأرز بحوالي 2.40 كجم، ويجوز إخراج قيمة ذلك الطعام مالًا. ، وَاللهُ تَعَالَى أَعْلَى وَأَعْلَمُ.
==========
درس السهره
مسائل في الزكاة
ما حكم نسيان زكاة الفطر؟
الحمدُ لله، والصَّلاة والسَّلام على سيِّدنا رسول الله ﷺ، وبعد... فمن نسي زكاة الفطر فإنَّه يخرجها متى تذكرها؛ لأن الرسول ﷺ قال في الصلاة: «مَن نام عن صلاة أو نسيها فلْيُصلِّها إذا ذكرها»، فإذا كان ذلك في الصلاة ففي غيرها أَولَى؛ ولأنَّ الأمر بالأداء أمرٌ بالقضاء. وَمِمَّا ذُكِرَ يُعلَمُ الْـجَـوَابُ، وَاللهُ تَعَالَى أَعْلَى وَأَعْلَمُ.
حكم زكاة أثاث البيت
ليس فيها زكاة، أثاث المنزل ليس فيه زكاة، الفرش والسرر والكراسي والأواني كلها ليس فيها زكاة؛ لأنها للاستعمال، ليست للتجارة، فهذه للاستعمال، ليس فيها زكاة،
هل يجوز دفع الزكاة إلى الزوجة أو دفع الزوجة زكاة مالها إلى الزوج؟،
دفع الزوج زكاته إلى الزوجة: لا يجوز للزوج أن يدفع الزكاة إلى زوجته، لأن نفقة الزوجة واجبة على زوجها باتفاق أهل العلم، لقوله تعالى: (وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ)، ولما ثبت من قوله - صلى الله عليه وسلم -: (ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف)، ولقوله عليه الصلاة والسلام لهند زوجة أبى سفيان: (خذى ما يكفيك وولدك بالمعروف). فإذا أعطى الزوج زكاة ماله لزوجته فقد دفع المال إلى نفسه.
دفع الزوجة زكاة مالها إلى زوجها: فيجوز للزوجة الغنية أن تدفع زكاة مالها الخاص بها لزوجها الفقير لأنه لا يجب على المرأة الإنفاق على زوجها الفقير.
ويدل على الجواز ما ورد فى الحديث عن زينب امرأة عبد الله بن مسعود قالت: قَالَتْ: كُنْتُ فِى المَسْجِدِ، فَرَأَيْتُ النَّبِى صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «تَصَدَّقْنَ وَلَوْ مِنْ حُلِيِّكُنَّ» وَكَانَتْ زَيْنَبُ تُنْفِقُ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ، وَأَيْتَامٍ فِى حَجْرِهَا، قَالَ: فَقَالَتْ لِعَبْدِ اللَّهِ: سَلْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيَجْزِى عَنِّى أن أُنْفِقَ عَلَيْكَ وَعَلَى أَيْتَامٍ فِى حَجْرِى مِنَ الصَّدَقَةِ؟ فَقَالَ: سَلِى أَنْتِ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَانْطَلَقْتُ إلى النَّبِى صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَوَجَدْتُ امْرَأَةً مِنَ الأَنْصَارِ عَلَى البَابِ، حَاجَتُهَا مِثْلُ حَاجَتِى، فَمَرَّ عَلَيْنَا بِلاَلٌ، فَقُلْنَا: سَلِ النَّبِى صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيَجْزِى عَنِّى أن أُنْفِقَ عَلَى زَوْجِى، وَأَيْتَامٍ لِى فِى حَجْرِي؟ وَقُلْنَا: لاَ تُخْبِرْ بِنَا، فَدَخَلَ فَسَأَلَهُ، فَقَالَ: «مَنْ هُمَا؟» قَالَ: زَيْنَبُ، قَالَ: «أَى الزَّيَانِبِ؟» قَالَ: امْرَأَةُ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ: «نَعَمْ، لَهَا أَجْرَانِ، أَجْرُ القَرَابَةِ وَأَجْرُ الصَّدَقَةِ».
وذهب إلى العمل بمقتضى هذا الحديث جمهور أهل العلم فقالوا: يجوز للزوجة أن تعطى زكاة مالها لزوجها
==============
فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة