الكتاب والسنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكتاب والسنة

كل شيء يكون وفق كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم


    دروس الإمام لشهر رمضان 25 من شهر رمضان 1445ه الموافق 4/4/2024م خاطرة الفجر/القدوة الحسنة في الإسلام درس العصر/أمانة الكلمة: درس التراويج/الكلمة الطيبة والكلمة الخبيثة درس التهجد/الزكاة وفوائدها ودورها في التوازن الاجتماعي زائد/قصة اسلاميه/فتاوي رمضا

    الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    Admin


    المساهمات : 2681
    تاريخ التسجيل : 01/12/2012
    العمر : 58
    الموقع : https://www.facebook.com/groups/183512361669940/

    دروس الإمام لشهر رمضان  25 من شهر رمضان 1445ه الموافق 4/4/2024م  خاطرة الفجر/القدوة الحسنة في الإسلام  درس العصر/أمانة الكلمة:  درس التراويج/الكلمة الطيبة والكلمة الخبيثة  درس التهجد/الزكاة وفوائدها ودورها في التوازن الاجتماعي  زائد/قصة اسلاميه/فتاوي رمضا Empty دروس الإمام لشهر رمضان 25 من شهر رمضان 1445ه الموافق 4/4/2024م خاطرة الفجر/القدوة الحسنة في الإسلام درس العصر/أمانة الكلمة: درس التراويج/الكلمة الطيبة والكلمة الخبيثة درس التهجد/الزكاة وفوائدها ودورها في التوازن الاجتماعي زائد/قصة اسلاميه/فتاوي رمضا

    مُساهمة  الشيخ طاهر ابو المجد احمد الأربعاء أبريل 03, 2024 10:13 pm

    دروس الإمام لشهر رمضان
    25 من شهر رمضان 1445ه الموافق 4/4/2024م
    خاطرة الفجر/القدوة الحسنة في الإسلام
    درس العصر/أمانة الكلمة:
    درس التراويج/الكلمة الطيبة والكلمة الخبيثة
    درس التهجد/الزكاة وفوائدها ودورها في التوازن الاجتماعي
    زائد/قصة اسلاميه/فتاوي رمضان/سؤال اليوم 
    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you


    خاطرة الفجر 


    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
     كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
     جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة 




    القدوة الحسنة في الإسلام


    إن موضوع القدوة من المواضيع المهمة جدا في حياة البشرية ، فالقدوة الحسنة هي الركيزة في المجتمع ، وهي عامل التحول السريع الفعال ، فالقدوة عنصر مهم في كل مجتمع ، فمهما كان أفراده صالحين ، فهم في أمس الحاجة للاقتداء بالنماذج الحية ، كيف لا وقد أمر الله نبيه ، صلى الله عليه وسلم بالاقتداء ، فقال : ﴿أُولئِكَ الَّذينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُداهُمُ اقتَدِه قُل لا أَسأَلُكُم عَلَيهِ أَجرًا إِن هُوَ إِلّا ذِكرى لِلعالَمينَ﴾ [الأنعام: ٩٠]


    الحاجة إلى القدوة الحسنة


    وتشتد الحاجة إلى القدوة الحسنة كلما بعد الناس عن الالتزام بقيم الإسلام وأخلاقه وأحكامه ، كما أن الله – عز وجل – حذر من مخالفة القول الفعل الذي ينفي كون الإنسان قدوة بين الناس ، فقال : ﴿يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا لِمَ تَقولونَ ما لا تَفعَلونَ۝كَبُرَ مَقتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقولوا ما لا تَفعَلونَ﴾ [الصف: ٢-٣]


    وقد عرفت القدوة بأنها : " إحداث تغيير في سلوك الفرد في الاتجاه المرغوب فيه ، عن طريق القدوة الصالحة ؛ وذلك بأن يتخذ شخصاً أو أكثر يتحقق فيهم الصلاح : ليتشبه به ، ويصبح ما يطلب من السلوك المثالي أمرا واقعيا ممكن التطبيق " .


    ودين الإسلام دين القدوة ، وأصحاب الهمم العالية هم الذين يسعون ليكونوا قدوة حسنة ، وأعظم قدوة في الإسلام هم الأنبياء عليهم الصلاة والسلام – وعلى رأسهم نبينا محمد – صلى الله عليه وسلم ، ولذلك جعله الله لنا أسوة وقدوة ، بل وأمرنا بذلك ، فقال : ﴿لَقَد كانَ لَكُم في رَسولِ اللَّهِ أُسوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَن كانَ يَرجُو اللَّهَ وَاليَومَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثيرًا﴾ [الأحزاب: ٢١]


    يقول ابن عاشور في تفسير هذه الآية : " في الآية دلالة على فضل الاقتداء بالنبي – صلى الله عليه وسلم ، وأنه الأسوة الحسنة لا محالة " .


    وقال ابن كثير : " هذه الآية أصل كبير في التأسي برسول الله ، صلى الله عليه وسلم في أقواله وأفعاله وأحواله .


    قال سبحانه وتعالى في سورة الأنعام بعد أن ذكر ثمانية عشر نبيا : ﴿أُولئِكَ الَّذينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُداهُمُ اقتَدِه ....﴾ [الأنعام: ٩٠]


    أسباب التأثر الشديد بالقدوة


    وهذا يدل على عظم أثر القدوة في تشكيل الشخصية الإنسانية ، ويرجع الميداني هذا التأثير إلى عدة أسباب ركز عليها الإسلامي أن في فطرة الإنسان ميلا قويا للاقتداء منها :




    فالقدوة الحسنة هي المحرك والدافع للإنسان للارتقاء بالذات ، فمن جعل له قدوة عظيمة في صفاته ، فلا بد أن يتأسى به في كل صفاته ، فالقدوة المؤثرة مثال حي للارتقاء في درجات الكمال ، فهو دائما يطلب الكمال ويطلب المعالي ، فهو بذلك مثار للإعجاب والتقليد من الناس ؛ لأن التأثر بالأفعال والسلوك أبلغ وأكثر من التأثر بالكلام والأقوال ،






    دور القدوة الكبير


    فالقدوة لها دور كبير في إعلاء الهمم وإصلاح المسلمين ، فمن كان عالي الهمة اقتدى به غيره ، فأصلح نفسه وأصلح غيره يقول تعالى : ﴿وَالَّذينَ يَقولونَ رَبَّنا هَب لَنا مِن أَزواجِنا وَذُرِّيّاتِنا قُرَّةَ أَعيُنٍ وَاجعَلنا لِلمُتَّقينَ إِمامًا﴾ [الفرقان: ٧٤]


    ففي هذه الآية يريد الله عز وجل - من المسلمين التطلع للأفضل وإلى أعلى المقامات ، وانظر لم يقل سبحانه : واجعلنا في المتقين ، ولكنها تربية للمؤمنين على الهمة العالية ، وأن يكونوا مثل إبراهيم ، عليه السلام ، يطلب إمامة المتقين ؛ يقول شيخ الإسلام : " أي : فاجعلنا أئمة لمن يقتدي بنا ويأتم ، ولا تجعلنا فتنة لمن يضل بنا ويشقى " .
    ويقول السعدي في تفسير هذه الآية : " أي : أوصلنا يا ربنا إلى هذه الدرجة العالية ، درجة الصديقين والكمّل من عباد الله الصالحين ، وهي درجة الإمامة في الدين ، وأن يكونوا قدوة للمتقين في أقوالهم وأفعالهم ، يقتدي بأفعالهم ، ويطمأن لأقوالهم ، ويسير أهل الخير خلفهم ، فيهدون ويهتدون ؛ ولهذا لما كانت هممهم ومطالبهم عالية ، كان الجزاء من جنس العمل ، فجازاهم بالمنازل العاليات ، فقال : ﴿أُولئِكَ يُجزَونَ الغُرفَةَ بِما صَبَروا وَيُلَقَّونَ فيها تَحِيَّةً وَسَلامًا﴾ [الفرقان: ٧٥]


    ما أعلى هذه الصفات وأرفع هذه الهمم ! وأجل هذه المطالب ! وأزكي تلك النفوس ! وأطهر تلك القلوب ! وأصفى هؤلاء الصفوة وأتقى هؤلاء السادة ومنة الله على عباده أن بين لهم أوصافهم ، ونعت لهم هيئاتهم ، وبين لهم هممهم ، وأوضح لهم أجورهم ؛ ليشتاقوا إلى الاتصاف بأوصافهم ، ويبذلوا جهدهم في ذلك ، ويسألوا الذي من عليهم وأكرمهم الذي فضله في كل زمان ومكان ، وفي كل وقت و آن . أن يهديهم كما هداهم ، ويتولاهم بتربيته الخاصة كما تولاهم "


    نماذج عن القدوة الحسنة


    فالقدوة الحسنة نموذج إنساني حي ، يعيش ممثلاً ومطبقا لذلك المنهج الرباني الذي جاء به القرآن ، ومن هؤلاء القدوة إبراهيم - عليه السلام – لأن الله – عز وجل – امتدحه وأثنى عليه في هذه الصفة ، فكان قدوة يقتدى به ؛ قال تعالى : ﴿وَإِذِ ابتَلى إِبراهيمَ رَبُّهُ بِكَلِماتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قالَ إِنّي جاعِلُكَ لِلنّاسِ إِمامًا قالَ وَمِن ذُرِّيَّتي قالَ لا يَنالُ عَهدِي الظّالِمينَ﴾ [البقرة: ١٢٤]
    قال الجزائري : " إمامًا : قدوة صالحة يقتدي به في الخير والكمال "




    ومن القدوات الحسنة التي ذكرها القرآن الكريم نموذجا للقدوة الحسنة :
    ذو القرنين ؛ حيث حول المجتمع النظري إلى حقيقة واقعة تتحرك في واقع الأرض ، وترجم – بسلوكه وعلو همته وتصرفاته ، مبادئ المنهج ومعانيه ، ووضع في شخصه صورة القدوة الحية للقائد الصالح المصلح وذو القرنين رجل آتاه الله ، سبحانه وتعالى التمكين والقوة والأسباب ، وعلو الهمة والطموح المحمود ؛ قال تعالى : ﴿إِنّا مَكَّنّا لَهُ فِي الأَرضِ وَآتَيناهُ مِن كُلِّ شَيءٍ سَبَبًا﴾ [الكهف: ٨٤] أي : أقدرناه بما مهدنا له من الأسباب ، وجعلنا له مكنة وقدرة على التصرف فيها ، والتمكين : هو تمثيل لقوة التصرف بحيث لا يزعزع قوته .


    فذو القرنين أوتي من كل شيء يحتاجه أولو القوة والحكم ، لكنه لم يستخدم هذا العطاء في الترف والشهوات ، وإنما استخدمه في السعي والحركة في قضاء حوائج الناس ، فكان بهذا السلوك ترجمة عملية بشرية حية للمنهج الرباني.


    فقد فطر الناس على افتقاد القدوة والبحث عن الأسوة ؛ ليكون لهم نبراسا يضيء سبيل الحق ، ومثالاً حيا يبين لهم كيف يطبقون شريعة الله : لذلك لم يكن لرسالات الله من وسيلة لتحقيقها على الأرض ، إلا إرسال الرسل ، يبينون للناس ما أنزل الله من شريعته ، قال تعالى : ﴿قالوا يا ذَا القَرنَينِ إِنَّ يَأجوجَ وَمَأجوجَ مُفسِدونَ فِي الأَرضِ فَهَل نَجعَلُ لَكَ خَرجًا عَلى أَن تَجعَلَ بَينَنا وَبَينَهُم سَدًّا﴾ [الكهف: ٩٤]


    فلو لم يكن ذو القرنين قدوة حسنة للناس باشتهاره في فعل الخيرات ، لما طلبوا منه أن يقيهم من الفساد ، وهكذا اقترن في مكان واحد القدوة الحسنة والحماية من الفساد ؛ أي : إن القدوة الحسنة والإصلاح أمران متلازمان ، فالقوم بمجرد رؤيتهم ذا القرنين – الذي هو نموذج القدوة الحسنة التي دفعته لعلو الهمة وطلب الكمال – طلبوا منه إصلاح أمرهم بمنعه يأجوج ومأجوج من الإفساد في الأرض .


    ثم قال ذو القرنين : ﴿قالَ ما مَكَّنّي فيهِ رَبّي خَيرٌ فَأَعينوني بِقُوَّةٍ أَجعَل بَينَكُم وَبَينَهُم رَدمًا﴾ [الكهف: ٩٥] ، وبقوله : « فأعينوني بقوة » : أراد تسخيرهم للعمل ، وتنشيطهم وتفعيل إرادتهم ، وإذا هم فعلوا ذلك ، فهو أولهم إقبالاً إلى مباشرة العمل ؛ « أجعل بينكم وبينهم ردما » وتقديم إضافة الظرف إلى ضمير المخاطبين على إضافته إلى ضمير يأجوج ؛ لإظهار كمال العناية بمصالحهم ، « ردما » : حاجزا حصينا ، وبرزخا متينا ، وهو أكبر من السد وأوثق ، يقال : ثوب مردم ؛ أي : فيه رقاع فوق رقاع ، وهذا إسعاف بمرامهم فوق ما يرجونه.


    وبمثل هذه الصفات التي اتصف بها ذو القرنين ، وأنجز بها من نفسه القدوة الحسنة ، يكون تغيير المجتمع وإصلاحه نحو الخير أمراً حتميا ؛ لأن العقل إذا اقترن بالقدوة الحسنة ، نتجت من هذا الاقتران علو الهمة والعزيمة الصادقة التي هي المحرك للتغيير .


    لذا قاوم ذو القرنين . لما علم أنه قدوة لقومه – ذلك الفساد والظلم بعلو همته ، وقوة عزيمته ، ولم يكتف ذو القرنين بأن يقاوم هذا الظلم بنفسه ، بل طلب الإعادة ؛ لأن إفساد يأجوج ومأجوج كان إفسادا جماعيا ، فلا بد أن يقابله إصلاح جماعي ، فانظر كيف أن القدوة الحسنة دافع للإنسان للعمل والجد ، وطلب معالي الأمور ، فبالإيمان الحقيقي الذي يحمله ذو القرنين ، ترجم لنا معنى المسارعة للخيرات وحب العمل ، وعلو الهمة في الدنيا والآخرة .


    المصدر : سبكة الألوكة




    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you
    درس العصر 


    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
     كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
     جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة


    أمانة الكلمة:-


    فالكلمة إذن ليست شيئاً يمكن أن يُلفظ فيُهمل، أو يُودع في عالم النسيان، كلا، بل هي ذات شأن جليل، سلب، أو إيجاب، ولها تبعة دنيوية وأخروية، فإنها مسجلة ومكتوبة لن تضيع أبدا.


     


    فالكلمة أمانة ضخمة في دين الله تعالى وأننا مسئولون بين يدي الله عن هذه الأمانة العظيمة، فليتق الله كل منا ولنعلم أن كل كلمة نتلفظ بها قد سُطِّرت علينا ﴿ عِنْدَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لَا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنْسَى ﴾ [طه: 52].


     


    يقول الله جل وعلا ﴿ وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ * إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ * مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ﴾ [ق: 16 - 18].


     


    وقال جل وعلا: ﴿ وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابَاً يَلْقَاهُ مَنشُورَاً * اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبَاً ﴾ الإسراء. وقال تعالى ﴿ إِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ * كِرَامًا كَاتِبِينَ ﴾ [الانفطار: 10، 11].


     


    وقال جل وعلا: ﴿ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولَاً ﴾ [الإسراء: 36].


     


    ولعظم الأمانة أوصي النبي صلي الله عليه بالحفاظ عليها فعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال رسول الله عليه وسلم يا معاذ: (ألا أخبرك برأس الأمر، وعموده، وذروة سنامه؟ قال: بلى يا رسول الله! قال: رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله. ثم قال صلى الله عليه وآله وسلم: ألا أخبرك بملاك ذلك كله؟ قال: بلى يا رسول الله! فأخذ رسولُ الله بلسانه، ثم قال: كُفَّ عليك هذا. فقال معاذ: أوَإنا مؤاخذون بما تتكلم به ألسنتنا؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: ثكلتك أمك يا معاذ! وهل يكُبُّ الناسَ في النار على وجوههم أو قال: على مناخرهم إلا حصائدُ ألسنتهم؟!).رواه الترمذي.




    وقال صلي الله عليه وسلم (إِنَّ العبد ليتكلّم بالكلمة -مِنْ رضوان الله- لا يُلْقِي لها بالاً، يرفعه الله بها في الجنة، وإن العبد ليتكلم بالكلمة -من سَخَط الله- لا يُلْقِي لها بالاً، يهوي بها في جهنم)) [أخرجه البخاري ومسلم في الصحيح، والترمذي في سننه، ومالك في الموطأ].




    وعن سهل بن سعد الساعدي ((من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة))رواه البخاري.




    ولعظم أمانة الكلمة بين النبي صلي الله عليه وسلم أنها من صفات المسلم الحق فقال صلي الله عليه وسلم "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده" ) متفق عليه.




    ولمجرد إشارة من أمنا السيدة عائشة أم المؤمنين، ذكرت فيها أختها صفية ضرتها، قالت: (قصيرة فقط، ما قالت فوق ذلك فقال عليه الصلاة والسلام: يا عائشة، لقد قلت كلمة لو مزجت بمياه البحر لأفسدته) رواه أبو داود.




    واعتبر الإسلام الكلمة الزور من أكبر الكبائر لأن خطرها عظيم فقال صلي الله عليه وسلم"ألا أخبركم بأكبر الكبائر؟ الشرك بالله وعقوق الوالدين، ألا وقول الزور، ألا وقول الزور، ألا وقول الزور) رواه البخاري.


     


    ويأتي الإنسان مفلس يوم القيامة بسبب كلامه فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ((أتَدْرُونَ ما المُفْلِسُ؟ قالوا: المفلس الذي لا درهم له ولا دينار، قال: لا، المفلس من أتى بصلاة، وصيام –ونحن في الصيام- وصدقة، يأتي وقد شتم هذا، وسب هذا، وأخذ مال هذا، وضرب هذا، فيأخذ هذا من حسناته، وهذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإذا فنيت حسناته، طرحوا عليه سيئاتهم، حتى يُطرح في النار))   رواه مسلم والترمذي.


    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you


    درس التراويج 


    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
     كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
     جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة


    الكلمة الطيبة والكلمة الخبيثة
     قال تعالى ﴿ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ * تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ * وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ * يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ ﴾ [إبراهيم: 24- 27].


     


    وأشهد أن سيدنا محمد رسول الله صلي الله عليه وسلم حذر من خطر الكلمة وبين أننا مسئولون عنها يوم القيامة فقال صلي الله عليه وسلم ( (إن العبد ليتكلم بالكلمة لا يلقي لها بالاً من رضوان الله يرفعه الله بها درجات وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالاً يهوى بها في جهنم) (رواه البخاري ومسلم).


     


    أما بعد.. فيا أيها المؤمنون.. إن الله تعالى عرض علينا الأمانة بعدما عرضها علي السماوات والأرض فأبين أن يحملنها وأشفقن منها فقال تعالي﴿ إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا ﴾ [الأحزاب: 72].


     


    لذلك لا بد أن نعلم أن مفهوم الأمانة في الإسلام مفهوم عام شامل لأقوال العبد وأعماله، فكما أنه محاسب على أعماله، مُؤتَمَنٌ عليها؛ فهو محاسب على الأقوال، ومُؤتَمَن عليها.


     


    إذًا - أخي المسلم - فالكلمة أمانة، فإمَّا أن تؤدي كلمة صادقة نافعة مفيدة، فتكتسب بها أجرًا وثوابًا، وإما كلمة سيئة، وكلمة خبيثة، وكلمة تدعو إلى باطل، وتؤيد الشرَّ والفساد؛ فتلك كلمة تُحاسَب عليها.


     


    فاسمع إذًا فضل الكَلِم الطيِّب، قال صلي الله عليه وسلم: (كلمتان خفيفتان على اللسان، حبيبتان إلى الرحمن، ثقيلتان في الميزان؛ سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم) أخرجه البخاري




    أخي المسلم، كم تتكلّم في حياتك بكلمات؟ هذه الكلمات ستكون عليك في دنياك وآخرتك، وسيخفُّ بها ميزان أعمالك، فأنت محاسَب على الأقوال؛ كما أنت محاسب على الأعمال؛ بل الأقوال أشدّ، فكم من مُسيطِر على نفسه في أعمال جوارحه، لكنَّه أمام لفَظَات اللسان عاجز، يُطلِق للسانه العِنان ليقول ما يشاء؛ فتعظم الأوزار والآثام.


    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you


    قصة اسلاميه


    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
     كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
     جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة


    الزياره في الله


     رواه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم Sad أن رجلا زار أخا له في قرية أخرى، فأرصد الله له على مدرجته ملكا، فلما أتى عليه، قال: أين تريد؟ قال: أريد أخا لي في هذه القرية، قال: هل لك عليه من نعمة تربها؟ قال :لا غير أني أحببته في الله، قال : فإني رسول الله إليك بأن الله قد أحبك كما أحببته فيه).


    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you


    فتاوي رمضان 


    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
     كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
     جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة


    ما هو سبب إبهام ليلة القدر؟


    الحكمة من ذلك أن يجتهد المسلم في طلبها بإحياء كل ليالي رمضان، أو إحياء العشر الأواخر منه فينال ثواب إحياء ليلة القدر، وثواب إحياء ليالٍ أخرى معها




    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you


       سؤال اليوم 


    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
     كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
     جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة


    كم مرة ذكرت كلمة “الخمر” في القرآن الكريم؟٦ مرات


     فيمن نزلت الآية “وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ ۚ”؟أسماء بنت زيد


    .كم عدد كلمات آية الكرسي؟50 كلمة.


    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you


    التهجد  


    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
     كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
     جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة


    الزكاة وفوائدها ودورها في التوازن الاجتماعي


    ======================
    ملحوظه
    بعض المسائل الفقهية ربما يكون بها اكثر من حكم مثل مسألة إخراج زكاة الفطر هل هي نقود ام حبوب ولعدم إطاله الموضوع إكتفينا بنشر الرأي المشهور وعلي إخواننا العلماء مراعاة ذلك
    =====================
    مسائل في الزكاة 
    هل يجوز دفع جزء من الزكاة لبناء مسجد؟


    الحمدُ لله، والصَّلاة والسَّلام على سيِّدنا رسول الله ﷺ، وبعد... فقد حدد الشرع الحنيف المصارف التي تصرف فيها الزكاة، وهي ثمانية ذكرهم الله في قوله : إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّهِ وَابنِ السَّبيلِۖ فَريضَةً مِنَ اللَّهِۗ وَاللَّهُ عَليمٌ حَكيمٌ [التوبة: 60].
    وبناء المساجد هل يدخل ضمن مصرف وَفي سَبيلِ اللَّهِ أم لا ؟ فالجمهور أفتى علي عدم دخوله، وأجاز بعض الفقهاء دخوله فيه، وعلى ذلك: فيجوز إخراج جزء من المال في بناء المساجد تقليدًا لمن أجاز من الفقهاء، إذا لم يكن ثمة سبيل آخر كالوقف والصدقة والوصية وكان هو المسجد الوحيد بهذه المحلة (القرية، المنطقة)، أو كان بينه وبين أقرب مسجد آخر مسافة كبيرة تؤدي لِلُحُوقِ مشقة بالمصلين؛ لحضور الصلوات به، فهنا يمكن الأخذ بما ذهب إليه بعض الفقهاء من القول بجواز إخراج الزكاة لبناء المساجد؛ لدخول ذلك في عموم مصرف وَفي سَبيلِ اللَّهِ، شريطة مراعاة الاقتصار على أقل ما يمكن بناؤه، لإقامة الصلاة في المسجد من مال الزكاة. ، وَاللهُ تَعَالَى أَعْلَى وَأَعْلَمُ






    هل يجوز إخراج زكاة المال إلى المستشفيات، خاصة إذا كانت في حاجة ماسَّة إلى أدوية ضرورية قد تنقذ حياة المرضى؟


    . فالأصل أن تعطى الزكاة لمستحقيها على سبيل التملك، كما قال : إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّهِ وَابنِ السَّبيلِۖ فَريضَةً مِنَ اللَّهِۗ وَاللَّهُ عَليمٌ حَكيمٌ[التوبة: 60].
    وقد اختلف الفقهاء في مصرف وفي سبيل الله، هل هو قاصر على الجهاد فقط، أم عام في كل أبواب الخير؟ فذهب الجمهور على أن المقصود به الجهاد وذهب بعض الفقهاء إلى أنه عام يشمل كل وجوه الخير. وعليه؛ فإذا كان هذا المستشفى يحتاج إلى أدوية ضرورية؛ لإنقاذ حياة المرضى فيه، ولا يكفي ما جُمع له من تبرعات، ففي هذه الحالة يجوز دفع الزكاة إلى هذه المستشفيات. ، وَاللهُ تَعَالَى أَعْلَى وَأَعْلَمُ


    ما حكم زكاة الأسهم والسندات؟
    فالسهم هو جزءٌ من رأس المال لشركةٍ مُعَيَّنَةٍ ويمكن التصرُّفُ فيه وفق شروط وقواعد محددة يضعها أعضاء مجلس الإدارة دون حاجة للرجوع إلى أصحاب المال، وقيمته تزيد وتنقص حسب ربح الشركة أو خسارتها. والسند هو تعهُّدٌ مكتوبٌ من البنك أو الشركة لحامله بسداد مبلغ مقدَّر من قرضٍ. في تاريخٍ مُعَيَّنٍ، نظير فائدةٍ مُقَدَّرَةٍ لا تزيد ولا تنقص، والواجب على صاحب الأسهم أن يحسب قيمتها آخر كل حولٍ، ويُضيف إليها الربح، ثم يخرج زكاتها بمقدار: 2.5 % بعد خصم قيمة الأثاث الثابت من الأسهم، أما السندات فتُحْسَبُ قيمتُها مع غيرها مما يمتلكه صاحب السندات من أموال، فإن بلغت نصابًا وحال عليها الحول وجب إخراج الزكاة منها بمقدار: 2.5%. وَمِمَّا ذُكِرَ يُعلَمُ الْـجَـوَابُ، وَاللهُ تَعَالَى أَعْلَى وَأَعْلَمُ






    هل تجب الزكاة في الذهب المعد للزينة البالغ للنصاب؟


    إن ما عليه الفتوى وما ذهب إليه جمهور الفقهاء: أن الذهب المُعَدَّ للزينة لا تجب فيه الزكاة، ما دام أنه مباحٌ استعمالُه، وتستعمله المرأة في حدود زينتها المعتادة بحسب مكانتها وما يليق بمثلها. روى مالك في الموطأ أن عائشة كانت تَلِي بنات أخيها اليتامى في حِجْرها، لهن الحلي فلا تُخرج من حُليهن الزكاة، فإذا أسرفت المرأة في اتخاذه، وجاوزت حدودها المعتادة في الزينة كان أقرب إلى الادخار منه إلى التزين؛ فتجب فيه الزكاة حينها إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول بمقدار: 2.5%. وَمِمَّا ذُكِرَ يُعلَمُ الْـجَـوَابُ، وَاللهُ تَعَالَى أَعْلَى


    ما مقدار زكاة الفطر؟ وما مقدار الصاع بالكيلو جرام؟


     فمقدار زكاة الفطر التي فرضها رسول الله ﷺ: صاعٌ من غالب قوت أهل البلد، سواء أكان من شعير، أو صاعًا من تمر، أو صاعًا من زبيب، أو صاعًا من أقط على الذكر والأنثى، الصغير والكبير، وهذا المقدار ثابت لا يتغير.


    ومقدار الصاع بالكيلو جرام يختلف باختلاف نوع الحبوب فمقدار الصاع بالوزن بالنسبة للقمح 2.500 كجم، وبالنسبة للأرز بحوالي 2.40 كجم، ويجوز إخراج قيمة ذلك الطعام مالًا. ، وَاللهُ تَعَالَى أَعْلَى وَأَعْلَمُ.


    ما حكم نسيان زكاة الفطر؟


     فمن نسي زكاة الفطر فإنَّه يخرجها متى تذكرها؛ لأن الرسول ﷺ قال في الصلاة: «مَن نام عن صلاة أو نسيها فلْيُصلِّها إذا ذكرها»، فإذا كان ذلك في الصلاة ففي غيرها أَولَى؛ ولأنَّ الأمر بالأداء أمرٌ بالقضاء. وَمِمَّا ذُكِرَ يُعلَمُ الْـجَـوَابُ، وَاللهُ تَعَالَى أَعْلَى وَأَعْلَمُ.






    حكم زكاة أثاث البيت


    ليس فيها زكاة، أثاث المنزل ليس فيه زكاة، الفرش والسرر والكراسي والأواني كلها ليس فيها زكاة؛ لأنها للاستعمال، ليست للتجارة، فهذه للاستعمال، ليس فيها زكاة،




    هل يجوز دفع الزكاة إلى الزوجة أو دفع الزوجة زكاة مالها إلى الزوج؟،




     دفع الزوج زكاته إلى الزوجة: لا يجوز للزوج أن يدفع الزكاة إلى زوجته، لأن نفقة الزوجة واجبة على زوجها باتفاق أهل العلم، لقوله تعالى: (وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ)، ولما ثبت من قوله - صلى الله عليه وسلم -: (ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف)، ولقوله عليه الصلاة والسلام لهند زوجة أبى سفيان: (خذى ما يكفيك وولدك بالمعروف). فإذا أعطى الزوج زكاة ماله لزوجته فقد دفع المال إلى نفسه.




    دفع الزوجة زكاة مالها إلى زوجها: فيجوز للزوجة الغنية أن تدفع زكاة مالها الخاص بها لزوجها الفقير لأنه لا يجب على المرأة الإنفاق على زوجها الفقير.
    ويدل على الجواز ما ورد فى الحديث عن زينب امرأة عبد الله بن مسعود قالت: قَالَتْ: كُنْتُ فِى المَسْجِدِ، فَرَأَيْتُ النَّبِى صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «تَصَدَّقْنَ وَلَوْ مِنْ حُلِيِّكُنَّ» وَكَانَتْ زَيْنَبُ تُنْفِقُ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ، وَأَيْتَامٍ فِى حَجْرِهَا، قَالَ: فَقَالَتْ لِعَبْدِ اللَّهِ: سَلْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيَجْزِى عَنِّى أن أُنْفِقَ عَلَيْكَ وَعَلَى أَيْتَامٍ فِى حَجْرِى مِنَ الصَّدَقَةِ؟ فَقَالَ: سَلِى أَنْتِ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَانْطَلَقْتُ إلى النَّبِى صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَوَجَدْتُ امْرَأَةً مِنَ الأَنْصَارِ عَلَى البَابِ، حَاجَتُهَا مِثْلُ حَاجَتِى، فَمَرَّ عَلَيْنَا بِلاَلٌ، فَقُلْنَا: سَلِ النَّبِى صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيَجْزِى عَنِّى أن أُنْفِقَ عَلَى زَوْجِى، وَأَيْتَامٍ لِى فِى حَجْرِي؟ وَقُلْنَا: لاَ تُخْبِرْ بِنَا، فَدَخَلَ فَسَأَلَهُ، فَقَالَ: «مَنْ هُمَا؟» قَالَ: زَيْنَبُ، قَالَ: «أَى الزَّيَانِبِ؟» قَالَ: امْرَأَةُ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ: «نَعَمْ، لَهَا أَجْرَانِ، أَجْرُ القَرَابَةِ وَأَجْرُ الصَّدَقَةِ».
    وذهب إلى العمل بمقتضى هذا الحديث جمهور أهل العلم فقالوا: يجوز للزوجة أن تعطى زكاة مالها لزوجها






    ==============


    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
    جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة
    01097532293
    01147506453

      مواضيع مماثلة

      -
      » دروس الإمام لشهر رمضان الجمعة 26 من شهر رمضان 1445ه الموافق 5/4/2024م خاطرة الفجر/الوقاية خير من العلاج في الإسلام درس العصر/فضائل ليلة القدر درس التراويج/وجوب العمل الصالح في الإسلام درس التهجد/قضاء سليمان زائد/قصة اسلاميه/, فتاوي رمضان/, سؤال اليوم
      » دروس الإمام لشهر رمضان 6 ابريل 2024م الموافق 27 رمضان 1445ه خاطرة الفجر/ من مداخل الشيطان درس العصر/ تسكين الغضب درس التراويج/ من مداخل الشيطان الشِبع درس التهجد/ تُطفِئُ غضبَ الرَّبِّ زائد/ قصة اسلاميه/ فتاوي رمضان/سؤال اليوم ❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️
      » دروس الإمام لشهر رمضان الاثنين 22 رمضان 1445ه الموافق 1/4/2024م خاطرة الفجر/كلام الناس درس العصر/زكـاة الفطر درس التراويج/ مخارج الزكاه خاطرة الاثنين/ الاسلام والحفاظ على البيئة درس التهجد (الابتعاد عن مواطن التُهم والشُبهات، زائد/ قصة اسلاميه/فتا
      » دروس الإمام لشهر رمضان 2/4/2024م الموافق 23 من شهر رمضان 1445ه خاطرة الفجر/الابتعاد عن مواطن التُهم والشُبهات، درس العصر/الكسب الحلال درس التراويج/ غَشَّنَا فَلَيْسَ مِنَّا خاطرة الثلاثاء /الاعتدال في الإسلام درس التهجد/إظهار نعمة الله والبعد عن ال
      » دروس الإمام لشهر رمضان 1445ه الاحد 31/3/2024 الموافق 21 من شهر رمضان 1445ه خاطرة الفجر/ أهمية طلب العلم في الإسلام درس العصر/اغتنام العشر الأواخر من رمضان درس التراويج/أثر الدعاء في رفع البلاء ودفع المصائب.. أمثلة قرآنية تطبيقية درس التهجد/ مواقف ت

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 4:06 pm