دروس الإمام لشهر رمضان
14 رمضان 1445ه الموافق 24/3/2024م
خاطرة الفجر
فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
جامعة الأزهر قسم العقيدة
إن له لحلاوه
كان اللّيل قد انتصف عندما نهض ثلاثة من رؤوس الشّرك وكبار المشركين (أبو سفيان وأبو جهل والأخنس)، فخرج كلّ واحد منهم خفية وقصدوا بيت الرّسول الأكرم محمّد (صلّى الله عليه وآله وسلّم) كلٌّ على حدة، عندما وصلوا اختار كلّ واحد منهم مخبأً لنفسه وراحوا يسترقون السّمع، فيما كان الرّسول (صلّى الله عليه وآله وسلّم) مشغولاً بالصّلاة وتلاوة القرآن، فأخذوا يستمعون إلى آيات القرآن، عندما حلّ الفجر وقصدوا أن يرجعوا إلى بيوتهم، صادف أن رجعوا جميعًا من الطّريق ذاته فلقي بعضهم بعضًا، وفضح سرّهم، فقالوا لبعضهم: لا يجب أن يتكرّر هذا الفعل، فإذا علم أحد الجاهلين أو رأى ما فعلناه فسوف يدخله الشّك والتّردّد.
في اللّيلة الثّانية: كرّروا ما فعلوه في اللّيلة السّابقة، وصادف بعضهم بعضًا في طريق العودة، فغضب كلٌّ من صاحبه لتكرار هذا العمل، ثمّ إنّهم أكّدوا على عدم الخروج.
في اللّيلة الثّالثة: كرّروا فعلتهم، والتقى بعضهم بعضًا في الطّريق، لكن هذه المرّة تعاهدوا وأقسموا أن لا يكرّروا الخروج ثمّ انصرفوا.
في صباح اليوم الثّالث: أمسك الأخنس عصاه بيده وخرج قاصدًا بيت أبي سفيان، فقال له: أعلمني ماذا رأيت ممّا سمعته من محمّد؟
فقال أبو سفيان: أقسم بالرّبّ أنّي سمعت أشياء ففهمت بعضها ولم أفهم الأخرى.
قال الأخنس: أقسم بما أقسمت به إنّي أعتقد ما تعتقد.
ثمّ انصرف الأخنس وذهب إلى أبي جهل وسأله عمّا يقول فيما سمعه من محمّد.
فقال: ماذا سمعت؟! الحقيقة أنّنا نحن وأبناء عبد مناف نتفاخر بعضنا على بعض ونتنافس في ذلك، فهم يشبعون الجائع، ونحن كذلك، هم يُرْكِبون من لا رحل ولا عطيّة له ونحن نفعل، ينفقون وننفق، وهكذا يرقب بعضنا بعضًا لكن الآن يدّعون أنّ بينهم نبيّ أرسلته السّماء بالوحي، فكيف يمكننا أن نكون رقباءهم في هذه المسألة؟ فإذا كان الحال كذلك فأقسم أنّا لن نؤمن به ولن نصدّقه [13] .
نعم، إن جاذبيّة القرآن الكريم وكلام الحقّ النّورانيّ يجعل رؤوس الشّرك تنجذب قهرًا لثلاث ليال متتالية لاستراق ما يقول محمّد (صلّى الله عليه وآله وسلّم). لكن التّعصّب والأنانيّة والغرور يعمي العيون ويمنع القلوب من تَقَبُّل الحقيقة والسّير في طريق السّعادة
درس العصر
فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة
رسالة إلى شباب الأمة
إن الأعداء يعلمون أنه إذا كانت همم الشباب في العبادة والذكر وفي معالي الأمور والحفاظ على أوطانهم فإنهم لن يستطيعوا أن يصلوا إلى بلاد المسلمين؛ ولذلك نجد الهجمات قويّة لتحطيم الشباب
لا شكّ أن الشباب في كلّ أمة هم عمادها وأساس نهضتها، وهم قوّتها في وجه الأعداء. إذا بليت الأمة في شبابها فقل: على هذه الأمة السلام,
ولذا نجد الإسلام قد أولى الشبابَ عناية عظيمة فائقة في آيات وأحاديث ومواقف كثيره
إنّ الشباب هم عماد الأمة الإسلامية ومبعث قوتها وحضارتها، وجاء الإسلام ليعلي من قيمة الشّباب فاعتنى بها عناية خاصة، كما أنّ النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- كان محاطًا بكثيرٍ من الصّحابة الشّباب الذين حملوا على عاتقهم نشر رسالة الإسلام في ربوع المعمورة، والقرآن الكريم قد أثنى على فئة الشباب الذين آمنوا به وكافأهم على ذلك بزيادة الهدى، حين قال سبحانه وتعالى: (إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى).[. سورة الكهف، آية:13 ]
تجلّت أهمّيّة الشّباب أيضاً في التوجيهات النّبوية؛ حيث وردت كلمة الشّباب في الخطاب النّبوي في أحاديث كثيرة تدلّ على الاهتمام بهذه الفئة من المجتمع، قال -صلّى الله عليه وسلم-: (يا معشر الشّباب من استطاع منكم الباءة فليتزوّج؛ فإنّه أغضّ للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصّوم فإنّه له وُجاء).[. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبدالله بن مسعود]
كما دعا صلى الله عليه وسلم الشباب اغتنام الفرص لتكوين شخصيتهم في شتى المجالات، فقال - عليه الصلاة والسلام -: (اغْتَنِمْ خَمْساً قَبْلَ خَمْسٍ: حَيَاتَكَ قَبْلَ مَوْتِكَ، وَصِحَّتَكَ قَبْلَ سَقَمِكَ، وَفَرَاغَكَ قَبْلَ شُغْلِكَ، وَشَبَابَكَ قَبْلَ هَرمِكَ، وَغِنَاكَ قَبْلَ فَقْرِكَ).[.رواه الألباني، في مشكاة المصابيح، عن عمرو بن ميمون ]
وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله.. وشاب نشأ في طاعة الله)،[.رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبو هريرة ]
وإن النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- قد كلّف كثيرًا من الشّباب للقيام بالعديد من المهمّات؛ ومن ذلك ]
تكليف مصعب بن عمير بأنّ يكون أول سفيرٍ للإسلام، حيث بعثه النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة ليعلّم أهلها الديّن والقرآن. كلّف النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- أسامة بن زيد بقيادة جيش للتوجّه لقتال الرّوم في الشّام، ولم يتجاوز عمره ثمانية عشر.
أما زيد بن ثابت وعمرو بن أبي وقاص فقد أرادوا أن يشهدوا غزوة بدر، وكان عمرهم 14 سنة. الشباب عمود المجتمع الشّباب هم ركيزة المجتمع ودعامته الأساسيّة، فولا قوّة الشّباب وطاقاته المفعمة بالحيويّة لما نهضت كثيرٌ من الأمم والحضارات، ذلك بأنّ بنيان المجتمع يحتاج في تشييده إلى سواعد قويّة وفتيّة، فحين يقدّم الكبار والشّيوخ الرّأي والنّصيحة تجد الشّباب يقدّمون الطّاقة، والجهد، والعمل فتكتمل أدوار كلّ جيلٍ من الأجيال ضمن منظومة اجتماعيّة قويّة تؤدّي دروها على أكمل وجه.
وقد تحدّث المفكرون والباحثون عن مرحلة الشّباب وعدّها الكثير أنّها الفترة التي تقع ما بعد البلوغ إلى سنّ الأربعين ومنهم من جاوزها إلى سنّ الخمسين، ويستدلّ عددٌ من النّاس على ذلك بقوله تعالى: (حتّى إذا بلغ أشدّه وبلغ أربعين سنة)،[. سورة الاحقاف، آية:15]
كما أنّ الله تعالى قد بعث كثيرًا من الأنبياء وهم في سنّ الأربعين، ومنهم سيّدنا محمّد -عليه الصّلاة والسّلام-
.
درس التراويج
فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة
عليكم أن تعلموا أيها الشباب
أولاً: أن يعلم الشاب لماذا خلق، وما هي الغاية من وجوده، وأن يستشعر هذا الأمر دائمًا وأبدًا؛ فإن الله تعالى خلقنا لعبادته، (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ * مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ * إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ) [الذاريات:56-58]، لا بد أن يعلم الشاب المسلم لماذا خلق، وما هو القصد من ذلك، والله أمرنا بالعبادة لنستفيد نحن، والله هو الغني ونحن الفقراء.
ومن ذلك أن يتصوّر الشاب الأخطار التي تحيط به من حب الدنيا وجمع المال والسعي وراء الشهوات ومصاحبة اصدقاء السوء
ينبغي للشباب أن يتأسّى بالقدوات من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- والتابعين لهم بإحسان.
فالمرء مع من أحب يوم القيامة، والمرء يحشر مع من أحبّ، ومن تشبه بقوم حشر معهم،
تخيّل أن القيامة قد قامت، وأن الأولين والآخرين قد قاموا في صعيد واحد، وأنت تعلم أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قد قال: "المرء مع من أحب يوم القيامة" رواه الترمذي وأبو داود وصححه الألباني، وقال: "ولا يحب رجل قومًا إلا حشر معهم" رواه الطبراني في الصغير والأوسط وصححه الألباني، تأمّل وتخيل نفسك عندما يحشر الناس مع الصحابة والتابعين وخيار الأمة, وأنت تحشر مع غيرهم ممن لا خلاق لهم
عد إلى نفسك بالحساب، ولا تنتظر من أحد أن يجرّك، فكن أنت الذي تجرّ نفسك، كل امرئ مسؤول عن نفسه يوم القيامة، (كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ) [المدثر:38].
كما ينبغي أن ننتبه من رفقاء السوء، وما أكثرهم في هذا الزمان، الذين يزينون للإنسان المعاصي والمنكرات، وهو يريد أن يجترك إليها من حيث لا تشعر، فأشغل نفسك بذكر الله، وأشغل نفسك بمعالي الأمور، وما أكثر الأماكن التي يشغل الشاب المسلم فيها وقته, عبر المراكز وحلقات الذكر والدورات العلمية وغيرها, وحلقات التحفيظ ومجالس الذكر والمحاضرات وزيارة العلماء وطلبة العلم, وغيرها من أعمال الخير التي لا تخفى عليكم.
قصة اسلاميه
فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم – قال : ( اشترى رجل من رجل عقاراً له ، فوجد الرجل الذي اشترى العقار في عقاره جرّة فيها ذهب ، فقال له الذي اشترى العقار : خذ ذهبك مني ؛ إنما اشتريت منك الأرض ولم أبتع منك الذهب ، وقال الذي له الأرض : إنما بعتك الأرض وما فيها ، فتحاكما إلى رجل ، فقال الذي تحاكما إليه : ألكما ولد ؟ ، قال أحدهما : لي غلام ، وقال الآخر : لي جارية ، قال : أنكحوا الغلام الجارية ، وأنفقوا على أنفسهما منه ، وتصدقا ) متفق عليه .
معاني المفردات
أبتع منك الذهب : أي : أشتري منك الذهب
ألكما ولد : أي : ألكل منكما ولد
عقاراً له : العقار هو المنزل والضيعة
فتاوي رمضان
فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة
هل الصيام فقط عن الأكل والشرب؟
الصيام يتضمن الإمساك عن الأكل والشرب والنميمة واغتياب الناس وقول الزور وقذف الناس بالباطل والتلفظ بكلمات نابية وكل ما ينم عن أخلاق غير لائقة تنافي الأخلاق الإسلامية.
سؤال
ما هي الحشرة الوحيدة التي أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بقتلها؟
الجواب الوزغ.
فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة
01097532293
01147506553
14 رمضان 1445ه الموافق 24/3/2024م
خاطرة الفجر
فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
جامعة الأزهر قسم العقيدة
إن له لحلاوه
كان اللّيل قد انتصف عندما نهض ثلاثة من رؤوس الشّرك وكبار المشركين (أبو سفيان وأبو جهل والأخنس)، فخرج كلّ واحد منهم خفية وقصدوا بيت الرّسول الأكرم محمّد (صلّى الله عليه وآله وسلّم) كلٌّ على حدة، عندما وصلوا اختار كلّ واحد منهم مخبأً لنفسه وراحوا يسترقون السّمع، فيما كان الرّسول (صلّى الله عليه وآله وسلّم) مشغولاً بالصّلاة وتلاوة القرآن، فأخذوا يستمعون إلى آيات القرآن، عندما حلّ الفجر وقصدوا أن يرجعوا إلى بيوتهم، صادف أن رجعوا جميعًا من الطّريق ذاته فلقي بعضهم بعضًا، وفضح سرّهم، فقالوا لبعضهم: لا يجب أن يتكرّر هذا الفعل، فإذا علم أحد الجاهلين أو رأى ما فعلناه فسوف يدخله الشّك والتّردّد.
في اللّيلة الثّانية: كرّروا ما فعلوه في اللّيلة السّابقة، وصادف بعضهم بعضًا في طريق العودة، فغضب كلٌّ من صاحبه لتكرار هذا العمل، ثمّ إنّهم أكّدوا على عدم الخروج.
في اللّيلة الثّالثة: كرّروا فعلتهم، والتقى بعضهم بعضًا في الطّريق، لكن هذه المرّة تعاهدوا وأقسموا أن لا يكرّروا الخروج ثمّ انصرفوا.
في صباح اليوم الثّالث: أمسك الأخنس عصاه بيده وخرج قاصدًا بيت أبي سفيان، فقال له: أعلمني ماذا رأيت ممّا سمعته من محمّد؟
فقال أبو سفيان: أقسم بالرّبّ أنّي سمعت أشياء ففهمت بعضها ولم أفهم الأخرى.
قال الأخنس: أقسم بما أقسمت به إنّي أعتقد ما تعتقد.
ثمّ انصرف الأخنس وذهب إلى أبي جهل وسأله عمّا يقول فيما سمعه من محمّد.
فقال: ماذا سمعت؟! الحقيقة أنّنا نحن وأبناء عبد مناف نتفاخر بعضنا على بعض ونتنافس في ذلك، فهم يشبعون الجائع، ونحن كذلك، هم يُرْكِبون من لا رحل ولا عطيّة له ونحن نفعل، ينفقون وننفق، وهكذا يرقب بعضنا بعضًا لكن الآن يدّعون أنّ بينهم نبيّ أرسلته السّماء بالوحي، فكيف يمكننا أن نكون رقباءهم في هذه المسألة؟ فإذا كان الحال كذلك فأقسم أنّا لن نؤمن به ولن نصدّقه [13] .
نعم، إن جاذبيّة القرآن الكريم وكلام الحقّ النّورانيّ يجعل رؤوس الشّرك تنجذب قهرًا لثلاث ليال متتالية لاستراق ما يقول محمّد (صلّى الله عليه وآله وسلّم). لكن التّعصّب والأنانيّة والغرور يعمي العيون ويمنع القلوب من تَقَبُّل الحقيقة والسّير في طريق السّعادة
درس العصر
فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة
رسالة إلى شباب الأمة
إن الأعداء يعلمون أنه إذا كانت همم الشباب في العبادة والذكر وفي معالي الأمور والحفاظ على أوطانهم فإنهم لن يستطيعوا أن يصلوا إلى بلاد المسلمين؛ ولذلك نجد الهجمات قويّة لتحطيم الشباب
لا شكّ أن الشباب في كلّ أمة هم عمادها وأساس نهضتها، وهم قوّتها في وجه الأعداء. إذا بليت الأمة في شبابها فقل: على هذه الأمة السلام,
ولذا نجد الإسلام قد أولى الشبابَ عناية عظيمة فائقة في آيات وأحاديث ومواقف كثيره
إنّ الشباب هم عماد الأمة الإسلامية ومبعث قوتها وحضارتها، وجاء الإسلام ليعلي من قيمة الشّباب فاعتنى بها عناية خاصة، كما أنّ النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- كان محاطًا بكثيرٍ من الصّحابة الشّباب الذين حملوا على عاتقهم نشر رسالة الإسلام في ربوع المعمورة، والقرآن الكريم قد أثنى على فئة الشباب الذين آمنوا به وكافأهم على ذلك بزيادة الهدى، حين قال سبحانه وتعالى: (إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى).[. سورة الكهف، آية:13 ]
تجلّت أهمّيّة الشّباب أيضاً في التوجيهات النّبوية؛ حيث وردت كلمة الشّباب في الخطاب النّبوي في أحاديث كثيرة تدلّ على الاهتمام بهذه الفئة من المجتمع، قال -صلّى الله عليه وسلم-: (يا معشر الشّباب من استطاع منكم الباءة فليتزوّج؛ فإنّه أغضّ للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصّوم فإنّه له وُجاء).[. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبدالله بن مسعود]
كما دعا صلى الله عليه وسلم الشباب اغتنام الفرص لتكوين شخصيتهم في شتى المجالات، فقال - عليه الصلاة والسلام -: (اغْتَنِمْ خَمْساً قَبْلَ خَمْسٍ: حَيَاتَكَ قَبْلَ مَوْتِكَ، وَصِحَّتَكَ قَبْلَ سَقَمِكَ، وَفَرَاغَكَ قَبْلَ شُغْلِكَ، وَشَبَابَكَ قَبْلَ هَرمِكَ، وَغِنَاكَ قَبْلَ فَقْرِكَ).[.رواه الألباني، في مشكاة المصابيح، عن عمرو بن ميمون ]
وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله.. وشاب نشأ في طاعة الله)،[.رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبو هريرة ]
وإن النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- قد كلّف كثيرًا من الشّباب للقيام بالعديد من المهمّات؛ ومن ذلك ]
تكليف مصعب بن عمير بأنّ يكون أول سفيرٍ للإسلام، حيث بعثه النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة ليعلّم أهلها الديّن والقرآن. كلّف النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- أسامة بن زيد بقيادة جيش للتوجّه لقتال الرّوم في الشّام، ولم يتجاوز عمره ثمانية عشر.
أما زيد بن ثابت وعمرو بن أبي وقاص فقد أرادوا أن يشهدوا غزوة بدر، وكان عمرهم 14 سنة. الشباب عمود المجتمع الشّباب هم ركيزة المجتمع ودعامته الأساسيّة، فولا قوّة الشّباب وطاقاته المفعمة بالحيويّة لما نهضت كثيرٌ من الأمم والحضارات، ذلك بأنّ بنيان المجتمع يحتاج في تشييده إلى سواعد قويّة وفتيّة، فحين يقدّم الكبار والشّيوخ الرّأي والنّصيحة تجد الشّباب يقدّمون الطّاقة، والجهد، والعمل فتكتمل أدوار كلّ جيلٍ من الأجيال ضمن منظومة اجتماعيّة قويّة تؤدّي دروها على أكمل وجه.
وقد تحدّث المفكرون والباحثون عن مرحلة الشّباب وعدّها الكثير أنّها الفترة التي تقع ما بعد البلوغ إلى سنّ الأربعين ومنهم من جاوزها إلى سنّ الخمسين، ويستدلّ عددٌ من النّاس على ذلك بقوله تعالى: (حتّى إذا بلغ أشدّه وبلغ أربعين سنة)،[. سورة الاحقاف، آية:15]
كما أنّ الله تعالى قد بعث كثيرًا من الأنبياء وهم في سنّ الأربعين، ومنهم سيّدنا محمّد -عليه الصّلاة والسّلام-
.
درس التراويج
فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة
عليكم أن تعلموا أيها الشباب
أولاً: أن يعلم الشاب لماذا خلق، وما هي الغاية من وجوده، وأن يستشعر هذا الأمر دائمًا وأبدًا؛ فإن الله تعالى خلقنا لعبادته، (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ * مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ * إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ) [الذاريات:56-58]، لا بد أن يعلم الشاب المسلم لماذا خلق، وما هو القصد من ذلك، والله أمرنا بالعبادة لنستفيد نحن، والله هو الغني ونحن الفقراء.
ومن ذلك أن يتصوّر الشاب الأخطار التي تحيط به من حب الدنيا وجمع المال والسعي وراء الشهوات ومصاحبة اصدقاء السوء
ينبغي للشباب أن يتأسّى بالقدوات من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- والتابعين لهم بإحسان.
فالمرء مع من أحب يوم القيامة، والمرء يحشر مع من أحبّ، ومن تشبه بقوم حشر معهم،
تخيّل أن القيامة قد قامت، وأن الأولين والآخرين قد قاموا في صعيد واحد، وأنت تعلم أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قد قال: "المرء مع من أحب يوم القيامة" رواه الترمذي وأبو داود وصححه الألباني، وقال: "ولا يحب رجل قومًا إلا حشر معهم" رواه الطبراني في الصغير والأوسط وصححه الألباني، تأمّل وتخيل نفسك عندما يحشر الناس مع الصحابة والتابعين وخيار الأمة, وأنت تحشر مع غيرهم ممن لا خلاق لهم
عد إلى نفسك بالحساب، ولا تنتظر من أحد أن يجرّك، فكن أنت الذي تجرّ نفسك، كل امرئ مسؤول عن نفسه يوم القيامة، (كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ) [المدثر:38].
كما ينبغي أن ننتبه من رفقاء السوء، وما أكثرهم في هذا الزمان، الذين يزينون للإنسان المعاصي والمنكرات، وهو يريد أن يجترك إليها من حيث لا تشعر، فأشغل نفسك بذكر الله، وأشغل نفسك بمعالي الأمور، وما أكثر الأماكن التي يشغل الشاب المسلم فيها وقته, عبر المراكز وحلقات الذكر والدورات العلمية وغيرها, وحلقات التحفيظ ومجالس الذكر والمحاضرات وزيارة العلماء وطلبة العلم, وغيرها من أعمال الخير التي لا تخفى عليكم.
قصة اسلاميه
فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم – قال : ( اشترى رجل من رجل عقاراً له ، فوجد الرجل الذي اشترى العقار في عقاره جرّة فيها ذهب ، فقال له الذي اشترى العقار : خذ ذهبك مني ؛ إنما اشتريت منك الأرض ولم أبتع منك الذهب ، وقال الذي له الأرض : إنما بعتك الأرض وما فيها ، فتحاكما إلى رجل ، فقال الذي تحاكما إليه : ألكما ولد ؟ ، قال أحدهما : لي غلام ، وقال الآخر : لي جارية ، قال : أنكحوا الغلام الجارية ، وأنفقوا على أنفسهما منه ، وتصدقا ) متفق عليه .
معاني المفردات
أبتع منك الذهب : أي : أشتري منك الذهب
ألكما ولد : أي : ألكل منكما ولد
عقاراً له : العقار هو المنزل والضيعة
فتاوي رمضان
فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة
هل الصيام فقط عن الأكل والشرب؟
الصيام يتضمن الإمساك عن الأكل والشرب والنميمة واغتياب الناس وقول الزور وقذف الناس بالباطل والتلفظ بكلمات نابية وكل ما ينم عن أخلاق غير لائقة تنافي الأخلاق الإسلامية.
سؤال
ما هي الحشرة الوحيدة التي أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بقتلها؟
الجواب الوزغ.
فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة
01097532293
01147506553