الكتاب والسنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكتاب والسنة

كل شيء يكون وفق كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم


    دروس الإمام لشهر رمضان 12 من شهر رمضان 1445ه الموافق 22/3/2024م

    الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    Admin


    المساهمات : 2681
    تاريخ التسجيل : 01/12/2012
    العمر : 58
    الموقع : https://www.facebook.com/groups/183512361669940/

    دروس الإمام لشهر رمضان   12 من شهر رمضان 1445ه الموافق 22/3/2024م Empty دروس الإمام لشهر رمضان 12 من شهر رمضان 1445ه الموافق 22/3/2024م

    مُساهمة  الشيخ طاهر ابو المجد احمد الخميس مارس 21, 2024 9:43 pm

    دروس الإمام لشهر رمضان 
    12 من شهر رمضان 1445ه الموافق 22/3/2024م


    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you


    خاطرة الفجر


     فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
     كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
     جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة 


                آية التحريم وأسباب نزولها"
    من أهم مقاصد سورة التحريم أنها نزلت عتابا لرسول الله صلي الله عليه وسلم – عندما حرّم علي نفسه أمورًا كان الله تعالي قد أحلها له وذلك من أجل أن يرضي أزوجه من النساء، قال تعالي: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ)
    سبب نزول آية التحريم فيه اختلاف بين العلماء:


    قيل إن سبب نزول السورة يعود إلي أن النبي محمد صلي الله عليه وسلم – كان في بيت زوجته حفصة برفقة زوجته مارية القبطية وكانت صاحبة البيت تزور والدها "عمر بن الخطاب" وعند عودتها من زيارة أبيها شاهدت مارية في بيتها مع النبي الكريم فلم تدخل البيت حتى خروج مارية منه، وعندما شاهد النبي وجه حفصة وعليها ملامح الغيرة والكآبة، عن عمر قال: قال النبي صلي الله عليه وسلم لحفصة:" لا تُخبري أحدًا وأن أم إبراهيم علي حرام" فقالت: أتحرم ما أحل الله لك؟ قال:" فوالله لا أقربها" قال: فلم يقربها حتى أخبرت عائشة قال: فأنزل الله تعالي: (قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلَاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ)، فعوتب في التحريم أمر بالكفارة في اليمين.


    وهذا إسناد صحيح ولم يخرجه من أحد من أصحاب الكتب الستة، وقد اختاره الحافظ الضياء المقدسي في كتابه المستخرج.
    والسبب الآخر:


    قال البخاري في كتاب الإيمان والنذور: عن عُبيد بن عُمير يقول: سمعت عائشة رضي الله عنها تزعم أن رسول الله صلي الله عليه وسلم أن النبي الكريم كان يمكث عند زوجته زينب بنت جحش وشرب عندها عسلا، واتفقت زوجاته عائشة بنت أبي بكر وحفصة بنت عمر بن الخطاب أن من فيهن يدخل عليها النبي صلي الله عليه وسلم تقول له إني أجد منك ريحة مغافير أكلت مغافير، وبالفعل عند دخوله علي إحداهن قالت المتفق عليه فكانت إجابته صلي الله عليه وسلم لا بل شربت عسلا عند زينب بنت جحش ولن أعود له، هذه القصة حسب بعض العلماء تُعد سبب نزول سورة التحريم.


    ثم تأتي الآيات التالية ويفتح الله عز وجل باب التوبة لزوجاته،قال تعالي: ( إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ)، إن تراجعا أي: "حفصة و عائشة" رضي الله عنهما إلى الله فقد وُجد منكما ما يُجب التوبة، حيث مالت قلوبكما إلي محبة ما كره رسول الله صلي الله عليه وسلم من إفشاء سره، فإن الله وليه وناصره وجبريل "وصالح المؤمنين" - أي " أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب و زاد الحسن البصري - عثمان بن عفان " رضي الله عنهم- والملائكة بعد نصرة الله أعوان له ونصراء على من يُؤذيه ويُعاديه.


    ثم قال تعالي Sadعَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا)، قال عمر بن الخطاب: غضبتُ يوما علي امرأتي فإذا هي تراجعني فأنكرت أن تراجعني فقالت: ما تُنكر أن أراجعك فو الله إن أزواج رسول الله صلي الله عليه سلم ليراجعنهُ وتهجره إحداهُن اليوم إلي الليل قال: فانطلقت فدخلت على حفصة فقلت: أتراجعين رسول الله صلي الله عليه وسلم فقالت نعم، قلت: قد خاب من فعل ذلك منكن وخسر أفتأمن إحداكن أن يغضب الله عليها لغضب رسوله فإذا هي قد هلكت لا تراجعي رسول الله ولا تسأليه شيئاً وسليني من مالي ما بدا لكي، فنزلت هذه الآية، قال تعالي: عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ).


    والحكمة من سبب النزول:


    هو معرفة وجه ما ينطوي عليه تشريع الحكم على التعيين لما فيه نفع المؤمنين وغير المؤمنين فالمؤمن يزداد إيمانا على إيمانه لما شهده وعرفه، والكافر إن كان منصفاً يبهره صدق هذه الرسالة الإلهية فيكون سببا لإسلامه.


    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you💜💜💜💜


    درس العصر 


     فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
     كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
     جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة 


    المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار دروس وعبر


    سعى رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ دخوله المدينة إلى تثبيت دعائم الدولة الجديدة، فكانت من أولى خطواته المباركة، المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، التي ذابت فيها عصبيات الجاهلية، وسقطت بها فوارق النَسب واللون والوطن، وكانت مِن أقوى الدعائم في بناء الأمة، وتأسيس المجتمع المسلم الجديد في المدينة المنورة، حتى يتآلف ويقوى، ويكون صفا واحدا أمام أعدائه.




    لقد وضعت الفترة الأولى مِنْ قدوم النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، كلا مِنَ المهاجرين والأنصار أمام مسئولية خاصة مِنَ الأخوة والتعاون، وكانت هذه المؤاخاة أقوى في حقيقتها مِن أخوة الرَحِم، وكان الأنصار على مستوى هذه المسئولية، فواسوا إخوانهم المهاجرين، وآثروهم على أنفسهم بخير الدنيا. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (قالت الأنصار للنبي صلى الله عليه وسلم: اقسم بيننا وبين إخواننا النخيل، قال: لا، فقالوا: تكفوننا المؤونة ونشرككم في الثمرة، فقالوا: سمعنا وأطعنا) رواه البخاري. وقد ترتب على هذه المؤاخاة حقوق بين المتآخين، شملت التعاون المادي والرعاية، والنصيحة والتزاور، والمحبة والإيثار..




    لقد حملت قضية المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار في طياتها كثيرا مِنَ المعاني الطيبة، 




    العقيدة أساس البناء:
    حصر الإسلام الأخوة والموالاة بين المؤمنين فقط، قال تعالى:{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ}(الحجرات:10)، وقطع الولاية بين المؤمنين والكافرين، فقال تعالى:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ}(المائدة:51)..ولذلك كان التآخي بين المهاجرين والأنصار مسبوقا بعقيدة التوحيد وقائما عليها، فالعقيدة هي العمود الفقري للمؤاخاة التي حدثت في المدينة، لأن تلك العقيدة تضع الناس كلهم في مصاف العبودية لله عز وجل دون الاعتبار لأي فارق، إلا فارق التقوى والعمل الصالح، قال تعالى:{إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} (الحجرات:13).. 


    ومِن ثم لم تكن هذه المؤاخاة شعاراً لا يظهر له أثر، بل كانت واقعا قائما على الإيمان بالله، قال الله تعالى: {وَالَّذِينَ تَبَوَّأُوا الدَّارَ وَالْإيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}(الحشر:9).. تعلَّم الصحابة ذلك وتربوا عليه، فكان ولاؤهم لله ورسوله والمؤمنين، وامتلأ تاريخهم بالمواقف الرائعة التي تدل على فهمهم وتحقيقهم لمعنى الولاء الذي منحوه لخالقهم ولدينهم وإخوانهم..




    الحب في الله:
    المؤاخاة على الحب في الله مِنْ أقوى الدعائم في بناء الأمة الإسلامية، ولذلك حرص النبي صلى الله عليه وسلم على تعميق هذا المعنى في المجتمع المسلم الجديد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله تعالى يقول يوم القيامة: أين المتحابون بجلالي، اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي) رواه مسلم. 


    القضاء على الفوارق الجاهلية:
    فوارق الجاهلية من التفاخر بالنسب والقبيلة والجاه وغير ذلك مما كان سائدا حينئذٍ في تلك المجتمعات، حيث سادت العصبية وكانت دينا عندهم، فكان من أهداف المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار إذابة هذه الفوارق، لأنها أمراض وآفات تضعف المجتمع، وتحول بينه وبين القوة والتمكين، لأنه مِن الصعب بل من المستحيل أن تُستأنف حياة إسلامية عزيزة قوية إذا لم يحدث التآخي بين أفراد المجتمعات والأمة الإسلامية، ومن ثم كانت المؤاخاة نعمة من نعم الله عز وجل، ومِن أسباب القوة والعزة والثبات أمام الأعداء، قال الله تعالى: {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ}(آل عمران:103) ..


    لقد ساهمت المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار في تقوية المجتمع المسلم الجديد في المدينة المنورة، وبتحقيقها ذابت العصبية وحظوظ النفس، فلا ولاء إلا لله ورسوله والمؤمنين، وأشاعت في المجتمع عواطف ومشاعر الحب، وملأته بأروع الأمثلة مِنَ الأخوة والعطاء، والتناصح والإيثار، وجعلته جسدا واحدا في السراء والضراء، والآلام والآمال، ومِن هنا كانت حكمة النبي صلى الله عليه وسلم في جَعْل أول عمل يقوم به حين مقدمه المدينة، - بعد بناء المسجد - تأسيسه للمجتمع على المؤاخاة، والتي كانت حلا لكثير من المشاكل، وأهلَّت المسلمين ليكونوا أقوى أمة على الأرض.. فما أحوجنا إلى التحقق بهذه المؤاخاة للصمود في وجه الأعداء، ومواجهة التحديات التي تواجه أمتنا في هذه الأيام..


    💜💜💜I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you


    درس التراويج




     فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
     كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
     جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة 


                   النصيحة بين المتآخين في الله:
    كان للمؤاخاة الأثر الكبير في التناصح بين المسلمين. عن أبي جحيفة عن أبيه قال: (آخَى النبي صلى الله عليه وسلم بين سلمان وأبي الدرداء، فزار سلمانُ أبا الدرداء فرأى أم الدرداء متبذِّلة (قبل نزول الحجاب) فقال لها: ما شأنك؟ قالت: أخوك أبو الدرداء ليس له حاجة في الدنيا، فجاء أبو الدرداء فصنع له طعاماً، فقال له: كُل فإني صائم، قال: ما أنا بآكل حتى تأكل، قال: فأكل، فلما كان الليل ذهب أبو الدرداء يقوم، قال: نَمْ، فنام، ثم ذهب يقوم، فقال: نَم، فلما كان من آخر الليل قال: سلمان قُمِ الآن، فصلَّيا، فقال له سَلْمان: إن لربك عليك حقا، ولنفسك عليك حقا، ولأهلك عليك حقا، فأعط كل ذي حق حقه، فأتى النبيَّ صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: صدق سلمان) رواه البخاري.


     جعل الإسلام النّصيحة حقًا من حقوق المسلم على أخيه، وخصّها بمكانةٍ عاليةٍ؛ فرتّب الشّرع عليها الأجر والثواب، وقد دلّت النّصوص الشرعية من الكتاب والسنّة على وجوب التناصح بين المسلمين والتعاون بينهم؛ فحثّت على الأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر، قال تعالى: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّـهَ إِنَّ اللَّـهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)،[. سورة المائدة، آية:2


     وإنّ للنّصيحة ضوابط وآدابٌ ينبغي مراعاتها، كما أنّ لها آثارًا إيجابيَّةً تعود على كلا النّاصح والمنصوح، بل وعلى المجتمع بأكمله بالخير والنفع




    آداب النصيحة في الإسلام 


     أولًا: تجنّب النصيحة أمام النّاس وذلك حتى تكون أكثر قبولً؛ إذ إنّ النصيحة أمام الناس تكون كنوعٍ من التوبيخ، وإحراج المنصوح، وهذا أمرٌ غير


      ثانيًا: مراعاة النّصح برفقٍ ولين فلا بدّ من أن تكون النّصيحة بأسلوبٍ تظهر فيه المودَّة والرأفة؛ ما يجعل المنصوح أكثر قبولًا لها، قال الله تعالى: (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّـهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ)،[ سورة آل عمران، آية:159


     فالنصيحة بفظاظة وغلظة تنفّر المنصوح، وقد يدفعه ذلك للمعاندة، وتجلّى أسلوب الرفق في قصة الأعرابي الذي بال في المسجد وكان أسلوب اللين واللطف الذي استخدمه النبي -عليه الصلاة والسلام- معه سببًا لتفهّم الأعرابي وقبوله النصيحة.


     ثالثًا: أن يكون القصد بالنصيحة الخير والصلاح فليس المقصود من النصيحة مجرد الكلام والنقد أو إحراج المنصوح، أو التعييب عليه بأخطائه، فالنصيحة حتى تكون مقبولة لا بدّ لها من أن تكون خالصةً لوجه الله تعالى، دون النّظر لثناء الخلق ودون قصد الكِبر والترفع عليه، مع ضرورة تجنّب غشّ المنصوح والاحتيال عليه في النصيحة


     رابعًا: تحلي الناصح بالصّبر فينبغي للناصح أن يكون متخلِّقًا بالأخلاق الحسنة؛ فيكون صبورًا في تحمّل عواقب نصيحته، فقد يتعرض للشتيمة أو التوبيخ أو ما شابه، فعليه الصبر وألّا يردّ الإساءة بمثلها.


     خامسًا: جهل الناصح بما ينصح قد يؤدي للوقوع في مشاكل ومفاسد كثيرةٍ، كما أنّ على الناصح أن يكون عاملًا بنصيحته؛ فقد ذمّ الله تعالى من يأمرون بالمعروف ولا يأتونه؛ فقال: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ* كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّـهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ).


     سادسًا: اختيار الوقت والمكان المناسبين للنصيحة وذلك حتى تكون أكثر قبولًا واستجابةً من قبل المنصوح؛


     سابعًا: عدم الإطاله وتكرار في النّصيحة فخير الكلام ما قلّ ودلّ، وإنّ إطالة الكلام في النّصيحة وكثرة تكرارها قد يؤدي إلى ملل المنصوح وضجره منها، فعن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: "كانَ عبدُ اللَّهِ يُذَكِّرُ النَّاسَ في كُلِّ خَمِيسٍ فقالَ له رَجُلٌ: يا أبا عبدِ الرَّحْمَنِ لَوَدِدْتُ أنَّكَ ذَكَّرْتَنا كُلَّ يَومٍ؟ قالَ: أما إنَّه يَمْنَعُنِي مِن ذلكَ أنِّي أكْرَهُ أنْ أُمِلَّكُمْ، وإنِّي أتَخَوَّلُكُمْ بالمَوْعِظَةِ، كما كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَتَخَوَّلُنا بها، مَخافَةَ السَّآمَةِ عَلَيْنا".[




    I love you💜💜💜💜💜💜💜💜I love youI love youI love youI love youI love youI love you


    قصة اسلامية


     فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
     كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
     جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة 


    يحدثنا عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه عما وصلت إليه هذه المؤاخاة فيقول: (لما قدمنا إلى المدينة آخى رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بيني وبين سعد بن الربيع، فقال لي سعد: إني أكثر الأنصار مالا فأقسم لك نصف مالي، ولي امرأتان فانظر أعجبهما إليك فسمِّها لي أطلقها، فإذا انقضت عدتها فتزوجها، فقال عبد الرحمن بن عوف: بارك الله لك في أهلك ومالك، لا حاجة لي في ذلك، هل من سوق فيه تجارة؟ قال سعد: سوق قينقاع، قال فغدا إليه عبد الرحمن..) رواه البخاري. وقد شكر المهاجرون للأنصار فعلهم ومواقفهم الرفيعة في الكرم والإيثار، وقالوا يا رسول الله: ما رأينا مثل قوم قدمنا عليهم أحسن مواساة في قليل، ولا أحسن بذلا في كثير من الأنصار.. ولم يكن سعد بن الربيع منفردا في ذلك عن غيره مِنَ الأنصار، بل كان هذا شأن عامة الصحابة، حتى وصلت المؤاخاة إلى درجة أن يتوارث المتآخيان، ثم نُسِخ هذا التوارث بقول الله تعالى: {وَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْ بَعْدُ وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا مَعَكُمْ فَأُولَئِكَ مِنْكُمْ وَأُولُوا الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}(الأنفال:75)..


    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you




    فتاوي رمضان 


     فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
     كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
     جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة 


            ما هو المرض المبيح للفطر في رمضان؟


    هو المرض الذي يخشى أن يهلك صاحبه لو صام، أو تحصل له مشقة شديدة لا تحتمل عادة.






    I love you💜💜💜I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you


    سؤال اليوم 
     فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
     كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
     جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة 


    ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺎﻝ ﻋﻨﻬﺎ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﻣﻦ ﺳﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﺮﻯ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺭﺃﻱ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻓﻠﻴﻘﺮﺃﻫﺎ؟




    ﺝ  ﻫﻲ ﺳﻮﺭ : ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﺮ-ﺍﻻﻧﻔﻄﺎﺭ- ﺍﻻﻧﺸﻘﺎﻕ


    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you




     فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
     كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
     جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة 
    01097532293
    01147506453

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 8:53 pm