الكتاب والسنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكتاب والسنة

كل شيء يكون وفق كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم


    دروس الإمام لشهر رمضان زائد خاطرة الثلاثاء 9 من شهر رمضان 1445ه الموافق 19/3/2024م

    الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    Admin


    المساهمات : 2681
    تاريخ التسجيل : 01/12/2012
    العمر : 58
    الموقع : https://www.facebook.com/groups/183512361669940/

    دروس الإمام لشهر رمضان  زائد خاطرة الثلاثاء   9 من شهر رمضان 1445ه الموافق 19/3/2024م Empty دروس الإمام لشهر رمضان زائد خاطرة الثلاثاء 9 من شهر رمضان 1445ه الموافق 19/3/2024م

    مُساهمة  الشيخ طاهر ابو المجد احمد الإثنين مارس 18, 2024 9:42 pm

    دروس الإمام لشهر رمضان
    زائد خاطرة الثلاثاء 
    9 من شهر رمضان 1445ه الموافق 19/3/2024م


    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you


    خاطرة الفجر


    جمع وإعداد 
    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
     كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
     جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة 


    سبحان الذي وسع سمعه الموجودات


    قال الله تعالى ، في مطلع سورة المجادلة :
     {قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ }المجادلة1
    المشهورُ في سببِ نزولِ هذه الآيةِ الكريمةِ أنّها نزلت في خَوْلة بنت ثعلبة ، والتي جاءت تشكي زوجها أَوْس بن الصامت – رضي الله عن الصحابة جميعاً – إلى رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم - ؛ فقد روى البخاريّ عن عائشة – رضي الله عنها – أنها قالت : " الْحَمْد لِلَّهِ الَّذِي وَسِعَ سَمْعه الأصْوَات , لَقَدْ جَاءَتْ الْمُجَادِلَة تَشْكُو إِلَى رَسُول اللَّه - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - , وَأَنَا فِي نَاحِيَة الْبَيْت مَا أَسْمَع مَا تَقُول , فَأَنْزَلَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ : (( قَدْ سَمِعَ اللَّه قَوْل الَّتِي تُجَادِلك فِي زَوْجهَا)) " .
    وفي رواية عند أصحاب السُّنن : " تَبَارَكَ الَّذِي وَسِعَ سَمْعُه كُلّ شَيْء , إِنِّي لأسْمَع كَلام خَوْلَة بِنْت ثَعْلَبَة ، وَيَخْفَى عَلَيَّ بَعْضه , وَهِيَ تَشْتَكِي زَوْجهَا إِلَى رَسُول اللَّه - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - , وَهِيَ تَقُول : يَا رَسُول اللَّه ! أَكَلَ شَبَابِي وَنَثَرْت لَهُ بَطْنِي , حَتَّى إِذَا كَبِرَ سِنِّي وَانْقَطَعَ وَلَدِي ظَاهَرَ مِنِّي , اللَّهُمَّ إِنِّي أَشْكُو إِلَيْك ! فَمَا بَرِحْت حَتَّى نَزَلَ جِبْرِيل بِهَذِهِ الآيَة : " ، ويُروى أنَّ خولة التقت عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – وهو يسير مع الناس فَاسْتَوْقَفَتْهُ فَوَقَفَ لَهَا وَدَنَا مِنْهَا وَأَصْغَى إِلَيْهَا رَأْسه ، وَوَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى مَنْكِبَيْهَا حَتَّى قَضَتْ حَاجَتهَا وَانْصَرَفَتْ فَقَالَ لَهُ رَجُل : يَا أَمِير الْمُؤْمِنِينَ حَبَسْت رِجَالات قُرَيْش عَلَى هَذِهِ الْعَجُوز ؟! قَالَ : وَيْحك وَتَدْرِي مَنْ هَذِهِ ؟ قَالَ : لا ! قَالَ : هَذِهِ اِمْرَأَة سَمِعَ اللَّه شَكْوَاهَا مِنْ فَوْق سَبْع سَمَوَات ؛ هَذِهِ خَوْلَة بِنْت ثَعْلَبَة ، وَاَللَّه لَوْ لَمْ تَنْصَرِف عَنِّي إِلَى اللَّيْل مَا اِنْصَرَفْتُ عَنْهَا حَتَّى تَقْضِي حَاجَتهَا إِلَى أَنْ تَحْضُر صَلاة فَأُصَلِّيهَا ثُمَّ أَرْجِع إِلَيْهَا حَتَّى تَقْضِي حَاجَتهَا . وأصل (الظِّهَار) أن يقول الرجل لامرأته : " أنتِ عليّ كظهر أمي " ؛ أي : كحرمة ظهر أمي ، وهو حرام لا يجوز الإقدام عليه ؛ لأنه كما أخبر الله عنه منكر من القول وزور وكلاهما حرام ، فإذا أمسك الرجل زوجه فلا يقربها حتى يُكفّر كفارة ظهار وهي كما قال تعالى : ((فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا)) ، والظهار كان طلاقاً في الجاهلية فقرر الشرع أصله ، ونقل حكمه إلى تحريم مؤقت بالكفارة غير مزيل للنكاح ، فعلى المسلم أن يحفظ لسانه ، فهو أصل البلايا والرزايا ؛ وقديماً قالوا : ما مِن شيء أحوج إلى طول حبسٍ من لسان ! اللهمّ احفظ ألسنتا أن نقول زوراً ، أو أن نغشى فجوراً .


    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you


    درس العصر 


    جمع وإعداد 
    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
     كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
     جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة 




                زهد النبي صلى الله عليه وسلم




    الزهد في حقيقته هو الإعراض عن الشيء ، ولا يطلق هذا الوصف إلا على من تيسر له أمر من الأمور فأعرض عنه وتركه زهداً فيه ، وأما من لم يتيسّر له ذلك فلا يقال إنه زهد فيه ، ولذلك قال كثير من السلف : إن عمر بن عبد العزيز كان أزهد من أويس رحمة على الله الجميع ، وقال مالك بن دينار عن نفسه : الناس يقولون مالك زاهد ، إنما الزاهد عمر بن عبد العزيز ، أي إنه هو الزاهد حقيقة ، فإن الدنيا كانت بين يديه فلم يلتفت إليها .


    وقد كان نبينا صلى الله عليه وسلم أزهد الناس في الدنيا ، وأقلهم رغبة فيها ، مكتفياً منها بالبلاغ ، راضياً فيها بحياة الشظف ، ممتثلاً قول ربه عز وجل :{ ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجاً منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه ورزق ربك خير وأبقى} (طه : 131) ، مع أن الدنيا كانت بين يديه ، ومع أنه أكرم الخلق على الله ، ولو شاء لأجرى له الجبال ذهباً وفضة .


    وقد ذكر الإمام ابن كثير في تفسيره عن خيثمة أنه قيل للنبي صلى الله عليه وسلم : إن شئت أن نعطيك خزائن الأرض ومفاتيحها ما لم نعطه نبياً قبلك ، ولا نعطي أحداً من بعدك ، ولا ينقص ذلك مما لك عند الله ، فقال : اجمعوها لي في الآخرة ، فأنزل الله عز وجل في ذلك : {تبارك الذي إن شاء جعل لك خيراً من ذلك جنات تجري من تحتها الأنهار ويجعل لك قصورا } (الفرقان : 10) ، وخُيِّر صلى الله عليه وسلم بين أن يكون ملِكاً نبياً أو عبداً رسولاً ، فاختار أن يكون عبداً رسولاً .


    وأما حياته صلى الله عليه وسلم ومعيشته فعجب من العجب ، يقول أبو ذر رضي الله عنه :كنت أمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم في حرّة المدينة ، فاستقبلَنا أحدٌ ، فقال : ( يا أبا ذر : قلت : لبيك يا رسول الله ، قال : ما يسرني أن عندي مثل أحد هذا ذهبا ، تمضي علي ثالثة وعندي منه دينار ، إلا شيئاً أرصده لدين ، إلا أن أقول به في عباد الله هكذا وهكذا وهكذا عن يمينه وعن شماله ومن خلفه ، ثم مشى فقال : إن الأكثرين هم الأقلون يوم القيامة إلا من قال هكذا وهكذا وهكذا عن يمينه وعن شماله ومن خلفه وقليل ما هم ) . رواه البخاري ، وكان من دعائه صلى الله عليه وسلم Sad اللهم اجعل رزق آل محمد قوتا - وفي رواية - كفافا ) ، ودخل عليه عمر رضي الله عنه يوماً ، فإذا هو مضطجع على رمالٍِ وحصيٍر ليس بينه وبينه فراش ، وقد أثّر في جنبه ، قال عمر : فرفعت بصري في بيته ، فوالله ما رأيت فيه شيئا يرد البصر ، فقلت : ادع الله فليوسع على أمتك ، فإن فارس والروم وسع عليهم وأعطوا الدنيا وهم لا يعبدون الله ، فقال : ( أوَفي شك أنت يا ابن الخطاب ، أولئك قوم عُجِّلت لهم طيباتهم في الحياة الدنيا) ، وكان يقول : (ما لي وللدنيا ، ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ، ثم راح وتركها ) ، وكان فراشه صلى الله عليه وسلم من الجلد وحشوه من الليف .


    وأما طعامه فقد كان يمر عليه الهلال ثم الهلال ثم الهلال ، ثلاثة أهلة ، وما توقد في بيوت رسول الله صلى الله عليه وسلم نار ، وإنما هما الأسودان التمر والماء ، وربما ظل يومه يلتوي من شدة الجوع وما يجد من الدَّقل - وهو رديء التمر - ما يملأ به بطنه ، وما شبع صلى الله عليه وسلم ثلاثة أيام تباعا من خبز برٍّ حتى قبض ، وكان أكثر خبزه من الشعير ، وما أُثر عنه أنه أكل خبزاً مرقّقا أبدا ، ولم يأكل صلى الله عليه وسلم على خِوان - وهو ما يوضع عليه الطعام - حتى مات ، بل إن خادمه أنس رضي الله عنه ذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لم يجتمع عنده غداء ولا عشاء من خبزٍ ولحم إلا حين يأتيه الضيوف .


    ولم يكن حاله في لباسه بأقل مما سبق ، فقد شهد له أصحابه رضي الله عنهم بزهده وعدم تكلّفه في لباسه وهو القادر على أن يتّخذ من الثياب أغلاها ، يقول أحد الصحابة واصفاً لباسه : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أكلّمه في شيء فإذا هو قاعد وعليه إزار قطن له غليظ ، ودخل أبو بردة رضي الله عنه إلى عائشة أم المؤمنين فأخرجت كساء ملبدا وإزارا غليظا ، ثم قالت : قُبض رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذين الثوبين ، وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه رداء نجراني غليظ الحاشية .


    وإن المرء ليقف متعجبا أمام ما يذكره علماء السير من وصفٍ لبيوت النبي صلى الله عليه وسلم وقلة متاعها ، فلم يكن فيها شيءٌ يملأ العين من الأثاث ونحوه ، وما ذلك إلا زهداً في الدنيا وإعراضاً عنها.


    ولم يترك صلى الله عليه وسلم عند موته درهما ولا دينارا ولا عبدا ولا أمة ولا شيئا إلا بغلته البيضاء وسلاحه وأرضا جعلها صدقة ، قالت عائشة رضي الله عنها :" توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وما في رفِّي من شيء يأكله ذو كبد إلا شطر شعير في رفٍّ لي ، فأكلتُ منه حتى طال عليَّ " ، ومات عليه الصلاة والسلام ودرعه مرهونة عند يهوديّ مقابل شيءٍ من الشعير .


    إن ما ذكرناه في هذه العجالة هو شيء يسير من أخبار إمام الزاهدين وسيد العابدين صلى الله عليه وسلم ، وغيرها كثير لم يذكر ، وستظل هذه الأخبار شواهد صدق على نبوته وزهده وإيثاره ما عند الله عز وجل ، وإن فيها دعوة للأمة وللأجيال المؤمنة للزهد في الدنيا والحذر من فتنتها ، فلو كانت الدنيا دليل محبة الله لصاحبها ، لفاز بها خير الخلق وأكرمهم على الله .


    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you




    درس التراويج 


    جمع وإعداد 
    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
     كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
     جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة 




    حديث: ما أخرجكما من بيوتكما هذه الساعة؟




    روى مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: خَرَجَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ذَاتَ يَوْمٍ أَوْ لَيْلَةٍ فَإِذَا هُوَ بِأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ، فقال: «مَا أَخْرَجَكُمَا مِنْ بُيُوتِكُمَا هَذِهِ السَّاعَةَ؟» قَالَا: الْجُوعُ يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: «وَأَنَا، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، لَأَخْرَجَنِي الَّذِي أَخْرَجَكُمَا، قُومُوا». فَقَامُوا مَعَهُ، فَأَتَى رَجُلًا مِنَ الأَنْصَارِ، فَإِذَا هُوَ لَيْسَ فِي بَيْتِهِ فَلَمَّا رَأَتْهُ الْمَرْأَةُ قَالَتْ: مَرْحَبًا وَأَهْلًا، فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «أَيْنَ فُلانٌ؟» قَالَتْ: ذَهَبَ يَسْتَعْذِبُ لَنَا مِنَ الْمَاءِ، إِذْ جَاءَ الأَنْصَارِيُّ، فَنَظَرَ إِلَى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم وَصَاحِبَيْهِ، ثُمَّ قَالَ: الْحَمْدُ للهِ، مَا أَحَدٌ الْيَوْمَ أَكْرَمَ أَضْيَافًا مِنِّي، قَالَ: فَانْطَلَقَ فَجَاءَهُمْ بِعِذْقٍ فِيهِ بُسْرٌ وَتَمْرٌ وَرُطَبٌ، فَقَالَ: كُلُوا مِنْ هَذِهِ، وَأَخَذَ الْمُدْيَةَ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «إِيَّاكَ وَالْحَلُوبَ». فَذَبَحَ لَهُمْ فَأَكَلُوا مِنَ الشَّاةِ وَمِنْ ذَلِكَ الْعِذْقِ وَشَرِبُوا، فَلَمَّا أَنْ شَبِعُوا وَرَوُوا، قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم لِأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ: «وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، لَتُسْأَلُنَّ عَنْ هَذَا النَّعِيمِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُيُوتِكُمُ الْجُوعُ ثُمَّ لَمْ تَرْجِعُوا حَتَّى أَصَابَكُمْ هَذَا النَّعِيمُ»[1].


     


    «قوله: «مَا أَخْرَجَكُمَا مِنْ بُيُوتِكُمَا هَذِهِ السَّاعَةَ؟ قَالَا: الْجُوعُ يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: وَأَنَا، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، لَأَخْرَجَنِي الَّذِي أَخْرَجَكُمَا، قُومُوا. فَقَامُوا مَعَهُ، فَأَتَى رَجُلًا مِنَ الأَنْصَارِ... إلى آخره». «هذا فيه ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وكبار أصحابه رضي الله عنهم من التقلل من الدنيا، وما ابتلوا به من الجوع وضيق العيش في أوقات، وقد زعم بعض الناس أن هذا كان قبل فتح الفتوح والقرى عليهم، وهذا زعم باطل، فإن راوي الحديث أبو هريرة رضي الله عنه، ومعلوم أنه أسلم بعد فتح خيبر، فإن قيل: لا يلزم من كونه رواه أن يكون أدرك القضية، فلعله سمعها من النبي صلى الله عليه وسلم أو غيره، فالجواب: أن هذا خلاف الظاهر ولا ضرورة إليه، بل الصواب خلافه، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يزل يتقلب في اليسار والقلة حتى توفي صلى الله عليه وسلم، فتارة يوسر وتارة ينفد ما عنده، كما ثبت في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه: «خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مِنَ الدُّنْيَا وَلَمْ يَشْبَعْ مِنْ خُبْزِ الشَّعِيرِ»[2]. وعن عائشة رضي الله عنها: «مَا شَبِعَ آلُ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم مُنْذُ قَدِمَ الْمَدِينَةِ مِنْ طَعَامِ البُرِّ ثَلَاثَ لَيَالٍ تِبَاعًا حَتَّى قُبِضَ»[3]، وَتُوُفِّيَ صلى الله عليه وسلم وَدِرْعُهُ مَرْهُونَةٌ عَلَى شَعِيرٍ اسْتَدَانَهُ لِأَهْلِهِ[4]، وغير ذلك مما هو معروف.


     


    فكان النبي صلى الله عليه وسلم في وقت يوسر، ثم بعد قليل ينفد ما عنده لإخراجه في طاعة الله من وجوه البر وإيثار المحتاجين وضيافة الطارقين وتجهيز السرايا وغير ذلك، وهكذا كان خلق صاحبيه رضي الله عنهما، بل أكثر أصحابه، وكان أهل اليسار من المهاجرين والأنصار رضي الله عنهم مع برهم له صلى الله عليه وسلم وإكرامهم إياه وإتحافه بالطرف وغيرها، ربما لم يعرفوا حاجته في بعض الأحيان، لكونهم لا يعرفون فراغ ما كان عنده من القوت بإيثاره به، ومن علم ذلك منهم ربما كان ضيق الحال في ذلك الوقت، كما جرى لصاحبيه


    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you


    قصة اسلامية


    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
     كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
     جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة 


                قصة ضباعة بنت عامر


    من القصص الدينية المؤثرة قصة الصحابية الجليلة ضباعة بنت عامر، واحدة من أجمل النساء في مكة المكرمة و أحسنهنّ أخلاقًا، و أفصحهم في الشِعر، فعندما سمعت بدعوة رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم، ذهبت و معها مجموعة من النساء لتسمعنَ كلام رسول الله، أي الكلام المنزّل من عند الله ” القرآن الكريم “، فقالت : ” إنّ هذا الكلام ليس بكلام البشر، إنّه خالق البشر كلهم “، فشهدت الصحابية بأنّ لا إله إلّا الله و أنّ محمدًا عبده و رسوله، و تفانت كثيرًا في الدعوة إلى دين محمد، فقد كانت كثيرًا ما تعلّم النساء دين الإسلام و تدعوا لترك الشرك و عبادة الأصنام، و كثير النساء استجبنَ لدعوتها، و لكن في يوم من الأيام أتت الصحابية منزل عمها خلال الفترة الذي اشتدّ فيه أذى الكفار على رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم، لتصرخ في وجه أبناء عمها قائلة : ” يا أولاد عمي، أيُصنَع كل هذا في رسول الله بين أظهركم، أيعذَب رسول الله و يؤذَى و أنت ترون ذلك و لا تنصرونه “، ليستجيب لها و لكلامها ثلاثة من أولاد عمها فيذهبون إلى رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم، و أمسك كل واحد منهم برجل من رجال الكفار و ينهال عليه بالضرب و اللطم الشديد، و عندما رأى هذا الرسول الكريم محمد صلى الله عليه و آله و سلم دعا له و قال : ” اللهم بارك على هؤلاء “، و أسلَمَ أولاد عم الصحابية الجليلة ضباعة بنت عامر، و بعدها نالوا الشهادة في سبيل الله تعالى بعدما قاتلوا مع رسول الله.


    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you




    فتاوي رمضان


    جمع وإعداد 
    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
     كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
     جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة 


     لا حرج في استعمال المكيف الصحراوي في نهار رمضان، ولا يعد استنشاق هوائه مفطرا، حتى لو كان المكيف يغذى بالماء، ولو فرض خروج رذاذ أحيانا، فإن ذلك يتلاشى في الهواء، فلا يتحصل في فمه ولا أنفه شيء من بخار الماء، ولا رذاذه، ولا يتحقق وصول شيء من ذلك إلى جوفه.


    واستنشاق الهواء مباح، وليس لهواء المكيف جِرم كالبخور مثلا، ولا يصير لرذاذ الماء الذي يغذى به جِرم في هوائه، لا سيما مع التباعد عنه ، وعدم مباشرة مخرج الهواء من المكيف.


    فإن قدر أن الصائم كان قريبا من المكيف، وتحقق من دخول شيء من رذاذ الماء إلى فمه؛ وجب عليه أن يلفظه


    I love you💜💜I love youI love you💜I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you


    سؤال اليوم


    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
     كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
     جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة 


    ايه فالقران الكريم و رد بها ذكر 11 نبيا، ما هي؟


    · ايه رقم 163 من سوره النساء
    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you




    جمع وإعداد 
    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
     كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
     جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة 
    01097532293
    01147506453






    خاطرة الثلاثاء 19/3/2024
    تحت عنوان  👇👇👇
    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you


         احذر من هذا العمل
    يوم القيامة يوم مشهود، يتمنى المرء حينها ألا يطيل وقوفه بين يدي الله، وألا يضيع عمله، ويتقبله عن آخره، ومن ثم يكون من أهل الجنة، لكن هناك من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة وصدقة، إلا أنه يقف بين يدي الله عز وجل «عريانًا»، ليس من الملبس، وإنما من جميع أعماله مهما كانت.


    المفلس يوم القيامة 


    وحذرنا النبي - صلى الله عليه وسلم- من الاعتداء على الآخرين؛ فصاحبه يأتي يوم القيامة ويُأخذ من جميع حسناته حتى يفلس، فإن تبقى عليه حقوقًا للغير طرح عليه من خطاياهم، ثم القى في النار.


    وروى عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه- أَنَّ رَسُولَ اللهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: «أَتَدْرُونَ مَا الْمُفْلِسُ؟» قَالُوا: الْمُفْلِسُ فِينَا مَنْ لَا دِرْهَمَ لَهُ وَلَا مَتَاعَ، فَقَالَ: «إِنَّ الْمُفْلِسَ مِنْ أُمَّتِي يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصَلَاةٍ، وَصِيَامٍ، وَزَكَاةٍ، وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ هَذَا، وَقَذَفَ هَذَا، وَأَكَلَ مَالَ هَذَا، وَسَفَكَ دَمَ هَذَا، وَضَرَبَ هَذَا، فَيُعْطَى هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ، وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ، فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يُقْضَى مَا عَلَيْهِ أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ، ثُمَّ طُرِحَ فِي النَّارِ»، صحيح مسلم.


    فاحذر من أن تقع في صغار الذنوب، فتكبر كل يوم جزءًا حتى تصير جبلًا لا تطيق حمله يوم القيامة، فهناك من يجلس بين أصحابه ويبدأ بالحديث عن هذا أو ذاك، ويخوض في أعراض الناس و يتصور أن الأمر هين، مجرد كلمتين للهزار لا أكثر، وينسى أنه عند الله أمر عظيم، فسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان جالسًا بين أصحابه رضوان الله عليهم وإذ به يسألهم فجأة: «أتدرون من المفلس .. قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع، فقال: المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام، وزكاة؛ ويأتي وقد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا؛ وضرب هذا؛ فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار».


    أنك لا ترضى أن يخوض أحدهم في عرضك، فالناس أيضًا يرفضون ذلك، واعلم أن الخائض في أعراض الناس مُفلس يوم القيامة، وإن صلى وصام وقام واعتمر، يقول الله عز وجل فى كتابه الكريم «وَتَحْسَبُونَهُ هَيّنًا وَهُوَ عِندَ للَّهِ عَظِيمٌ».


     أن النبي - صلى الله عليه وسلم- حذرنا من الاعتداء على الآخرين؛ فصاحبه يأتي يوم القيامة ويُأخذ من جميع حسناته حتي يفلس، فإن تبقى عليه حقوقًا للغير طرح عليه من خطاياهم، ثم القى في النار.




    قيل المفلسون ثلاثة


     
    هذا ما قيل في الأمثال السائرة، المفلسون ثلاثة: "كلب الصيد يصطاد ويذهب الصيد لغيره، والبخيل يجمع المال ويذهب لغيره، والمغتاب يعمل العمل ويذهب لغيره".
    إذن، المفلس من يعمل عملاً ويتعب فيه تعباً شديداً، فإذا بعمله وجهده وتعبه وكدِّه ثمرة ذلك تذهب لغيره، هذا هو المفلس.


    والإفلاس قد يلازم صاحبه طيلة حياته، وهذا هو أشده وأنكاه، وقد يكون الإفلاس نسبيّاً، بمعنى أنه يوصف بالإفلاس مدة معينة، ثم تختفي هذه الصفة، ويسير رابحاً مستفيداً من الربح في التجارة، والربح في العمل، 
    أما أصحابنا الذين مثَّلْنا بهم، 
    وهم كلب الصيد، والبخيل، والمغتاب، فإفلاسهم لازم ومستمر، لا ينقطع بحال من الأحوال، فكلب الصيد يظل نهاره أو ليله كله يلهث ويتعب، ويجري وراء طريدته، ولما يتحصَّل عليها يأتي صاحبه فيأخذ ما اصطاده، إن لم يكن هذا إفلاساً فكيف يكون إذن؟ 


    أما البخيل فقصته قصة عجيبة وغريبة، ذلك أنه يجمع المال ويكدسه، ويتعب في تحصيله، لكنه حريص على عدم صرفه، فيما يعود عليه بالنفع، مثل أكله وشربه أو لبسه، وكل ما يتعلق بحوائجه تجده يتقطَّع جوعاً ويخشى أن ينفق فلساً في سبيل سدِّ خُلَّة جوعه، وينتظر من يطعمه من ما يفضل عنه، ويجد لذة قل نظيرها، وسعادة يصعب وصفها بسبب أنه استطاع أن يتحصَّل على فتات أُهديَ له واكتفى به، في حين تجد المال عنده مكدساً في حساباته البنكية، هذا إن كان يثق في البنوك، وإلا فإنه قد يجمعه ويخبئه في الوسائد والنمارق في قعر بيته، ولا يثق بأحد مهما كان مقرباً منه، وما إن يموت فيؤول المال لغيره، فيأتيه على طبق من ذهب، دون تعب ولا مشقة، فيستفيد منه ويأكل ويشرب ويتمتع به، فيكون البخيل مفلساً والذي ورث منه المال هو المستفيد.


    أما المغتاب وهو الذي يذكر الناس بظهر الغيب بسوء، ولا يسلم أحد من شرِّه وسلاطة لسانه، هذا إذا كان الذي يتكلم فيهم بما يكرهونه يتصفون بما يذكره عنهم فقد اغتابهم، وإن لم يكونوا يتصفون بما يتحدث عنهم فقد بهتهم، ولا يدري هذا المسكين أنه بفعله هذا إنما يُهدي لهم حسناته إن كانت له حسنات، وإلا فهو سيأخذ منهم سيئاتهم بقدر ما تكلم فيهم في ظهر الغيب بما يكرهونه، وبقدر ما أحدث لهم من الضرر، سواء علموا ذلك في هذه الدنيا أم لم يعلموا، فإن اللَّه - سبحانه وتعالى - لا تخفى عليه خافية، وعليم بكل شيء.


    إذن، إذا كان هناك أحد أصيب بالإفلاس مهما بلغ إفلاسه فلن يصل إلى إفلاس هؤلاء الثلاثة، فهم كلهم يتعبون ويكدحون ويجمعون، وهم حريصون كل الحرص على ما جمعوه، إلا أنه في آخر المطاف يؤول إلى غيرهم، وهم لا يستفيدون مما جمعوه إلا التعب، والغرض من ذكر هذا هو ألَّا نكون مثل هؤلاء الثلاثة، فنعمل ونتعب ونكدُّ ونجتهد، ونبذل قصارى جهدنا، من أجل أن نستفيد نحن في المقام الأول، فنجني ثمار كدِّنا واجتهادنا، ونجني ثمار ما بذلنا فيه عرق جبيننا، ثم إن استفاد معنا غيرنا فذلك هو غايتنا وذاك هو مطلبنا وهدفنا الأسمى، أما أن يستفيد غيرنا مما جمعناه، ونحن نضن به على أنفسنا ونبخل عليها من الاستفادة منه، فسوف نكون ضمن هؤلاء الثلاثة الذين ذكرناهم.


    اتعب لتستفيدَ وتُفيدَ، واجمع المال لتغنيَ نفسك وتنقذها من براثين الفقر والشحاذة والاستجداء والسؤال، ثم اعمل على إنقاذ غيرك، وابدأ من أقرب المقربين إليك الأول فالأول، تكن رابحاً فيما جمعت وفيما أنفقت، وفيما أبقيت.


    I love you💜💜💜I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you


    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
     جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة

      مواضيع مماثلة

      -
      » دروس الإمام لشهر رمضان زائد خاطرة الأربعاء 10 من شهر رمضان 1445ه الموافق 20/3/2024م ❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️
      » دروس الإمام لشهر رمضان 9 ابريل 2024م الموافق 30رمضان 1445ه خاطرة الفجر/الطاعات بعد رمضان دروس العصر/كيفيّة أداء صلاة عيد الفِطْر درس التهجد/متى تبدأ ليلة العيد؟ خاطرة الثلاثاء/هل زكاة المال تكون على عيار 24 أم على عيار 21 من الذهب ولماذا؟ زائد/ قصة
      » دروس الإمام لشهر رمضان زائد خاطرة الثلاثاء 26/32024 م 16 رمضان 1445ه ❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️
      » دروس الإمام لشهر رمضان الاثنين 22 رمضان 1445ه الموافق 1/4/2024م خاطرة الفجر/كلام الناس درس العصر/زكـاة الفطر درس التراويج/ مخارج الزكاه خاطرة الاثنين/ الاسلام والحفاظ على البيئة درس التهجد (الابتعاد عن مواطن التُهم والشُبهات، زائد/ قصة اسلاميه/فتا
      » دروس الإمام لشهر رمضان 2/4/2024م الموافق 23 من شهر رمضان 1445ه خاطرة الفجر/الابتعاد عن مواطن التُهم والشُبهات، درس العصر/الكسب الحلال درس التراويج/ غَشَّنَا فَلَيْسَ مِنَّا خاطرة الثلاثاء /الاعتدال في الإسلام درس التهجد/إظهار نعمة الله والبعد عن ال

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 2:07 pm