الكتاب والسنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكتاب والسنة

كل شيء يكون وفق كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم


    دروس الإمام لشهر رمضان 2 من شهر رمضان 1445ه الموافق 12 مارس 2024م

    الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    Admin


    المساهمات : 2681
    تاريخ التسجيل : 01/12/2012
    العمر : 58
    الموقع : https://www.facebook.com/groups/183512361669940/

    دروس الإمام لشهر رمضان 2 من شهر رمضان 1445ه الموافق 12 مارس 2024م Empty دروس الإمام لشهر رمضان 2 من شهر رمضان 1445ه الموافق 12 مارس 2024م

    مُساهمة  الشيخ طاهر ابو المجد احمد الإثنين مارس 11, 2024 9:20 pm

    دروس الإمام لشهر رمضان
    2 من شهر رمضان 1445ه الموافق 12 مارس 2024م

    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you
    جمع وإعداد
    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
    جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة

    درس الفجر

    كيف تكون مميزاً عند الله في شهر رمضان المبارك؟
    من فضل الله عز وجل علينا كأمة إسلامية أن أكرمنا بشهرٍ مخصوص تتجلى فيه الرحمات وتتنزل فيه البركات أكثر من غيره، فهو محطة إيمانية تأتي في العام مرةً واحدة، لابد للعاقل من اغتنامها قبل أن تذهب منه وهي وصية الحبيب صلى الله عليه وسلم حيث قال في الصحيح: "رغم أنف من بلغ رمضان ولم يغفر له". وقد أعان الله عباده في هذا الشهر بسبلٍ شتى، تعينهم على القيام بهذه العبادة عبادة الصوم على أفضل وجه، وما علينا إلا الأخذ بهذه السبل والتقوي بها، ومن أهمها أن الله يصفد الشياطين بالسلاسل في هذا الشهر كما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: "إذا جاء رمضان صفدت الشياطين"، فهذه أكبر عقبةٍ قد زيحت عن الطريق، فلذلك كان واجباً على المؤمنين أن يتسابقوا ويسارعوا في هذا الشهر خاصةً عن غيره في اغتنام القدر الأكبر من الحسنات والفوز بها إن شاء الله
    ولذلك بشر النبي صلى الله عليه وسلم في الصحيح فقال: "من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر ما تقدم من ذنبه". 

    وقال الله سبحانه وتعالى في سورة آل عمران: (وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ) (سورة آل عمران: 133). وقال تعالى: (وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ المُتَنَافِسُونَ)(المطففين آية: 26) فأين المشمرين لطاعة الله وضيفنا يصل بعد أيام قليلة إن شاء الله..

    المتتبع لأحوال الناجحين والفائزين في مسارات الحياة الدنيوية المختلفة يجدهم يجتهدون في الإعداد والاستعداد، فالطالب المتفوق تجده يعد للسنة الدراسية قبل بدايتها والعدَّاء الماهر يعد للسباق قبل حينه.. هل رأيتم لاعباً يدخل المباراة قبل التحمية لا! لذلك كان الصحابة رضي الله عنهم يستعدون لرمضان قبل ستة شهور بالعمل والإخلاص وفي الأشهر الأخرى بعد رمضان يسألون الله أن يبلغهم رمضان بالدعاء والإستغفار.. لذلك وجب علينا ونحن نستقبل رمضان أن نستعد أيضاً ونجهز النفوس والأهل والبيوت

    💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜
    تابع
    درس العصر

    جمع وإعداد
    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
    جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة

    الإخلاص والمراقبة

    عرَّف العلماء الإخلاص بأنه سرٌّ بين العبد وربِّه، لا يعلمه ملَكٌ فيكتبه، ولا شيطان فيُفسِده، ولا إنسان فينشره.

    ما أروع الصيام وأحلى معانيه، تتجلى فيه عبادة من أعظم عبادات القلب، ألا وهي إخلاص العمل والمراقبة لله سبحانه وتعالى: {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ} ... [سورة البينة: 5]. الصيام خصه الله تعالى لنفسه «إلا الصوم، فإنه لي وأنا أجزي به».
     

    ولكي يكون العمل متقبَّلًا عند الله تعالى لا بد من توافر شرطين:

    1- أن يكون خالصًا لله.

    2- أن يكون صالحًا على منهج رسول الله.


    عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلّم- قال: "كل عمل ابن آدم له؛ الحسنة بعشرة أمثالها إلى سبعمائة ضعف، قال الله -عز وجل-: إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به، إنه ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي للصائم فرحتان: فرحة عند فطره، وفرحة عند لقاء ربه ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك" (رواه البخاري ومسلم).


    أي أن الصائم يقوم بهذه العبادة لوجه الله -تعالى- مستحضرا مراقبته إذ لا أحد يطلع عليه لو أراد أن يأكل ويشرب؛ فأساس امتناعه عن الأكل والشرب منبعه مراقبة الله -عز وجل-

    وعلى المرء أن يتعلم من هذا الدرس الرمضاني استحضار مراقبة الله في سائر أعماله كما استحضرها في شأن الصيام .وذلك مقصد آخر يرتبط بالنية وهو مراقبة الله -تعالى-، وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رَضِي اللَّه عَنْه-، عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: "كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلا الصَّوْمَ، فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ، وَلَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ" (صحيح البخاري).

     
    إن الصوم عبادة الإخلاص، لأن كل الأوامر والنواهي يمكن أن تفهمها في ضوء مصلحتك، الأمر بالصدق بمصلحتك، الأمر بالأمانة بمصلحتك، غض البصر لراحة قلبك، ما من أمر إلهي إلا وتجد أن مصلحة الإنسان معقودة به، لكن الطعام والشراب مباح، فترك الطعام والشراب قد لا يفهمه الإنسان إلا أنه تعبد لله -عز وجل-، استجابة لأمره، هذا معنى: "كل عمل بن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".


    ولذلك يقول القرطبي: "لما كانت الأعمال يدخلها الرياء، والصوم لا يطَّلع عليه بمجرد فعله إلا الله؛ فأضافه الله إلى نفسه ولهذا قال في هذا الحديث:  "يدع شهوته من 

    من يصوم يريد ما عند الله -عز وجل- ولا يلتفت لأمر يجوز الالتفات إليه كتخفيف الوزن، أو تحسين صحة البدن، أو الحمية، أو ما إلى ذلك.

    وكالذي يمشي إلى المسجد ليكثر الخطى التي يتقرب بها إلى مولاه لا يلتفت لمعنى آخر، وهو أن ينشط بدنه، ويتقوى هذا البدن، وإنما يلتفت إلى المعنى الأول فقط فهذا أعلى المراتب.

    فالله -عز وجل- يقول عن أهل بيعة الرضوان: (لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا)[الفتح: 18]، قال: (فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ)؛ فرتب على علمه بما في القلوب: وهو الإخلاص؛ فما أعظم الإخلاص، وما أينع ثماره، وما أصدق حال المخلصين لله وهم يبذلون دمائهم وأنفسهم وأموالهم ليصلوا إلى هذه المرتبة العظيمة والتي يكون بها النجاة.

    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you
    تابع
    درس التراويح

    جمع وإعداد
    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
    جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة

    أخطاء شائعة في رمضان
    اتخاذ هذا الشهر فرصة للنوم والكسل في النهار وما يترتب عليه من إضاعة الصلوات أو تأخيرها عن وقتها، والسّهر في الليل على ما يسخط الله ويغضبه من لهو ولعب ومشاهدة القنوات، فتضيع بذلك على الإنسان أشرف الأوقات فيما لا فائدة فيه بل فيما يعود عليه بالضرر في العاجل والآجل.

    والمرء مسؤول عن وقته بين يدي الله يوم القيامة، كما في الحديث: لا تزول قدما عبد يوم القيامة، حتى يسأل عن عمره فيما أفناه .. أخرجه الترمذي، وقال: حسن صحيح.


    سوء الخلق وسرعة الغضب والطيش في نهار رمضان بسبب الجوع وخلاء البطن، مع أن المفترض أن يهذب الصوم أخلاق الصّائم، ويضبط مشاعره وانفعالاته متمثلاً قول المصطفى صلّى الله عليه وسلّم: (الصّوم جُنَّةٌ، فإذا كان يوم صوم أحدكم، فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابَّه أحدٌ، أو شاتمه، فليقل: إني صائم) رواه البخاري ومسلم.

    ما يلاحظ في أول الشهر من كثرة المصلين والمقبلين على العبادة وقراءة القرآن، ثم لا يلبث أن يتسلل الفتور إليهم فيقل هذا الحماس في آخر الشهر الذي يفترض أن يضاعف فيه الجهد

    قال تعالى: { وله من في السماوات والأرض ومن عنده لا يستكبرون عن عبادته ولا يستحسرون * يسبحون الليل والنهار لا يفترون } (الأنبياء :19-20) ، أي أنهم في عبادةٍ دائمةٍ ينزهّون الله عما لا يليق به،  ويصلون ويذكرون الله ليل نهار لا يضعفون ولا يسأمون.

    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you

    تابع
    فتاوي رمضان

    جمع وإعداد
    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
    جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة


    ماحكم من غلبه القيء وهو صائم ثم عاد شيء منه إلى جوفه؟
    صيام مَن غلبه القيءُ من غير تسبُّبٍ منه صحيحٌ ولا قضاء عليه؛ لأنه كالمكرَه في ذلك، ولأنه لا يتحقق فيه معنى الابتلاع ولا الغذاء، ولكن عليه ألَّا يتعمَّد ابتلاع شيءٍ مما خرج من جوفه، فإذا سبق إلى جوفه شيء من ذلك فلا يضره، أما مَنْ تَعَمَّدَ القيء وهو مُخْتارٌ ذاكِرٌ لصومه فإن صومَه يفسد ولو لم يرجع شيءٌ منه إلى جوفه، وعليه أن يقضي يومًا مكانه.

    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you

    تابع
    قصة وعبرة

    جمع وإعداد
    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
    جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة

    يحكى أن ملكا من الملوك أراد أن يبني مسجدا في مدينته وأمر أن لا يشارك أحد في بناء هذا المسجد لا بالمال ولا بغيره؛ حيث يريد أن يكون هذا المسجد هو من ماله فقط دون مساعدة من أحد وحذر وأنذر من أن يساعد أحد في ذلك.

    وفعلاً تم البدء في بناء المسجد ووضع اسمه عليه وفي ليلة من الليالي رأى الملك في المنام كأن ملكا من الملائكة نزل من السماء فمسح اسم الملك عن المسجد وكتب اسم امرأة فلما استيقظ الملك من النوم استيقظ مفزوعا وأرسل جنوده ينظرون هل اسمه مازال على المسجد فذهبوا ورجعوا وقالوا نعم اسمك مازال موجودا ومكتوبا على المسجد وقال له حاشيته: هذه أضغاث أحلام.


    وفي الليلة الثانية رأى الملك نفس الرؤيا رأى ملكا من الملائكة ينزل من السماء فيمسح اسم الملك عن المسجد ويكتب اسم امرأة على المسجد وفي الصباح استيقظ الملك وأرسل جنوده يتأكدون هل مازال اسمه موجودا على المسجد، فذهبوا ورجعوا وأخبروه أن اسمه مازال هو الموجود على المسجد!

    تعجب الملك وغضب فلما كانت الليلة الثالثة تكررت الرؤيا فلما قام الملك من النوم قام وقد حفظ اسم المرأة التي يكتب اسمها على المسجد، فأمر بإحضارها، فحضرت وكانت امرأة عجوز فقيرة فوقفت بين يديه ترتعد فرائصها، فسألها: هل ساعدت في بناء المسجد الذي يبنى؟


    قالت يا أيها الملك أنا امرأة عجوز وفقيرة وكبيرة في السن وقد سمعتك تنهى عن أن يساعد أحد في بنائه.

    فلا يمكنني أن أعصيك؛ فقال لها أسألك بالله ماذا صنعت في بناء المسجد ؟ قالت والله ما عملت شيئا قط في بناء هذا المسجد فقاطعها الملك قائلا : نعم إلا ماذا ؟


    فقالت إلا أنني مررت ذات يوم من جانب المسجد فإذا أحد الدواب التي تحمل الأخشاب وأدوات البناء للمسجد مربوط بحبل إلى وتد في الأرض وبالقرب منه سطل به ماء وهذا الحيوان يريد أن يقترب من الماء ليشرب فلا يستطيع بسبب الحبل . والعطش بلغ منه مبلغا شديدا، فقمت وقربت سطل الماء إليه، فشرب من الماء.


    هذا والله الذي صنعته، فقال الملك نعم عملت هذا لوجه الله فقبل الله منك وأنا عملت عملي ليقال: مسجد الملك ! فلم يقبل الله مني فأمر الملك أن يكتب اسم المرأة العجوز على هذا المسجد

    💜💜💜💜I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you💜💜I love you
    تابع
    سؤال اليوم

    جمع وإعداد
    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
    جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة

    كم عدد سجدات التلاوه فالقران الكريم؟

    · 15

    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you

    جمع وإعداد
    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
    جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة
    01097532293
    01147506453


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 4:03 pm