الكتاب والسنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكتاب والسنة

كل شيء يكون وفق كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم


    دروس الإمام لشهر رمضان 1من شهر رمضان 1445ه الموافق 11مارس 2024م

    الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    Admin


    المساهمات : 2679
    تاريخ التسجيل : 01/12/2012
    العمر : 58
    الموقع : https://www.facebook.com/groups/183512361669940/

    دروس الإمام لشهر رمضان 1من شهر رمضان 1445ه الموافق 11مارس 2024م Empty دروس الإمام لشهر رمضان 1من شهر رمضان 1445ه الموافق 11مارس 2024م

    مُساهمة  الشيخ طاهر ابو المجد احمد الأحد مارس 10, 2024 9:36 pm

    دروس الإمام لشهر رمضان
    1من شهر رمضان 1445ه الموافق 11مارس 2024م

    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you
    جمع وإعداد
    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
    جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة

    (( خاطرة الفجر ))

    (( أصناف الناس في رمضان ))
    جعل الله سبحانه وتعالى شهر رمضان مضماراً لخلقه، يتسابقون فيه لطاعته، امتثالاً لقوله: {فاستبقوا الخيرات} (البقرة:148).
    فسَبَق قوم ففازوا، وتخلف أقوام فخابوا، وقد أخبر سبحانه عن ثلاثة مواقف لعباده في تلقي أوامره وشرعه، فقال سبحانه: {ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله} (فاطر:32) فأصناف الناس في تلقي شرعه سبحانه ثلاثة، منهم مقصر في حق خالقه، وبعضهم آخذ بظاهر العبادة دون حقيقتها، وثالث عالم وعامل بحقيقتها وحكمتها.

    ومواقف الناس في صيام شهر رمضان ينطبق عليها ما تقرر سابقاً، وقد بينها الإمام الغزالي عندما اعتبر أن الناس في صوم رمضان على ثلاث درجات: صوم العامة، وصوم الخاصة، وصوم خاصة الخاصة.

    أما صيام الصنف الأول -وهو صوم العامة- فهو كف البطن والفرج عن قضاء الشهوة فحسب، وليس وراء ذلك شيء. وقد أخبرنا صلى الله عليه وسلم عن هذا الصنف من الناس بقوله: (رُبَّ صائم حظه من صيامه الجوع والعطش) رواه الإمام أحمد وابن ماجه، وحسنه الألباني.

    وأما صوم الخاصة فهو كف الجوارح عن الآثام، كغض البصر عما حرم الله، وحفظ اللسان عن الكذب والغيبة والنميمة، وكف السمع عن الإصغاء إلى الحرام، وكف باقي الجوارح عن ارتكاب الآثام، وهذا الصنف ينطبق عليه قوله صلى الله عليه وسلم: (إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفُث ولا يَصْخَب، فإن سابَّه أحد أو قاتله أحد فَلْيَقُلْ إني صائم) متفق عليه.
    ثم إن من صفات هذا الصنف أنك تجد قلبه معلقاً بين الخوف والرجاء، مستحضراً قوله تعالى: {والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون} (المؤمنون:60)، إذ ليس يدري أيُقبل صومه، فيكون من أصحاب اليمين المقربين، أم يرد فيكون من أصحاب الشمال المبعدين المحرومين.

    أما صوم خاصة الخاصة، فهو صوم القلب عن الأفعال الدنيئة، والأفكار الدنيوية، وكفه عما سوى الله سبحانه بالكلية، وقد وصف الغزالي صاحب هذه الرتبة بأنه مقبل بكامل الهمة على الله، منصرف عما سواه، متمثلاً -في كل ذلك- قوله تعالى: {قل الله ثم ذرهم في خوضهم يلعبون} (الأنعام:91)، وهذه رتبة الأنبياء والصديقين والمقربين من عباده المخلَصين.

    فحقيق بالمسلم أن يربأ بنفسه عن صوم العوام -وهو صوم البطن والفرج- وأن يأخذ بنفسه إلى مراتب صوم الخواص، ليكون من المقربين عند رب العالمين، وَلِيَصْدُقَ عليه قوله تعالى: {أولئك الذين نتقبل عنهم أحسن ما عملوا ونتجاوز عن سيئاتهم في أصحاب الجنة وعد الصدق الذي كانوا يوعدون} (الأحقاف:16)، والله الموفق

    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you
    تابع دروس الإمام لشهر رمضان
    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
    جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة

    درس العصر

    (( مع استقبال شهر رمضان ،))
    1( فتح صفحة جديدة فى رمضان مع ربك ونفسك ومع الناس.


    وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَىٰ ( طه82) 
    ومن الوسائل المعينة لك على ذلك: لزوم العباده والدعاء والابتهال، والضراعة إلى الله تعالى؛ فإن القلوب بين إصبعين من أصابعه سبحانه، يقلبها كيف يشاء.

    وكذا صحبة الصالحين الذين يذكّرونك إذا نسيت، وينبّهونك إذا غفلت، ويأخذون بيدك إلى الله تعالى؛ فإن هذا من أعظم ما يعين على القرب من الله سبحانه.


    ومجالسة الصالحين، فإن في مجالستهم دفعا للهم، وترقيقا للقلب، وتقوية للطاعة، يقول الحسن البصري: "إخواننا عندنا أغلى من أهلينا، أهلونا يذكروننا الدنيا، وإخواننا يذكروننا الآخرة"


    2) اهجر الذنوب كلها واتركها لله ستجد حلاوة ذلك فى قلبك.

    عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا- عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: "المُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ المُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ، وَالمُهَاجِرُ مَنْ هَجَرَ مَا نَهَى اللَّهُ عَنْهُ" [صحيح البخاري ].

    كيف تهجر المعاصي؟

    على المسلم أن يهجر المعاصي بجميع أشكالها من ربا، وغيبة، ونميمة، وأكل لأموال الناس بالباطل،وأن يفتح صفحة جديدة في علاقته مع ربه، بهجرة تتضمن من وإلى فيهاجر بقلبه من محبة غير الله تعالى إلى محبته، ومن عبودية غير الله إلى عبوديته، ومن خوف غير الله ورجائه والتوكل عليه إلى خوف الله ورجائه والتوكل عليه،

    3) رتب أوقاتك واملأها بما ينفعك فى الدنيا والآخرة.

    يقول الله تعالى: كَانُوا قَلِيلاً مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ* وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ {الذريات:18}. وتبدو أهمية الوقت في كثرة ما أقسم الله به في كتابه العزيز. نحو قوله تعالى: وَالضُّحَى* وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى {الضحى:1,/2}.

    التأكيد على ضرورة اغتنام الوقت؛ لحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اغتنم خمسا قبل خمس: حياتك قبل موتك، و صحتك قبل سقمك، و فراغك قبل شغلك، و شبابك قبل هرمك، و غناك قبل فقرك» ()،صحيح علي شرط الشيخين ولم يخرجاه

    ذلك أن الغالب في هذه الأمور (السقم والهرم والفقر) تلهي الإنسان وتمنعه من الاستفادة من وقته

    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you
    تابع دروس الإمام لشهر رمضان
    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
    جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة

    (( درس التراويح ))

    قال أَنَسٍ بن مالك -رَضِيَ الله عَنْه-: " غابَ عَمِّي أَنَسُ بنُ النَّضْرِ عن قِتالِ بَدْرٍ، فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ غِبْتُ عن أَوَّلِ قِتالٍ قاتَلْتَ المُشْرِكِينَ، لَئِنِ اللَّهُ أَشْهَدَنِي قِتالَ المُشْرِكِينَ لَيَرَيَنَّ اللَّهُ ما أَصْنَعُ، فَلَمّا كانَ يَوْمُ أُحُدٍ، وانْكَشَفَ المُسْلِمُونَ، قالَ: اللَّهُمَّ إنِّي أَعْتَذِرُ إلَيْكَ ممّا صَنَعَ هَؤُلاءِ -يَعْنِي أَصْحابَهُ-، وأَبْرَأُ إلَيْكَ ممّا صَنَعَ هَؤُلاءِ، -يَعْنِي المُشْرِكِينَ- ثُمَّ تَقَدَّمَ، فاسْتَقْبَلَهُ سَعْدُ بنُ مُعاذٍ، فَقالَ: يا سَعْدُ بنَ مُعاذٍ، الجَنَّةَ ورَبِّ النَّضْرِ إنِّي أَجِدُ رِيحَها مِن دُونِ أُحُدٍ، قالَ سَعْدٌ: فَما اسْتَطَعْتُ يا رَسولَ اللَّهِ ما صَنَعَ، قالَ أَنَسٌ: فَوَجَدْنا به بضْعًا وثَمانِينَ ضَرْبَةً بالسَّيْفِ أَوْ طَعْنَةً برُمْحٍ، أَوْ رَمْيَةً بسَهْمٍ ووَجَدْناهُ قدْ قُتِلَ وقدْ مَثَّلَ به المُشْرِكُونَ، فَما عَرَفَهُ أَحَدٌ إلّا أُخْتُهُ ببَنانِهِ قالَ أَنَسٌ: كُنّا نُرى أَوْ نَظُنُّ أنَّ هذِه الآيَةَ نَزَلَتْ فيه وفي أَشْباهِهِ: (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا) [الأحزاب:٢٣]"(متفق عليه).

    رجال تتفطر قلوبهم أن يفوتهم سباق للجنة، إنهم بحق (رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ)؛ فهل مِن قائل يقول: لئن أشهدني الله رمضان، وبلّغني شهر الصيام ليرين الله ما أصنع؟ وهل من قائل يقول: لئن أشهدني الله رمضان لأحفظن القرآن؟ ومن قائل: لئن أشهدني الله رمضان لأكثرن من البذل والإحسان؟ ومن قائل يقول: لئن أشهدني الله رمضان لانتهين من متابعة أهل السفه والخسران".

     
    منازل الأبرار لا تُنَال إلا بجسر من التعب (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ)[البقرة:142]، الصبر على الطاعات تُنَال بها أعلى الجنات، والصبر عن المحرمات تقي لهيب النار.


    كل شيء يُعوَّض إلا الجنة فإنه لا عِوَض عنها، وكل شيء يُستَغْنَى عنه إلا لذة النظر إلى وجه الكريم -جل جلاله-، وكل شراب وزينة تَفْنَى إلا الشرب والورد على الحوض.



    ألا إن أمَامَكُمْ حَوْضًا مسيرته شهر، وماؤه أبيض من الورق، وريحه أطيب من المسك، وكيزانه كنجوم السماء، من شرب منه فلا يظمأ بعده أبدًا.

    لا تستثقلوا أقدامًا تنصب لله في التراويح والقيام، ولا تستبطئوا دقائقَ تُتْلَى فيها كلام العزيز العلام، قام نبيكم -صلى الله عليه وسلم- حتى تورمت قدماه، وهو العبد الشكور وقد غفرت ذنوبه ورأى قصره في الجنة.


    قال أبو ذرّ -رضي الله عنه-: صُمنا مع رسولِ الله-صلى الله عليه وسلم- رمضانَ، فلم يقم بنا شيئاً من الشهر، حتى بقي سبعٌ، فقام بنا حتَّى ذهب ثُلُثُ الليل، فلما كانت السادسةُ لم يقم بنا، فلما كانت الخامسةُ قام بنا حتَّى ذهبَ شطرُ الليل، فقلت: يا رسولَ الله، لو نفَّلْتنا قيامَ هذه الليلة، قال: فقال: "إن الرجُلَ إذا صَلَّى مع الإمام حتى يَنصِرِفَ حُسِبَ له قيامُ ليلة"، قال: فلما كانت الرابعةُ لم يقُمْ، فلما كانت الثالثةُ، جَمَعَ أهلَه ونساءه والناسَ, فقام بنا حتى خَشِينا أن يفوتَنا الفلاحُ؟ قال: قلت: وما الفلاح؟ قال: السّحور. (أخرجه أبو داود والترمذي وقال: حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ).

      فإن البيوت محاريب للتهجد والقيام، وروضة لتلاوة كلام الملك العلام.. ما أجمل أن يرى أهل البيت الراكع والساجد!، وما أعذب أن تُنْشَر فيها المصاحف ويكون لها دوي بقراءة الكبير والصغير!، والبيت الذي تُقرأ فيه سورة البقرة لا تسطيعه البطلة.. والدعاء سلاح وعبادة، وكان أنس بن مالك "إِذَا خَتَمَ الْقُرْآنَ جَمَعَ أَهْلَهُ فدعا"(أخرجه سعيد بن منصور بسند حسن) وصدق الله: (وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ)[الحجر:99].

    نَسْأَلُ اللهَ أَنْ يُفَقِّهَنَا فِي دِينِهِ, وَأَنْ يَجْعَلَنَا مِمَّنْ صَامَ رَمْضَانَ

    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you تابع دروس الإمام لشهر رمضان
    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
    جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة

    (( قصة اسلاميه ))

    البعث والنشور

    قال الله تعالى : (( :أَوَلَمْ يَرَ الإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ (77) وَضَرَبَ لَنَا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِ الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ (78) قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ (79) )) ، يس : 77-79 .
    المشهور في سبب نزول هذه الآيات أنَّ الإنسان الذي عُني هنا هو : أُبيّ بن خَلف ؛ إذ جاء إلى رسول الله – عليه الصلاة والسلام – وفي يده عظم رميم ، وهو يفُتّه ويَذروه في الهواء ؛ ويقول : يا محمد ! أتزعمُ أنّ الله يبعث هذا ؟ فقال النبي – صلى الله عليه وسلم - : " نعم ! يبعث الله هذا ، ثم يُميتك ، ثم يُحييك ، ثم يُدخلك نار جهنم " .
    وقيل : نزلت في العاص بن وائل ؛ حيث أخذ عظماً من البطحاء فَفَتّه بيده ؛ ثم قال لرسول الله – صلى الله عليه وسلم - : أَيُحيي الله هذا بعد ما أرى ؟ فقال رسول الله – عليه الصلاة والسلام - : " نعم ! يُميتك الله ، ثم يُحييك ، ثم يُدخلك جهنم " .
    وسواء نزلت الآيات في أُبيّ بن خلف ، أو في العاص بن وائل ، أو فيهما ؛ فهي عامّة في كلّ مَن أنكر البعث والنُّشور على مرّ الأزمان والعصور ، وسيُقنون بمصيرهم المحتوم حينما يُوضعون في القبور .

    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you

    فتاوي رمضان
    (( ما بجوز للصائم ))

    يجوز للصائم أن يبلع ريقه من غير خلاف بين أهل العلم، وذلك لمشقة التحرز منه.

    يجوز للصائم أن يستعمل السواك في نهار رمضان، لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: "السواك مطهرة للفم مرضاة للرب"[.أخرجه الإمام أحمد والنسائي ].

    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you

    (( سؤال اليوم ))

    من هو اول من جهر بالقران الكريم من الصحابة؟

    · عبد الله بن مسعود

    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you

    جمع وإعداد
    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
    جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة
    01097532293
    01147506453

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 10:10 pm