خاطرة الاثنين 4/12/2023
تحت عنوان
===================
الإنفاق من مال حرام
لابد وأن نعلم أن الله طيب لا يقبل إلا طيبا، فصاحب المال الحرام لا يقبل الله منه صدقة ولا حجاً ولا صلة ولا شيئا وإنما يقاسي صاحبه أتعابه، ويتحمل حسابه، ويصلى عذابه،.
إذا رأيت العاصي المنغمس في الشهوات المعرض عن الله آمناً في أهله وماله فلا تظن أن الله تاركه، ولكنه يملي له، حتى إذا حان أخذه له أخذه أخذاً شديداً مباغتاً، فقد قال جل وعلا: (وأملي لهم إن كيدي متين ).
المكتسب مالا حراما إذا اشترى له قبرا وهو يعلم أنه بمال حرام فالظاهر من الآيات والأحاديث أنه يعذب فيه بسبب ما اكتسب من حرام،
فلا يجوز لورثته عند علمهم بهذا أن يدفنوه فيه بل يُدفن في مقابر الصدقة إن لم يجدوا له من يفتح له قبرا للدفن.
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين ، فقال تعالى : { يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا }، وقال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم }، ثم ذكر الرجل يطيل السفر ، أشعث أغبر ، يمدّ يديه إلى السماء : يا رب يا رب ، ومطعمه حرام ، ومشربه حرام ، وملبسه حرام ، وغُذّي بالحرام ، فأنّى يُستجاب له ؟ ).
إن الله تعالى لا يقبل من الأموال إلا ما كان طيبا ، من كسب حلال ، لذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في معرض ذكر الصدقة : ( من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ، ولا يقبل الله إلا الطيب ، فإن الله يقبلها بيمينه...) الحديث .
والدليل أيضا على أن ما جاء من حرام فالنار أولى به قوله صلى الله عليه وسلم لسيدنا كعب يا كعب بن عجرة إنه لا يربو لحم نبت من سحت إلا كانت النار أولى به).
أي: لا ينشأ وينمو ويزيد "لحم نبت من سحت"، أي: جسم تغذى بالحرام ونشأ فيه وترعرع منه، "إلا كانت النار أولى به"، أي: إلا كان مصيره إلى النار، فالنار أولى بكل حرام أن يحترق فيها.
==========================
فضيلة االشيخ طاهر ابو المجد احمد
كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
جامعة الأزهر قسم العقيده والفلسفة
تحت عنوان
===================
الإنفاق من مال حرام
لابد وأن نعلم أن الله طيب لا يقبل إلا طيبا، فصاحب المال الحرام لا يقبل الله منه صدقة ولا حجاً ولا صلة ولا شيئا وإنما يقاسي صاحبه أتعابه، ويتحمل حسابه، ويصلى عذابه،.
إذا رأيت العاصي المنغمس في الشهوات المعرض عن الله آمناً في أهله وماله فلا تظن أن الله تاركه، ولكنه يملي له، حتى إذا حان أخذه له أخذه أخذاً شديداً مباغتاً، فقد قال جل وعلا: (وأملي لهم إن كيدي متين ).
المكتسب مالا حراما إذا اشترى له قبرا وهو يعلم أنه بمال حرام فالظاهر من الآيات والأحاديث أنه يعذب فيه بسبب ما اكتسب من حرام،
فلا يجوز لورثته عند علمهم بهذا أن يدفنوه فيه بل يُدفن في مقابر الصدقة إن لم يجدوا له من يفتح له قبرا للدفن.
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين ، فقال تعالى : { يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا }، وقال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم }، ثم ذكر الرجل يطيل السفر ، أشعث أغبر ، يمدّ يديه إلى السماء : يا رب يا رب ، ومطعمه حرام ، ومشربه حرام ، وملبسه حرام ، وغُذّي بالحرام ، فأنّى يُستجاب له ؟ ).
إن الله تعالى لا يقبل من الأموال إلا ما كان طيبا ، من كسب حلال ، لذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في معرض ذكر الصدقة : ( من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ، ولا يقبل الله إلا الطيب ، فإن الله يقبلها بيمينه...) الحديث .
والدليل أيضا على أن ما جاء من حرام فالنار أولى به قوله صلى الله عليه وسلم لسيدنا كعب يا كعب بن عجرة إنه لا يربو لحم نبت من سحت إلا كانت النار أولى به).
أي: لا ينشأ وينمو ويزيد "لحم نبت من سحت"، أي: جسم تغذى بالحرام ونشأ فيه وترعرع منه، "إلا كانت النار أولى به"، أي: إلا كان مصيره إلى النار، فالنار أولى بكل حرام أن يحترق فيها.
==========================
فضيلة االشيخ طاهر ابو المجد احمد
كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
جامعة الأزهر قسم العقيده والفلسفة