زواج المحلل والمحلل له
/////////////////////////////٦٦
من طلقت 3 مرات، وتزوجت بآخر، لابد أن يكون الزواج لبناء أسره ويقصد به الدوام وأن يدخل بها، وإذا توفى الزوج أو تطلقت يمكنها الزواج بآخر أوالعوده إلي الزوج الأول
///////////////////////////////٦٦
حكم الشرع فى "زواج المحلل"
إن «زواج التحليل» حرام شرعًا، كأن يطلق الرجل زوجته الطلقة الثالثة ثم تتزوج بآخر «ويطلقها رغمًا عنه وليس بإرادته» من أجل أن يحلها لزوجها الأول، فهذا الزواج محرم وباطل شرعًا
//////////////////////////٦٦
أنه من المقرر شرعًا أن البائنة بينونة كبرى، وهي التي طلقها زوجها ثلاث طلقات، لا تحل لمطلقها حتى تنكح زوجًا غيره نكاحًا صحيحًا شرعًا قصد به الدوام، والإشهاد، ويدخل بها هذا الزوج الثاني دخولًا حقيقيًا، ثم يطلقها بإرادته أو يموت عنها وتنقضي عدتها منه شرعًا، وحينئذ يحل لمطلقها الأول أن يعيدها إلى عصمته بعقد ومهر جديدين بإذنها ورضاها، هذا هو ما يتفق مع روح الشريعة ومع ما قصد إليه الشارع الحكيم من عدم حل مراجعة الزوج لزوجته بعد أن استنفد الطلقات الثلاث
//////////////////////////٦٦
أما الزواج بقصد التحليل بأن يتزوج الرجل من المطلقة فترة محددة ثم يطلقها حتى تعود لزوجها الأول، فهو زواج غير صحيح شرعًا، وترتكب المرأة إثمًا عظيمًا، للحديث الصحيح المروي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «لعن الله المحلل والمحلل له»
الترمذي
//////////////////////////٦٦
هل ظهور نية المحلل فى زواج المطلقة ثلاثا يبطل العقد؟
إن الشرط الذي يحل للمطلقة ثلاثا الرجوع لزوجها، هو الزواج من غيره زواجا شرعيا صحيحا بغير نية التحليل للزوج الأول، ثم تطلق من الثاني وتعود من الأول
//////////////////////////////٦٦
أن الزواج الثاني يكون بعقد يقصد به الحياة الزوجية الطبيعية والاستمرارية فيه وعدم العقد بنية الطلاق بعد فترة معينة للعودة للزوج الأول، فلو ظهرت النية أن الزواج الجديد بنية التحليل للأول فقد بطل العقد اتفاقا بين الفقهاء
///////////////////////////////////٦٦
"المحلل هو التيس المستعار
////////////////////////////////////٦٦
فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد
مدير عام أوقاف شبرا الخيمة شرق، 01147506453
01097532293
/////////////////////////////٦٦
من طلقت 3 مرات، وتزوجت بآخر، لابد أن يكون الزواج لبناء أسره ويقصد به الدوام وأن يدخل بها، وإذا توفى الزوج أو تطلقت يمكنها الزواج بآخر أوالعوده إلي الزوج الأول
///////////////////////////////٦٦
حكم الشرع فى "زواج المحلل"
إن «زواج التحليل» حرام شرعًا، كأن يطلق الرجل زوجته الطلقة الثالثة ثم تتزوج بآخر «ويطلقها رغمًا عنه وليس بإرادته» من أجل أن يحلها لزوجها الأول، فهذا الزواج محرم وباطل شرعًا
//////////////////////////٦٦
أنه من المقرر شرعًا أن البائنة بينونة كبرى، وهي التي طلقها زوجها ثلاث طلقات، لا تحل لمطلقها حتى تنكح زوجًا غيره نكاحًا صحيحًا شرعًا قصد به الدوام، والإشهاد، ويدخل بها هذا الزوج الثاني دخولًا حقيقيًا، ثم يطلقها بإرادته أو يموت عنها وتنقضي عدتها منه شرعًا، وحينئذ يحل لمطلقها الأول أن يعيدها إلى عصمته بعقد ومهر جديدين بإذنها ورضاها، هذا هو ما يتفق مع روح الشريعة ومع ما قصد إليه الشارع الحكيم من عدم حل مراجعة الزوج لزوجته بعد أن استنفد الطلقات الثلاث
//////////////////////////٦٦
أما الزواج بقصد التحليل بأن يتزوج الرجل من المطلقة فترة محددة ثم يطلقها حتى تعود لزوجها الأول، فهو زواج غير صحيح شرعًا، وترتكب المرأة إثمًا عظيمًا، للحديث الصحيح المروي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «لعن الله المحلل والمحلل له»
الترمذي
//////////////////////////٦٦
هل ظهور نية المحلل فى زواج المطلقة ثلاثا يبطل العقد؟
إن الشرط الذي يحل للمطلقة ثلاثا الرجوع لزوجها، هو الزواج من غيره زواجا شرعيا صحيحا بغير نية التحليل للزوج الأول، ثم تطلق من الثاني وتعود من الأول
//////////////////////////////٦٦
أن الزواج الثاني يكون بعقد يقصد به الحياة الزوجية الطبيعية والاستمرارية فيه وعدم العقد بنية الطلاق بعد فترة معينة للعودة للزوج الأول، فلو ظهرت النية أن الزواج الجديد بنية التحليل للأول فقد بطل العقد اتفاقا بين الفقهاء
///////////////////////////////////٦٦
"المحلل هو التيس المستعار
////////////////////////////////////٦٦
فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد
مدير عام أوقاف شبرا الخيمة شرق، 01147506453
01097532293