الإجهاض جريمة وحرام شرعاً
هل يجوز الإجهاض لحمل لم يتجاوز شهراً ونصف الشهر؟!
إن الله تبارك وتعالي حث المسلم علي الزواج لأن الزواج من مقاصده تكاثر النسل وعن طريقه يكثر عدد المسلمين وحرم الله تعالي علي المسلم أن يقتل أولاده خشية الفقر قال تعالي: "ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم.." الأنعام 151. وقد اتفق الفقهاء علي تحريم الإجهاض بغير عذر بعد الشهر الرابع ويعد ذلك جريمة يعاقب عليها في الدنيا والآخرة لأنه إزهاق نفس وقتل إنسان وأما الإجهاض قبل تمام الحمل بأربعة أشهر فأصح الأقوال فيه ما قاله المالكية والإمام الغزالي أنه يحرم الإجهاض عندهم ولو قبل الأربعين يوماً لأنها جناية علي موجود حاصل سواء كان في الأربعة أشهر الأولي أو بعدها.
وقد أثبت العلم الحديث أن الجنين بمجرد تكوينه توجد فيه حياة بدليل نموه يوماً بعد يوم.
وبناء علي ذلك فنري أنه لا يجوز الإجهاض مطلقاً إلا عند وجود عذر يبيح ذلك بشرط أخذ رأي الطبيب المختص عن صحة الأم.
ومن هذه الأعذار إذا كان في بقاء هذا الحمل واستمراره إلي وقت الوضع خطر علي حياة الأم وذلك بتقرير من الطبيب المختص ذوي الكفاءة والأمانة إذا أباح الإسقاط وبين أن الحمل خطر علي صحة الأم.
هل يجوز الإجهاض لحمل لم يتجاوز شهراً ونصف الشهر؟!
إن الله تبارك وتعالي حث المسلم علي الزواج لأن الزواج من مقاصده تكاثر النسل وعن طريقه يكثر عدد المسلمين وحرم الله تعالي علي المسلم أن يقتل أولاده خشية الفقر قال تعالي: "ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم.." الأنعام 151. وقد اتفق الفقهاء علي تحريم الإجهاض بغير عذر بعد الشهر الرابع ويعد ذلك جريمة يعاقب عليها في الدنيا والآخرة لأنه إزهاق نفس وقتل إنسان وأما الإجهاض قبل تمام الحمل بأربعة أشهر فأصح الأقوال فيه ما قاله المالكية والإمام الغزالي أنه يحرم الإجهاض عندهم ولو قبل الأربعين يوماً لأنها جناية علي موجود حاصل سواء كان في الأربعة أشهر الأولي أو بعدها.
وقد أثبت العلم الحديث أن الجنين بمجرد تكوينه توجد فيه حياة بدليل نموه يوماً بعد يوم.
وبناء علي ذلك فنري أنه لا يجوز الإجهاض مطلقاً إلا عند وجود عذر يبيح ذلك بشرط أخذ رأي الطبيب المختص عن صحة الأم.
ومن هذه الأعذار إذا كان في بقاء هذا الحمل واستمراره إلي وقت الوضع خطر علي حياة الأم وذلك بتقرير من الطبيب المختص ذوي الكفاءة والأمانة إذا أباح الإسقاط وبين أن الحمل خطر علي صحة الأم.