الكتاب والسنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكتاب والسنة

كل شيء يكون وفق كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم


    دروس الإمام لشهر رمضان زائد خاطرة الاربعاء 27/3/2024 م الموافق 17رمضان 1445ه

    الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    Admin


    المساهمات : 2679
    تاريخ التسجيل : 01/12/2012
    العمر : 58
    الموقع : https://www.facebook.com/groups/183512361669940/

    دروس الإمام لشهر رمضان  زائد خاطرة الاربعاء   27/3/2024 م الموافق 17رمضان 1445ه Empty دروس الإمام لشهر رمضان زائد خاطرة الاربعاء 27/3/2024 م الموافق 17رمضان 1445ه

    مُساهمة  الشيخ طاهر ابو المجد احمد الثلاثاء مارس 26, 2024 9:42 pm

    دروس الإمام لشهر رمضان
    زائد خاطرة الاربعاء 
    27/3/2024 م الموافق 17رمضان 1445ه
    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you


    خاطرة الفجر 


    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
    جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة


    حكم نشر الشائعات


     إن الإسلام نشر الشائعات وترويجها، وتوعَّد فاعل ذلك بالعقاب الأليم في الدنيا والآخرة
     بقول الله تعالى: «إنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ» [النور: 19].




    هذا الوعيد الشديد فيمن أَحَبَّ وأراد أن تشيع الفاحشة بين المسلمين، فكيف الحال بمن يعمل على نشر الشائعات بالفعل! كما أشارت النصوص الشرعية إلى أن نشر الشائعات من شأن المنافقين وضعاف النفوس، وداخلٌ في نطاق الكذب، وهو محرَّم شرعًا.


                    حكم نشر الشائعات في القرآن


    "وصف تعالى ما يسمى الآن بترويج الإشاعات بالإرجاف، وهو ترويج الكذب والباطل بما يوقع الفزع والخوف في المجتمع، فقال تعالى: «لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا ۞ مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا» [الأحزاب: 60-61]".






                          النهي عن القيل والقال
    "كما يندرج ترويج الإشاعات تحت النهي عن "قيل وقال"؛ فأخرج البخاري ومسلم في "صحيحيهما" عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ اللهَ كَرِهَ لَكُمْ ثَلَاثًا: قِيلَ وَقَالَ، وَإِضَاعَةَ الْمَالِ، وَكَثْرَةَ السُّؤَالِ»، ويدخل في "قيل وقال": الخوض في أخبار الناس، وحكايات ما لا يعنيه من أحوالهم وتصرفاتهم، فضلًا عن الترويج للأكاذيب والأضاليل وما يثير الفتن".




                       حكم مروِّج الإشاعة 
     مروِّج الإشاعة لو أدرك عظم الجرم الذي يفعله بسبب الآثار المدمرة للإشاعة على المجتمع لما تهاون بصنيعه قط، وقد أخرج البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللهِ، لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا، يَرْفَعُهُ اللهُ بِهَا دَرَجَاتٍ، وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللهِ، لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا، يَهْوِي بِهَا فِي جَهَنَّمَ»، ولا شك أن ترويج الإشاعات يندرج تحت تلك الكلمات التي لا يلقي لها بالًا فيدخل بها صاحبها للأسف في سخط الله تعالى، ويهوي بها في جهنم والعياذ بالله.


                          حكم سماع الشائعات


    "وكما نهى الشرع الحكيم عن إذاعة الشائعات والإرجاف في الأرض نهى تعالى عن سماعها فقال تعالى ناهيًا هذا الخُلُق على بعض اليهود: «وَمِنَ الَّذِينَ هَادُوا سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آخَرِينَ» [المائدة: 41]، ونهى سبحانه على الذين يسمعون للمرجفين والمروجين للشائعات والفتن؛ فقال تعالى: «لَوْ خَرَجُوا فِيكُمْ مَا زَادُوكُمْ إِلَّا خَبَالًا وَلَأَوْضَعُوا خِلَالَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ وَاللهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ» [التوبة: 47]، قال الإمام البغوي في "تفسيره": [﴿وَلَأَوْضَعُوا﴾ أسرعوا، ﴿خِلَالَكُمْ﴾ في وسطكم بإيقاع العداوة والبغضاء بينكم بالنميمة ونقل الحديث من البعض إلى البعض. وقيل: ﴿وَلَأَوْضَعُوا خِلَالَكُمْ﴾ أي: أسرعوا فيما يخل بكم ﴿يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ﴾ أي: يطلبون لكم ما تفتنون به]".


     I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you


    درس العصر 


    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
    جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة




     دروس وعبر من غزوة بدر 


    النصر لا يعتمد على الأسباب المادية فقط إنّ الانتصار في معارك الدين لا تحكُمه المادّة أو القوّة فقط، وإنّما يكون ذلك بقدر فهم المُسلمين لشروط النصر الواردة في القُرآن الكريم والسُنة النبوية، وتطبيقُهم لها على أرض الواقع، وكذلك الاستعداد للمعركة بما يستطيعون من قوّة، قال الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ* وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ]


     وكانت معركة بدر خير مثالٍ على معارك العقيدة التي انتصر فيها الحقّ على الباطل، قال -تعالى-: (وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)


    وممّا يؤكّد على أهميّة العقيدة في النصر؛ قضاء النبي عليه الصلاة والسلام- ليلة المعركة بِالدُعاء، والتضرّع لله -تعالى-، وهذا يؤكّد أهمية اللّجوء لله -تعالى- عند الشدّة مع الأخذ بالأسباب


     التأكيد على مبدأ الشورى 
    حيث كان النبيّ -عليه الصلاة والسلام- يشاور الصحابة مع أنّه مُؤيّدٌ بالوحي، فقد شاور أصحابه في معركة بدر] 


    بين قتال المُشركين أو الرُجوع إلى المدينة بعد نجاة القافلة، مع أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- كان يميل إلى القتال؛ لما في الرجوع والعودة من الآثار السلبيّة، وقد يشجّع ذلك المشركين على التمادي أكثر، إلا أنّه طلب من الصحابة أيضاً إبداء آرائِهِم في ذلك.[


     الإصرار على النصر وبذل أسبابه
     إن الإصرار على النصر وبذل الأسباب في سبيل ذلك من أهمّ العِبر التي يُمكن الاستفادةُ منها في غزوة بدر، ويكون ذلك بالإقدام في اتّخاذ القرارات، والبُعد عن التردُّد، وعدم السّماع للمُثبّطين والمُتخاذلين، مع السعي نحو النصر والأخذ بأسبابه، وظهر ذلك جليّاً من خلال مواقف النبي -عليه الصلاة والسلام- التي تدُلّ على عزمه وإصراره على النصر.


     التعريف بغزوة بدر
     حَدثت غزوة بدر في السابع عشر من شهر رمضان من السنة الثانية للهجرة، وكان السبب المُباشر لحدوثِهِا خُروج النبي -عليه الصلاة والسلام- وبعض أصحابه للتعرّض لقافلة قريش العائدة من الشام والمُتوجّهة إلى مكة، وكان يقودها أبو سُفيان، وعندما رآهم أرسل لزُعماء قُريش يُخبرُهم بذلك، فخرجت بألف مُقاتلٍ، وكان عدد المُسلمين ثلاثُ مئة وأربعة عشر رَجُلاً، فاستشارهم النبيّ بالحرب والقتال، فوافق المُهاجرين على ذلك، ثُمّ استشارهم مرةً أُخرى، فوافق الأنصار على خوض الحرب معه، فبشّرهم النبي -عليه الصلاة والسلام- بوعد الله -تعالى- لهم بالنصر.[٧] وقد نزل بهم النبيّ -صلى الله عليه وسلم- إلى أدنى ماءٍ من موقعة بدر، فأشار عليه الحبّاب بن المُنذر -رضي الله عنه- بعد استئذانه بقطع الماء عن المُشركين، فنزل بهم النبي -عليه الصلاة والسلام- إلى المكان الذي أشار إليه الحبّاب، وبُني للنبيّ عريشاً، وسوّى صُفوف المسلمين، وحثّهم على الجهاد، ولمّا بدأت المعركة بدأ النبيّ بالدُعاء لهم بالنّصر، وانتهت بنصر المُسلمين، وقُتل سبعين من المُشركين،[٧]




     وقد كان لهذه الغزوة أثرٌ كبيرٌ لمستقبل الإسلام والمسلمين، وسمّاها الله -تعالى- في القُرآن الكريم بيوم الفُرقان؛ لتفريقها بين الحقّ وعزّته والباطل وذُلّه.[




    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you


    العلاقة بين القلوب والمسجد                             


    إن قلوبَنا أمانة يجب أن نقوم بحقّها ، وكثيراً ما يشتكي المسلم قسوة من قلبه 




     كيف نعالج قلوبَنا ؟ 
     هناك علاجٌ مهم جداً للقلوب  ألا وهو: المساجد ، ماهي العلاقة بين القلب وبين المسجد ؟ وكيف يكون المسجد طريقاً لإصلاح القلب ؟ 
    إن نبيّنا صلى الله عليه وسلم قد ذكر في السبعة الذين يُظلُّهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله  (( ورجل قلبه معلق بالمساجد )) فهناك علاقة إسلامية قوية بين القلب والمسجد ، (( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال ، رجال لاتلهيهم تجارة ولابيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة ، يخافون يوماً تتقلب فيه القلوب والأبصار )) هذه البقاع الأرضية التي تُنظِّرها الأنوار السماوية ، وترفُّ عليها الملائكة بأجنحتها ، هذه أفضل البقاع عند الله ، أماكن المنافسة في الخيرات ، أماكن اجتماع المؤمنين ، وأداء العبادات ، ونزول الملائكة والرحمات ، 


    يجتمع المؤمنون فيها معاً ، طاعة لله عز وجل ، والرؤوس تتساوى مع الأجساد القائمة لله تعالى ركوعاً وسجوداً وقياماً وخضوعاً ، عباد الله : إن هذه الدعوة الكريمة التي تنطلق من هذه البيوت تكبيراً لله عز وجل ، إنها كفيلة فعلاً بأن تُوقظ القلوب النائمة ، وأن تُعيد القلوب الغافلة إلى رُشدها ، عندما يكون قلب المؤمن سراجاً في المسجد وقنديلاً فيه معلّق ، عندما يكون معلقاً في هذا المكان يحصل له من الطُمأنينة والسكينة ما الله به عليم ، قلبه معلق في المسجد …


     فإذاً ملازمة المساجد وكثرة الذهاب إليها وإعمارها بطاعة الله عز وجل علاجٌ عظيم لنا في قلوبنا ، إنه فعلاً دواءٌ لمن يبحث عن الدواء ويشتكي من الداء ، وقلوبنا فيها أدواء وشهوات وشبهات ، إن نبينا صلى الله عليه وسلم من حُبه للمسجد لما مرِض مرَض الموت أمر أن يُخرج به يُهادى بين رجلين من أهله ، تقول عائشة : كأني أنظر رجليه تخُطان من الوجع ، تخُطان لأنه لم يكن يقدر على رفعهما من الأرض ، يا عبدالله : إذا خرجت إلى المسجد فأنت في ضمان الله عز وجل ، أنت في حفظه وأنت في رعايته ، إنك إذا خرجت إلى المسجد متطهراً إلى صلاة مكتوبة فأجرُك كأجر الحاج المُحرم كما جاء عند أبي داود في الحديث الحسن . أيها المسلمون : قيام نصف ليلة ليس شيئاً سهلاً لكنه يُدرك بصلاة العشاء جماعة في المسجد ، وإحياء الليل كلِّه في الصلاة هو أمر صعب وشاق لكنه يُدرك بصلاة الفجر جماعة في المسجد ، 


     إذا قدم بيت الله لا يعدم خيراً ، من فريضة يؤديها ، أو نافلة كتحية المسجد يركعها ، أو انتظار صلاة يكون في أجر الصلاة ، أو ذكر ودعاء مُجاب بين الأذان و الإقامة ، أو ملائكة تُصلي عليه في مجلسه وتدعوا له ، ودعاء الملَك المطهر من الذنوب ليس كدعاء المذنبين ، وأخ صالح يلقاه ، فلو أردت الصالحين أين تجدهم ؟ المكان الأول لوجود الصالحين والأخيار هي المساجد ، المساجد هي المجتمع للمؤمنين ، المساجد هي المحضن للتربية الإيمانية التي تصقل القلوب 






    . أيها الإخوة : كانت مساجد المسلمين في القديم عامرة بذكر الله وحلق العلم ، كانت المساجد مجالات عظيمة للخير ، إن الإتيان إليها والله يزيد الإنسان أجراً وشرفاً ، فينبغي أن نحرص عليه ، وأن نواظب على هذا الإتيان ، وأن نفكر دائماً في الأجر المترتب على الإتيان ، كل خطوة ترفع درجة وتمحو سيئة وتزيدك حسنة والحسنات تُضاعف عند الله 


    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you


    قصة اسلاميه
    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
    جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة


    قصة السيدة هاجر وبئر زمزم


     بدأت هذه القصة عندما سافر سيدنا إبراهيم عليه السلام هروبًا من قومه الطاغين الذين أرادوا حرقه، كما أنهم استمروا على عصيانهم. ولهذا هرب منهم، ثم أراد بعد ذلك أن يتزود الطعام فشد الرحال إلى مصر نظرًا لما بها من خيرات. وكان ذلك برفقة زوجته السيدة سارة التي طمع فيها فرعون مصر فأخذها له نظرًا لشدة جمالها. وكان كلما اقترب منها دعت الله فيصرع صرعًا شديدًا، ثم يطلب منها أن تدعو الله ليذهب ما حل به. وتكرر ذلك عدة مرات، حتى علم فرعون بأن الله عز وجل حفظ سارة فأطلق سراحها وأهداها جارية لها كانت تدعى هاجر. وكانت سارة لا تلد فقد عاشت سنوات عديدة مع سيدنا إبراهيم دون أن تلد منه. ولهذا وهبت السيدة سارة هاجر لإبراهيم حتى تلد له ابنًا، وبالفعل دعا النبي الله سبحانه وتعالى ليرزقه الولد. ويظهر ذلك في قول الله تعالى: {رب هب لي من الصالحين * فبشرناه بغلام حليم} (الصافات:100-101)، وأنجبت له إسماعيل عليه السلام. وعندما غارت السيدة سارة من هاجر وابنها أمره الله عز وجل بأن يأخذ زوجته هاجر. ويذهب بها إلى مكة المكرمة حيث الصحراء الخالية من الطعام والشراب، ولا يذهب إليها إنسان. ورغم ذلك لم يعترض النبي على أمر الله عز وجل وأطاع ربه وذهب بزوجته وابنه إلى مكة. قصة بئر زمزم دخل نبي الله إبراهيم مكة المكرمة برفقة زوجته هاجر وابنهما إسماعيل عليهما السلام. وكانت مكة حينها صحراء جرداء لا ماء فيها ولا طعام، ورغم ذلك ترك النبي السيدة هاجر مع ولدها في هذا المكان. فتبعته قائلة: أين تذهب وتتركنا بهذا الوادي الذي لا يوجد فيه شيء، وكررت ذلك كثيرًا. فلم يلتفت لها حتى قالت: آلله الذي أمرك بهذا، فقال لها نعم، فقالت: إذًا لن يضيعنا. فذهب إبراهيم ودعا ربه فقال:{رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنْ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنْ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ ﴾ [إبراهيم:37]. وعندما نفذ ما معها من ماء، عطش إسماعيل، وأخذ يبكي بشدة، فتركته وصعدت إلى الصفا تبحث عن أحد ينقذها. ثم تعود إلى إسماعيل مرة أخرى لتطمئن عليه، وظلت تسعى بين جبل الصفا، وجبل المروة تبحث عن طعام أو شراء. حتى فعلت ذلك سبع مرات، ولكن دون فائدة فلم تجد شيء فرجعت لابنها، حتى وجدت يركل برجليه بشدة على الأرض من شدة الجوع، والعطش حتى انفجر ينبوع زمزم من تحت قدميه. فأخذت تسقي ابنها لتروي ظمأه، ثم اجتذب الطير حول هذا الماء، وقد أرد الطير أناسّ من قبيلة جرهم إلى هذا البئر فجعلوه موطنًا لهم. فاطمأنت السيدة هاجر عليها السلام بجوارهم، وحمدت الله على رحمته ولطفه بابنها إسماعيل. وكان هذا هو استجابة لدعاء نبي الله إبراهيم عليه السلام عندما طلب من الله عز وجل أن يجعل أفئدة من الناس تهوي إلى هذا المكان. وأن يرزقهم من الثمرات ما يجعلهم يشكرون الله عز وجل عليه. الدروس المستفادة من هذه القصة هناك العديد من الدروس المستفادة من قصة السيدة هاجر وبئر زمزم يمكن سردها خلال التالي: غرس قيم الثقة بالله سبحانه وتعالى والتوكل عليه، والأخذ بالأسباب. فلم تركن هاجر إلى كونها علمت أن هذا أمر الله سرعان ما صدقت الأمر. ووثقت أن الله لن يتخلى عنها، كما أنها كانت تأخذ بأسباب السعي للبحث عن الطعام. حيث كانت تسعى بين الصفا والمروة بحثًا عن الغذاء لابنها. أن النصر الله يأتي لا محال، وقد يأتي من جهة لم نتطرق إليها أبدًا، مثلما وجدت هاجر. عندما انفجر ينبوع الماء من تحت قدم ولدها، رغم أنها كانت تبحث عنه بين الصفا والمروة. تكرار المحاولات، حتى نستبصر طريق الوصول. الطاعة العمياء لأمر الله سبحانه وتعالى، حتى وإن لم نكن نعلم الحكمة من ذلك. لا ينبغي أن تقلق والله عز وجل موجود ومطلع على كل شيء. الدعاء يغير القدر، فينبغي علينا أن نلجأ إلى الله عز وجل بالدعاء ونتضرع إليه. أن ماء زمزم مبارك، وفيه شفاء للناس يمكن الاستعانة به على الشفاء من أمراض الحسد، والمس، والسحر. تقدير غيرة الأزواج فقد غارت السيدة سارة من هاجر عندما ولدت، رغم أنها هي التي طلبت زواج النبي من هاجر. فهؤلاء النساء تنشأ بينهن الغيرة بشكل كبير، لهذا ينبغي فصلهما واحتواء ذلك وتقديره بينهما. ينبغي معرفة طبيعة الصحراء، وكيفية تعميرها لتصبح أرض يستطيع الناس أن يعيشون عليها. فينبغي استصلاح الأراضي والانتفاع بها.


    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you


    فتاوي رمضان 


    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
    جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة


      هل الاحتلام في نهار رمضان يفطر؟


    الاحتلام في نهار رمضان لا يبطل الصيام، لكن عليه الاغتسال كي لا تفوتهُ الصلاة
    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you


    سؤال اليوم 
    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
    جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة


    ما هو لقب زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم؟ 
    الجواب أمهات المؤمنين.
     
    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you


    خاطرة الاربعاء 27/3/2024
    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
    جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة


    المماطلة في سداد الديون.. 


     من أفضل الأعمال وأحسنها وأجلِّ الطاعات وأعظمها أن يسعى الإنسان لتفريج الكربات وقضاء الحاجات وإقالة العثرات؛ تقربًا إلى الله عزَّ وجلَّ لنيل الرضا ورفع الدرجات؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا نَفَّسَ اللهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ، وَمَنْ يَسَّرَ عَلَى مُعْسِرٍ يَسَّرَ اللهُ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ.. الحديث» أخرجه الإمام مسلم في "صحيحه".


     أن إقراض المحتاج رفقًا به وإحسانًا إليه دون نفعٍ يبتغيه أو مقابلٍ يعود عليه هو من قبيل تنفيس الكربات التي يضاعف الله بها الأجر والثواب؛ مصداقًا لقول المولى تبارك وتعالى: ﴿مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ﴾ [البقرة: 245]، وقوله عزَّ وجلَّ: ﴿مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ﴾ [الحديد: 11].


    إن تقاعس المقترض والمدين عن السداد مع القدرة عليه منهي عنه شرعًا؛ وذلك بما تقرر بما أخرجه الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَطْلُ الغَنِيِّ ظُلْمٌ».


    مطل الغني؛ أي: تأخيره أداء الدَّين من وقتٍ إلى وقتٍ، والمطل: منع أداء ما استحق أداؤه، وهو حرام من المتمكن، فيحرم على الغني الواجد القادر أن يمطل بالدين بعد استحقاقه، ولو كان غنيًّا ولكنه ليس متمكنًا جاز له التأخير إلى الإمكان، وفي الحديث: الزجر عن المطل.


    قال الإمام النووي في "شرح صحيح مسلم" (10/ 227، ط. دار إحياء التراث العربي): [قال القاضي وغيره: المطل منع قضاء ما استحق أداؤه؛ فمطل الغني ظلم وحرام، ومطل غير الغني ليس بظلم ولا حرام؛ لمفهوم الحديث، ولأنه معذور، ولو كان غنيًّا ولكنه ليس متمكنًا من الأداء لغيبة المال أو لغير ذلك: جاز له التأخير إلى الإمكان وهذا مخصوص من مطل الغني، أو يقال المراد بالغني المتمكن من الأداء فلا يدخل هذا فيه] اهـ.


    فمن يقترض من أخيه لتفريج كربة وقضاء حاجة أن يحسن الأداء؛ فلا يليق مقابلة إحسان المقرض للمقترض إلَّا أن يقابل بالإحسان؛ قال تعالى: ﴿هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ﴾ [الرحمن: 60]، وفي الحديث: «خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ قَضَاءً» رواه الإمام أحمد في "المسند"، والنسائي في "السنن" واللفظ له، وفي حديث آخر: عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهما قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم: «رَحِمَ اللَّهُ عَبْدًا سَمْحًا إِذَا بَاعَ، سَمْحًا إِذَا اشْتَرَى، سَمْحًا إِذَا اقْتَضَى» رواه ابن ماجه في "السنن". 
    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you


    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
    جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة
    01097532293
    01147506453

      مواضيع مماثلة

      -
      » دروس الإمام لشهر رمضان زائد خاطرة الثلاثاء 9 من شهر رمضان 1445ه الموافق 19/3/2024م
      » دروس الإمام لشهر رمضان زائد خاطرة الأربعاء 10 من شهر رمضان 1445ه الموافق 20/3/2024م ❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️
      » دروس وخواطر الإمام لشهر شوال 18/4/2024 م الموافق 9شوال 1445ه خاطرة الاربعاء تحت عنوان ???????????? ❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️ عمارة المساجد
      » دروس الإمام لشهر رمضان 1445ه الاحد 31/3/2024 الموافق 21 من شهر رمضان 1445ه خاطرة الفجر/ أهمية طلب العلم في الإسلام درس العصر/اغتنام العشر الأواخر من رمضان درس التراويج/أثر الدعاء في رفع البلاء ودفع المصائب.. أمثلة قرآنية تطبيقية درس التهجد/ مواقف ت
      » دروس الإمام لشهر رمضان 9 ابريل 2024م الموافق 30رمضان 1445ه خاطرة الفجر/الطاعات بعد رمضان دروس العصر/كيفيّة أداء صلاة عيد الفِطْر درس التهجد/متى تبدأ ليلة العيد؟ خاطرة الثلاثاء/هل زكاة المال تكون على عيار 24 أم على عيار 21 من الذهب ولماذا؟ زائد/ قصة

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 4:38 am