الكتاب والسنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكتاب والسنة

كل شيء يكون وفق كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم


    درس الاحد 5/11/2023 تحت عنوان ???????????? ********************************** خُلُقْ الحياء

    الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    Admin


    المساهمات : 2688
    تاريخ التسجيل : 01/12/2012
    العمر : 58
    الموقع : https://www.facebook.com/groups/183512361669940/

    درس الاحد      5/11/2023           تحت عنوان ???????????? **********************************                              خُلُقْ الحياء Empty درس الاحد 5/11/2023 تحت عنوان ???????????? ********************************** خُلُقْ الحياء

    مُساهمة  الشيخ طاهر ابو المجد احمد الجمعة نوفمبر 03, 2023 10:44 pm

    درس الاحد 5/11/2023
    تحت عنوان 👇👇👇
    **********************************
    خُلُقْ الحياء
    فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا ۚ فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفْ ۖ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ﴿٢٥ القصص﴾
    فجاءته إحداهما تمشي على استحياء﴾ أي واضعة كُمَّ درعها على وجهها حياء منه
    إن الحياء هو خلق الإسلام الفاضل، الذي يحمل على ترك القبيح من الصفات والأفعال والأقوال، ويمنع من التقصير في حق ذي الحق سبحانه وتعالى وذلك عندما يرى العبد آلاء الله ونعمه عليه، ويرى تقصيره في شكرها والقيام بحقها، وتقصيره في عبودية الله تعالى على الوجه الذي شرعه دون تفريط أو إفراط.

    الحياء خلق الاسلام
    إن الأخلاق الفاضلة، والخصال الحسنة، جعل لها مفتاحاً واحداً، به يُقاس معيار الخُلُق، جميله أو قبيحه، ذلك، هو خُلُق الحياء

    فلا غرابة في أن يكون الحياء هو خلق الإسلام، كما قال عليه الصلاة والسلام: «إنَّ لكلِّ دينٍ خلُقاً، وخُلُق الإسلام الحياء» (أخرجه ابن ماجة بسند حسن).

    بذلك جاءت وصايا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم لأمَّته في كثير من أقواله وتوجيهاته التربوية؛ فعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مرّ على رجل من الأنصار وهو يعظ أخاه في الحياء -أي: ينهاه عن كثرة الحياء-، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «دعه، فإن الحياء من الإيمان»؛ وعن عمرانَ بنِ حصين رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الحياء لا يأتي إلا بخير»؛ وفي رواية لمسلم: «الحياء خيرٌ كلُّه»؛ أو قال: «الحياء كلُّه خير»؛

    وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشدَّ حياءً من العذراء في خدرها، فإذا رأى شيئاً يكرهه عرفناه في وجهه".

    إن الحياء هو خلق الإسلام الفاضل، الذي يحمل على ترك القبيح من الصفات والأفعال والأقوال، ويمنع من التقصير في حق ذي الحق سبحانه وتعالى وذلك عندما يرى العبد آلاء الله ونعمه عليه، ويرى تقصيره في شكرها والقيام بحقها، وتقصيره في عبودية الله تعالى على الوجه الذي شرعه دون تفريط أو إفراط

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إن الله عز وجل حليم حيي ستير؛ يحب الحياء والستر؛ فإذا اغتسل أحدكم فليستتر» [أخرجه النسائي] .
    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «الإيمان بضع وسبعون شعبة، والحياء شعبة من الإيمان» [أخرجه مسلم] .
    «وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها» .

    والحياء في الإنسان قد يكون من ثلاثة أوجه :
    أحدها : حياؤه من الله تعالى .
    والثاني : حياؤه من الناس .
    والثالث : حياؤه من نفسه .
    فأما حياؤه من الله تعالى : فيكون بامتثال أوامره والكف عن زواجره، وقد قال صلى الله عليه وسلم «استحيوا من الله حق الحياء، قال : قلنا : يا رسول الله، إنا نستحيي والحمد لله ! قال : ليس ذاك؛ ولكن الاستحياء من الله حق الحياء أن تحفظ الرأس وما وعى، والبطن وما حوى، ولتذكر الموت والبلى، ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا؛ فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء» [أخرجه الترمذي] .
    وهذا الحياء يكون من قوة الدين وصحة اليقين .

    أما حياؤه من الناس : فيكون بكف الأذى، وترك المجاهرة بالقبيح .
    وهذا النوع من الحياء قد يكون من كمال المروءة، والحذر من الملامة والذم .

    أما حياؤه من نفسه فيكون بالعفة وصيانة الخلوات؛ قال صلى الله عليه وسلم : «الحياء لا يأتي إلا بخير»، وقال – أيضًا – عليه الصلاة والسلام : «الحياء خير كله» أو قال : «الحياء كله خير»؛ أي : أنه سبب لجلب الخير إليه .
    وقال صلى الله عليه وسلم : «ما كان الحياء في شيء إلا زانه» .
    فقوله : «في شيء» فيه مبالغة؛ أي : لو قدر أن يكون الحياء في جمادٍ لزانه، فكيف بالإنسان ؟!

    من ثمرات الحياء
    العفة والوفاء، فمن اتصف بالحياء صار عفيفاً وفياً بعيداً عن كل منقصة، قريباً من كل فضيلة؛

    إن الله عز وجل إذا أراد بعبده هلاكاً نزع منه الحياء، فإذا نزع منه الحياء لم تلقه إلا مَقيتاً، فإذا كان كذلك نزع منه الأمانة، فلم تلقه إلا خائناً، فإذا كان خائناً نزع منه الرحمة، فلم تلقه إلا فظاً غليظاً، فإذا كان فظاً غليظاً نزع ربقة الإيمان من عنقه، فإذا نزع ربقة الإيمان من عنقه لم تلقه إلا شيطاناً لعيناً؛ فعند البخاري، من حديث أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم قال: «إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ما شئت». فإذا تعرى الإنسان من الحياء فلا تسل عما سيتصرفه من رذائل، ولا تعجب مما سيرتكبه من حماقات،

    هل استحيا من الله
    من يأكل أموال الضعَفة من المسلمين من اليتامى والعمال مع إنعام الله عليه بكثرة الأموال؟

    وهل استحيا من الله من إذا خالط الناس أظهر لهم الحسن، وإذا خلا بربه أظهر له القبيح فانتهك محارمه؟

    وهل استحيا من الله من يعامل الناس والأصحاب بمكارم الأخلاق، ثم يبخل بها على والديه وزوجته وأولاده، فلا يجدون منه إلا الفظاظة والغلظة والبخل؟

    وهل استحيا من الله من أنعم الله عليه بالمال الكثير ينفقه يميناً وشمالاً في شهواته، ثم هو حين يدعى للإنفاق في سبيل الله يبخل؟

    إن خلق الحياء في المسلم غير مانع له من قول الحق، أو طلب العلم، أو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ تقول عائشة رضي الله عنها: "يرحم الله نساء الأنصار، لم يمنعهن الحياء أن يتعلمن أمور دينهن". وقد شفع أسامة بن زيد، حبُّ رسول الله، وابن حبه رضي الله عنه في المرأة التي سرقت، فلم يمنع الحياء رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقول لأسامة في غضب: «أتشفع في حدٍ من حدود الله؟ والذي نفسي بيده لو فاطمة بنت محمدٍ سرقت لقطعت يدها». ولم يمنع الحياء أم سليم الأنصارية رضي الله عنها من أن تقول: "يا رسول الله! إن الله لا يستحيي من الحق؛ فهل على المرأة من غسل إذا هي احتلمت؟" فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «نعم؛ إذا رأت الماء»؛
    **************************************
    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
    جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة






      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 1:37 am