الكتاب والسنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكتاب والسنة

كل شيء يكون وفق كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم


    خاطرة الأربعاء 6\9\2023 تحت عنوان ???????????? مسائل في الصلاة

    الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    Admin


    المساهمات : 2684
    تاريخ التسجيل : 01/12/2012
    العمر : 58
    الموقع : https://www.facebook.com/groups/183512361669940/

    خاطرة الأربعاء 6\9\2023        تحت عنوان ????????????            مسائل في الصلاة Empty خاطرة الأربعاء 692023 تحت عنوان ???????????? مسائل في الصلاة

    مُساهمة  الشيخ طاهر ابو المجد احمد الثلاثاء سبتمبر 05, 2023 10:21 pm

    خاطرة الأربعاء 6\9\2023
    تحت عنوان 👇👇👇
    مسائل في الصلاة
    ==================
    مسأله [ 1 ]
    حكم الصلاة في البنطلون
    قوله صلى الله عليه وسلم: صلوا كما رأيتموني أصلي رواه البخاري فلا يدل على وجوب أو اشتراط لبس نوع من اللباس الذي كان يلبسه النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة؛ بل هو أمر بالصلاة كما يصلي عليه الصلاة والسلام، وليس كما يلبس

    وينبغي للمصلي أن يلبس حال الصلاة أحسن ثيابه وأجملها؛ لقوله تعالى: يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ {الأعراف:31}.
    قال ابن عباس رضي الله عنه: المراد بالزينة الثياب.  والله أعلم

    مسألة( 2)
    الصلاة قد خصت بأفعال مخصوصة على هيئات مخصوصة، ومن ذلك الجهر في أوقات الجهر، والسر في أوقات السر…

    النبي صلى الله عليه وسلم قال:  صلوا كما رأيتموني أصلي. رواه البخاري. 

     والمقصد الشرعي هو التعبد لله تعالى على هذه الهيئة المخصوصة . ولا يشترط في العبادة إدراك وجه الحكمة منها؛ وإن كانت لا تخلو من حكمة علمها من علمها وجهلها من جهلها،

     والعبد كما أنه بإدراكه أسرار ‏التشريع يزداد يقيناً بحكمة الشارع، وعظمة هذا الدين، فإنه يمتحن بالتسليم لما يعجز ‏عن إدراكه ليختبر صدق إيمانه،

    وقد ذكر بعض الفقهاء حكمة الجهر في القراءة في الأوقات الجهرية.
      ففي حاشية الشرواني على تحفة المحتاج في الفقه الشافعي:  
    وبقي حكمة الجهر ما هي؟ ولعلها أنها لما كان الليل محل الخلوة ويطيب فيه السمر شرع الجهر فيه إظهارا للذة مناجاة العبد لربه وخص بالأوليين لنشاط المصلي فيهما،

    والنهار لما كان محل الشواغل والاختلاط بالناس طلب فيه الإسرار لعدم صلاحيته للتفرغ للمناجاة، وألحق الصبح بالصلاة الليلية لأن وقته ليس محلا للشواغل عادة كيوم الجمعة. 

     وقد ذكر العلماء حكماً أخرى، ولا يمكننا القطع بأنها أو أي منها سر التفريق بين صلاة الليل والنهار في الجهر والإسرار، وحسبنا أن نقول كما أرشدنا ربنا: سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ. [البقرة:285].
     
    الحكمة في طلب الجهر في صلاة الليل والإسرار في صلاة النهار أن صلاة الليل تقع في الأوقات المظلمة فينبه القارىء بجهره المارة، وللأمن من لغو الكافر عند سماع القرآن لاشتغاله غالبا في الليل بالنوم أو غيره بخلاف النهار، وإنما طلب الجهر في الجمعة والعيدين لحضور أهل البوادي والقرى، فأمر القارىء بالجهر ليسمعوه فيحصل لهم الاتعاظ بسماعه. 
    ======================
    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
    جامعة الأزهر قسم العقيدة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 10, 2024 6:13 pm