الكتاب والسنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكتاب والسنة

كل شيء يكون وفق كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم


    درس الخميس 17\8\2023 تحت عنوان ???????????? ===================== ( علاج سوء الجوار بطريقة نبوية)

    الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    Admin


    المساهمات : 2684
    تاريخ التسجيل : 01/12/2012
    العمر : 58
    الموقع : https://www.facebook.com/groups/183512361669940/

    درس الخميس 17\8\2023 تحت عنوان ???????????? =====================      ( علاج سوء الجوار بطريقة نبوية)  Empty درس الخميس 1782023 تحت عنوان ???????????? ===================== ( علاج سوء الجوار بطريقة نبوية)

    مُساهمة  الشيخ طاهر ابو المجد احمد الأربعاء أغسطس 16, 2023 11:32 pm

    درس الخميس 17\8\2023
    تحت عنوان 👇👇👇
    =====================

       ( علاج سوء الجوار بطريقة نبوية)

    1\علاج سوء المبالغة في أذى الجار
    2\حكم أذى الجار مع كثرة العبادة
    3\ما آمن بي

                      الموضوع
    1\علاج سوء المبالغة في أذى الجار
    روى أبو داود في سننه بإسناد حسن صحيح عن أبي هريرة قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشكو جاره، فقال: (اذْهَبْ فَاصْبِرْ)، فأتاه مرتين أو ثلاثا، فقال: (اذْهَبْ فَاطْرَحْ مَتَاعَكَ فِي الطَّرِيقِ)، فطرح متاعه في الطريق، فجعل الناس يسألونه فيخبرهم خبره، فجعل الناس يلعنونه: فعل الله به وفعل وفعل. فجاء إليه جاره فقال له: ارجع، لا ترى مني شيئا تكرهه. (سنن أبي داود:5153)

    معنى ذلك أنّ الإنسان يعيشُ بِسُمعته، ويعيشُ بِكَرامته، يعيشُ بِثَناء الناس عليه، فحينما بالغ هذا الجار بالإساءة إلى جاره، النبي عليه الصلاة والسلام أهْدَرَ كرامته، هذا لا كرامة له، ولا غيبة له، أذْكر ما يفعلهُ لِيَحذر الناس منه.

        2\حكم أذى الجار مع كثرة العبادة

    روى أحمد في مسنده بإسناد حسن عن أبي هريرة قال: قال رجل: يا رسول الله إن فلانة يذكر من كثرة صلاتها وصيامها وصدقتها، غير أنها تؤذي جيرانها بلسانها، قال: (هِيَ فِي النَّارِ)، قال: يا رسول الله، فإن فلانة يذكر من قلة صيامها وصدقتها وصلاتها، وإنها تصدق بالأثوار من الأقط، ولا تؤذي جيرانها بلسانها، قال: (هِيَ فِي الْجَنَّةِ). (مسند أحمد:9675)
    معنى ذلك أنّ الدّين معاملة، ولا قيمة لصلاتها الكثيرة، ولا قيمة لِصِيامها الكثير، ولا قيمة لِصَدقتها، إنما القيمة بالإحسان.
    حديث آخر، إنّ فلانة تصوم النهار، وتقوم الليل، وتؤذي جيرانها، فقال: هي في النار! هذه المرأة التي تبْدو مسلمة من حجابها، من سُبحتها، ولكنّها تكيد، وتفعَل، وتفرّق بين الأحبّة، وتنمّ، وتغْتاب، وتؤذي الناس، وتكيد لهم، حجابها، وصيامها، وصلاتها، وصدقتها، وأورادها لا ينْفعانها من الله شيئًا.
    قالوا: إنّ فلانة – بالعكس – تصلّي المكتوبات فقط، وتتصدّق بالأقط، ولا تؤذي جيرانها قال: هي في الجنّة، الأقْط اللّبن سُحب خيره وجفّ.

                   3\ما آمن بي
    روى البزار بإسناد صححه الألباني عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما آمَن بي مَن بات شبعانَ وجارُه جائعٌ إلى جنبِه وهو يعلَمُ به). (مجمع الزوائد:8/170)
    من يتأمل هذا الحديث  يجده يقصم الظهر،
    فلا يصح أن تقول أعلم عن جاري شيئا،

    كم من جارٍ متعلّق بِجاره يوم القيامة، يقول: يا ربّ، سلْ هذا لم أغلق عنّي داره ومنعني فضلهُ؟
    بل إنّ عبد الله بن عمر رضي الله عنه ذُبِحَت له ذبيحة، فقال: هل أهْدَيتُم لِجارنا؟ وكان جارهُ من أهل الكتاب، معنى ذلك أيّ جارٍ يجبُ أن تُحسنَ إليه، ولو لم يكن مسلمًا، وهذا حديث صحيح أخذه عن النبي صلى الله عليه وسلّم.
    ======================= فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
    جامعة الأزهر قسم العقيدة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 10, 2024 6:57 pm