الكتاب والسنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكتاب والسنة

كل شيء يكون وفق كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم


    درس الأحد 15\5\2022 تحت عنوان ============== الشرك بالله تعالي

    الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    Admin


    المساهمات : 2687
    تاريخ التسجيل : 01/12/2012
    العمر : 58
    الموقع : https://www.facebook.com/groups/183512361669940/

    درس الأحد 15\5\2022          تحت عنوان ==============      الشرك  بالله تعالي Empty درس الأحد 1552022 تحت عنوان ============== الشرك بالله تعالي

    مُساهمة  الشيخ طاهر ابو المجد احمد السبت مايو 14, 2022 3:05 pm

    درس الأحد 15\5\2022
    تحت عنوان
    ==============
    الشرك بالله تعالي
    وهو نوعان
    اولا الشرك الاكبر
    قال تعالى: «إِنَّ ٱللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء» (سورة النساء: 48) وقال سبحانه وتعالى: «إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِٱللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ ٱللَّهُ عَلَيهِ ٱلْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ ٱلنَّارُ وَمَا لِلظَّـٰلِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ» (سورة المائدة: 72)، وقال صلّى الله عليه وسلّم: «من لقي الله لا يشرك به شيئًا دخل الجنّة، ومن لقيه يشرك به شيئًا دخل النّار»، رواه مسلم في الإيمان، وقال القرطبي رحمه الله: «إنّ من مات على الشّرك لا يدخل الجنّة، ولا يناله من الله رحمة، ويخلد في النّار أبد الآباد، من غير انقطاع عذاب، ولا تصرم آماد»، وقد نقل كلّ من ابن حزم، والقرطبي، والنّووي الإجماع على أنّ المشرك يخلد في النّار.

    ثانياالشرك الأصغر:
    وهناك قولان في ذلك،
    القول الأول أنّه تحت المشيئة،
    القول الثّاني فإنّه تحت الوعيد، وهو الذي مال إليه بعض أهل العلم والفقهاء، والشرك الأصغر هو كل ما نهى عنه الشرع مما هو ذريعة إلى الشرك الأكبر، ووسيلةٌ ‏للوقوع فيه، وسماه الله ورسوله شركًا، وهو غير مخرج من ملة الإسلام، بل صاحبه لا يزال في دائرة الإسلام،
    من أنواع الشرك الأصغر
    الحلف بغير الله لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (مَنْ حلفَ بغيرِ اللهِ فقَدْ أشرَكَ)

    القول ما شاء الله وفلان قال -صلى الله عليه وسلم-: (لا تقولوا: ما شاء اللهُ وشاء فلان، ولكن قولوا: ما شاء اللهُ، ثم شاء فلانٌ)

    الرياء اليسير وهو أن يفعل العبد الطاعة ويتقنها قاصداً أن يراه الناس، قال -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ أخوفَ ما أخافُ عليكم الشركُ الأصغرُ الرياءُ، يقولُ اللهُ يومَ القيامةِ إذا جزى الناسُ بأعمالِهم: اذهبوا إلى الذين كنتم تُراؤون في الدنيا، فانظروا هل تجدون عندَهم جزاءً)

    ولا بدّ من الإشارة أن في بعض الحالات قد يتحول الشرك الأصغر إلى شرك أكبر،
    ومثال ذلك: من علّق تميمةً ظاناً أنها تحميه بإذن الله؛ فهذا شرك أصغر لأنه جعل التميمة سبباً شرعياً مع أنّه لم ينص عليه الشرع، وهي لا تنفع أو تضر، وتعليق التميمة قد تصبح شركاً أكبر إذا ظن من علّقها أنها تنفعه وتضره كما ينفعه الله تعالى
    ___________________
    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد كبير أئمة شبرا الخيمه شرق القليوبية

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 12, 2024 8:10 am