درس الثلاثاء 10\5\2022
تحت عنوان
=================
أقسام اليمين وكفارتها
يقول تعالى: لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ {المائدة:89}.
1\ اليمين اللغو
هي التي تخرج من صاحبها بدون نية ولا قصد كقول الشخص
- لا والله - ولا يقصد بها يمينًا.
2\ اليمين المنعقدة
هي : التي يعقد نيته عليها سواءً بفعلها أو عدم فعلها ، كقول الشخص- والله لا أكلم فلانًا - .
3\ اليمين الغموس
هي : اليمين الكاذبة وسميت بالغموس ؛ لأنها تغمس صاحبها في النار ، وهي : أن يحلف الشخص على شيء كاذبًا وهو يعلم أنه يكذب.
واليمين التي توجب الكفارة هي اليمين المنعقدة فقط ؛ وكفارتها إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام، ويمين اللغو لا كفارة فيه، وأما اليمين الغموس فلا كفارة فيه ولكن يجب التوبة من هذا الذنب العظيم، وليس معنى أنه لا كفارة فيه أنه شيءٌ سهل أو بسيط بل العكس، فاليمين الغموس لا يكفره شىء إلا التوبة إلى الله من هذا الذنب العظيم.
وفى هذا يقول الله تعالى : { لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ } [المائدة: 89] .
واليمين الغموس من الكبائر؛ لما ورد عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الكبائر: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وقتل النفس، واليمين الغموس ". ] صحيح البخاري (8/ 137)
ويقول الله تعالى: وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ [البقرة:224]
يعني: لا تحلفوا بالله لتمتنعوا عما شرع الله لكم، لا تجعلوا الأيمان عُرضة تمنعكم من الخير.
ولهذا قال بعدها: أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا [البقرة:224]
وعليه : فينبغي على المسلم أن يعظم الله تعالى ولا يحلف به في كل صغيرة وكبيرة.
===============
فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد
كبير أئمة شبرا الخيمه شرق جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة
تحت عنوان
=================
أقسام اليمين وكفارتها
يقول تعالى: لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ {المائدة:89}.
1\ اليمين اللغو
هي التي تخرج من صاحبها بدون نية ولا قصد كقول الشخص
- لا والله - ولا يقصد بها يمينًا.
2\ اليمين المنعقدة
هي : التي يعقد نيته عليها سواءً بفعلها أو عدم فعلها ، كقول الشخص- والله لا أكلم فلانًا - .
3\ اليمين الغموس
هي : اليمين الكاذبة وسميت بالغموس ؛ لأنها تغمس صاحبها في النار ، وهي : أن يحلف الشخص على شيء كاذبًا وهو يعلم أنه يكذب.
واليمين التي توجب الكفارة هي اليمين المنعقدة فقط ؛ وكفارتها إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام، ويمين اللغو لا كفارة فيه، وأما اليمين الغموس فلا كفارة فيه ولكن يجب التوبة من هذا الذنب العظيم، وليس معنى أنه لا كفارة فيه أنه شيءٌ سهل أو بسيط بل العكس، فاليمين الغموس لا يكفره شىء إلا التوبة إلى الله من هذا الذنب العظيم.
وفى هذا يقول الله تعالى : { لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ } [المائدة: 89] .
واليمين الغموس من الكبائر؛ لما ورد عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الكبائر: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وقتل النفس، واليمين الغموس ". ] صحيح البخاري (8/ 137)
ويقول الله تعالى: وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ [البقرة:224]
يعني: لا تحلفوا بالله لتمتنعوا عما شرع الله لكم، لا تجعلوا الأيمان عُرضة تمنعكم من الخير.
ولهذا قال بعدها: أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا [البقرة:224]
وعليه : فينبغي على المسلم أن يعظم الله تعالى ولا يحلف به في كل صغيرة وكبيرة.
===============
فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد
كبير أئمة شبرا الخيمه شرق جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة