الكتاب والسنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكتاب والسنة

كل شيء يكون وفق كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم


    درس الأحد 11\12|2022 تحت عنوان ==================== حمل الجنائز

    الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    Admin


    المساهمات : 2662
    تاريخ التسجيل : 01/12/2012
    العمر : 58
    الموقع : https://www.facebook.com/groups/183512361669940/

    درس الأحد 11\12|2022                     تحت عنوان ====================                        حمل الجنائز  Empty درس الأحد 1112|2022 تحت عنوان ==================== حمل الجنائز

    مُساهمة  الشيخ طاهر ابو المجد احمد السبت ديسمبر 10, 2022 6:32 pm

    درس الأحد 11\12|2022
    تحت عنوان
    ====================
    حمل الجنائز
    العناصر
    1\ثواب حمل الجنازة
    2\ سرعة الجنازه وبطئها
    3\ مسائل في حمل الجنازة

    ثواب حمل الميت

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط، ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان. قيل: وما القيراطان؟ قال: مثل الجبلين العظيمين) رواه البخاري (1325) ومسلم (945) .
    وحمل الميت وحفر قبره وغير ذلك من أعمال الدفن من أعمال الخير.. والتسابق والمسارعة إلى هذه الأعمال من باب المسارعة إلى الخيرات والتسابق إلى أعمال البر. قال الله تعالى: فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ {البقرة: 148}. ولا شك أن من حمل الجنازة أو قام بشيء من أعمال الدفن احتسابا للأجر عند الله تعالى أنه أكثر أجرا ممن لم يقم بشيء من ذلك. قال الله تعالى: فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ {الزلزلة:7}. ولا يتم الواجب الذي هو الدفن والصلاة.. إلا بالقيام بالأعمال الأخرى كالحمل... وعلى ذلك فإن من حمل الميت له أجر زائد على من لم يحمله.

    سرعة الجنازة و بطئها
    لا علاقة لسرعة الجنازة وبطئها بصلاح الميت وعدمه ، وإنما العبرة عند الله تعالى بالإيمان والتقوى والعمل الصالح.
    روى البخاري ومسلم أن النبيّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال عند موت سعد بن معاذ “اهتزّ عرش الرحمن لموت سعد بن معاذٍ”
    وروى الترمذي عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال: لما حملتْ جنازة سعد بن معاذٍ قال المنافِقون: ما أخفَّ جنازتَه ـ وذلك لحُكمِه في بني قُريظة ـ فبلَغ ذلك النبيّ ـ صلّى الله عليه وسلم ـ فقال: “إن الملائكةَ كانت تحملُه”

    إسراع النّعش وإبطاؤه أو وقوفه أو طيرانه فوق الرؤوس أمور تناقَل أخبارَها كثيرون، بعضهم سمع وبعضهم رأى، وأكثر المعلِّقين عليها يقولون: إن ذلك من فعل الحاملين للجنازة، وقد يكون ذلك التعليق صحيحًا، لكنْ تحدَّث أناس موثوق بحديثهم أن الإسراع أو الإبطاء، قد يكون اضطرارياً لا دخل فيه لأحد من الحاملين لها.
    ونحن بدورنا نقول: إن الأمر في حد ذاتِه مُمكن، وليس هناك نصٌّ يمنعه، وإن كان حديث الترمذي في شأن سعد بن معاذٍ يرجحه، وهو على كل حال ليس عقيدة نُحاسَب عليها، وإنما الذي نحاسب عليه من العقائِد هو ما يكون دليله قطعي الثُّبوت والدّلالة. وعلينا أن نعتقدَ أن عمل الإنسان هو ميزان تقديره عند الله، كما نُحذِّر مَن يحملون الجنازة من اصطناع أمور يُظهرون بها كَرامة مَيِّتِهم، فكرامتُه في عَمَلِه، والله وحدَه هو الذي يتولَّى ذلك.

    مسائل في حمل الجنائز
    اتباع الجنائز تسقط فرضيته بفعل شخص واحد، مثل الصلاة على الجنازة.

    يكره اتباع النساء الجنائز لما روي عن أم عطية قالت: نهينا عن اتباع الجنائز ولم يعزم علينا. متفق عليه،
    وقيل أنه محرم
    روي أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج فإذا نسوة جلوس قال: ما يجلسكن؟ قلن: ننتظر الجنازة قال: هل تغسلن؟ قلن: لا. قال: هل تحملن؟ قلن: لا. قال: هل تدلين فيمن يدلي؟ قلن: لا. قال: فارجعن مأزورات غير مأجورات. رواه ابن ماجه.

    حد الإسراع بالجنازه
    الإسراع (لا خلاف بين الأئمة رحمهم الله في استحباب الإسراع بالجنازة
    يقول النبي صلى الله عليه وسلم: أسرعوا بالجنازة، فإن تكن صالحة فخير تقدمونها إليه، وإن كانت غير ذلك فشر تضعونه عن رقابكم. متفق عليه.
    واختلفوا في الإسراع المستحب، فقال القاضي: المستحب إسراع لا يخرج عن المشي المعتاد، وهو قول الشافعي.
    ===================
    الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
    جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة




      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 5:24 pm