الكتاب والسنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكتاب والسنة

كل شيء يكون وفق كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم


    هل يجوز عمل صدقة جارية لنفسي قبل الموت، وهل سيستمر ثوابها حتى لو انتهت مع الزمن؟

    t1966a
    t1966a
    Admin

    المساهمات : 1892
    تاريخ التسجيل : 01/12/2012
    العمر : 55
    الموقع : https://www.facebook.com/groups/183512361669940/

    هل يجوز عمل صدقة جارية لنفسي قبل الموت، وهل سيستمر ثوابها حتى لو انتهت مع الزمن؟   Empty هل يجوز عمل صدقة جارية لنفسي قبل الموت، وهل سيستمر ثوابها حتى لو انتهت مع الزمن؟

    مُساهمة  t1966a السبت سبتمبر 18, 2021 12:37 am

    هل يجوز عمل صدقة جارية لنفسي قبل الموت، وهل سيستمر ثوابها حتى لو انتهت مع الزمن؟

    الصدقة الجارية الأصل فيها أن يقوم بها الإنسان فى حياته، لقوله صلى الله عليه وسلم " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له".

    إذا توفي الإنسان ولم يعمل صدقة جارية لنفسه يجوز لأهله أن يقوموا بعمل صدقة جارية له .

    الصدقة الجارية أشبه بالوقف، أي يقوم الشخص بدفع مبلغ في شيء يستمر نفعه لفترات طويلة، كبناء المستشفيات ودور الأيتام وبناء المساجد والمعاهد كل هذا يدخل فى الصدقة الجارية.

    من يعمل صدقة جارية لابد أن تكون نيته خالصه لوجه الله، فالأحناف يقولون "لا ثواب الا بنية".

    الشخص الذي قام بعمل صدقة جارية في شيء ثابت وفى فترة من فترات الزمن انتهي، كأن قام بشراء سرير فى مستشفى مثلا وتهالك مع الزمن، فله الثواب إلى أن تقوم الساعة، لأننا نتعامل مع فضل الله تعالى والله واسع عليم.

    ثواب الصدقة
    لكن ثواب الصدقة الجارية مما ينفع المسلم أكثر من الصدقة العادية؛ فعن أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللهِ ﷺ قَالَ: "إِذَا مَاتَ الْإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ" أخرجه مسلم.

    وعنه أيضًا رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال: "إِنَّ مِمَّا يَلْحَقُ الْمُؤْمِنَ مِنْ عَمَلِهِ وَحَسَنَاتِهِ بَعْدَ مَوْتِهِ عِلْمًا عَلَّمَهُ وَنَشَرَهُ، وَوَلَدًا صَالِحًا تَرَكَهُ، وَمُصْحَفًا وَرَّثَهُ، أَوْ مَسْجِدًا بَنَاهُ، أَوْ بَيْتًا لِابْنِ السَّبِيلِ بَنَاهُ، أَوْ نَهْرًا أَجْرَاهُ، أَوْ صَدَقَةً أَخْرَجَهَا مِنْ مَالِهِ فِي صِحَّتِهِ وَحَيَاتِهِ يَلْحَقُهُ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهِ" أخرجه ابن ماجه

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 17, 2021 3:46 pm