الكتاب والسنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكتاب والسنة

كل شيء يكون وفق كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم


    فضل الصلاة وحكم التنكيس في القراءة

    t1966a
    t1966a
    Admin

    المساهمات : 1855
    تاريخ التسجيل : 01/12/2012
    العمر : 55
    الموقع : https://www.facebook.com/groups/183512361669940/

    فضل الصلاة وحكم التنكيس في القراءة  Empty فضل الصلاة وحكم التنكيس في القراءة

    مُساهمة  t1966a الإثنين مايو 10, 2021 6:09 pm

    كتبه فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد
    كبير أئمة أوقاف شبرا الخيمة شرق
    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

    فضل الصلاة
    إن الصلاة هي صلة العبد بربه ، وهي ركن أصيل من الأركان التي بني عليها الإسلام ، والصلاة لها فضل كبير على الإنسان المؤمن ، فأقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد ، وأول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة الصلاة .
    وقد جعلت قرة عين رسولنا الكريم صلوات ربي وسلامه عليه في الصلاة ، فالصلاة مناجاة من العبد لربه ، بها ترتاح النفوس المتعبة ، وتطمئن القلوب الخائفة .
    وقد وعد الحق المقيمين الصلاة بأن لهم الجنة ، حيث يقول الحق تبارك وتعالى في كتابه العزيز : (وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ*أُولَئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُّكْرَمُونَ) ،

    التنكيس في الصلاة.
    وهو أربعة أنواع وهم : تنكيس (الحروف، والكلمات، والآيات، والسور)؛ فتنكيس الحروف هو أن يقرأ الحروف معكوسة فيقرأ الحرف الأخير من الكلمة أولًا ثم الذي قبله، وهكذا في جميع الكلمات، كأن يقول الشخص: بر بدلًا من رب، و تنكيس الكلمات هو: أن يقرأ الشخص الكلمات معكوسة؛ فيقرأ الكلمة ثم التي قبلها صعودًا، كأن يقرأ: «أحد الله هو قل» بدلًا من قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ، و تنكيس الآيات له صورتان : الأولى: أن يقرأ الآيات معكوسة؛ فيقدم الآية المتأخرة على المتقدمة كأن يقول: «مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاس» [الناس: 6]، ثم:«الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ.
    واضافت؛ الصورة الأخرى هي: أن يقرأ مجموعة من الآيات من سورةٍ ما، ثم يقرأ مجموعة أخرى من الآيات من السورة نفسها تتقدم على ما قرأه أولًا، كأن يقرأ خواتيم سورة البقرة -الآيتين الأخيرتين- أولًا ثم يقرأ آية الكرسي، سواء في ركعة أو ركعتين.

    أن تنكيس السور هو: أن يقرأ السور معكوسة على خلاف الترتيب المصحفي؛ فيقدم السور المتأخرة ترتيبًا على المتقدمة؛ كأن يقرأ الشخص سورة الفلق قبل الإخلاص.
    يحرم تنكيس الآيات والحروف؛ وذلك لأنه سيخل بالنظم القرآني ويصير كلامًا أجنبيًّا، كما تصير الكلمات المفردة بلا معنىً و أن تنكيس الكلمات يحرم وتبطل به الصلاة ؛ لأنه يصير كالكلام الأجنبي، والذى يبطل الصلاة سواء فعله الشخص عمدًا أو سهوًا.
    وفي الختام ندعو الله سبحانه وتعالى أن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
    //////////////////////////////////////
    أخي القارئ إن كان لك إضافة أو تعليق أرجو ذكرها حتي يستفيد القارئ

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 21, 2021 5:00 pm