الكتاب والسنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكتاب والسنة

كل شيء يكون وفق كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم


    خطبة بعنوان حديث القرآن عن بغاة الفتنة والمفسدين في الأرض

    الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    Admin


    المساهمات : 2639
    تاريخ التسجيل : 01/12/2012
    العمر : 58
    الموقع : https://www.facebook.com/groups/183512361669940/

    خطبة بعنوان حديث القرآن عن بغاة الفتنة والمفسدين في الأرض Empty خطبة بعنوان حديث القرآن عن بغاة الفتنة والمفسدين في الأرض

    مُساهمة  الشيخ طاهر ابو المجد احمد الجمعة فبراير 05, 2021 12:15 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    خطبة بعنوان
    حديث القرآن عن بغاة الفتنة والمفسدين في الأرض
    فإن أخطر ما يصيب الإنسان في هذه الدنيا هو التعرض للفتن، وإنما تكمن خطورتها في أنك لا تعرف هل يمكن أن تخرج من الفتنة سالما أم تظل تتردد في جناباتها وتقع في حفرها مرة بعد مره ﴿ كُلَّ مَا رُدُّوا إِلَى الْفِتْنَةِ أُرْكِسُوا فِيهَا ...﴾ [النساء: 91]
    وهنا تكمن خطورة الأمر لذلك ينبغي على المسلم ألا يتبع دعاة الفتنة فيما يدعون وقد رأينا منهم أصنافا كثيرة من ذلك
    *** مذيع يتقمص قميصا ليس له ويفتي في دين الله عز وجل ويتكلم بكلام لا أصل له إلا اتباع الظن ويسمي نفسه تنويريا ..الخ ويدعي أنه أكثر فهما أو أعمقا فكرا وأحسن استنباطا من علماء الأمة وهو لا يحسن حتى أن يقرأ آيه في كتاب الله عز وجل!!!
    وأمثلة هؤلاء كثير
    ولو أن كل انسان التزم ما يعرف لذهب الخلاف؛ ولاستراح الناس؛ وهذا نشاهده للأسف ليل نهار بل ولهم مساحات على الشاشات قد لا يتاح لأهل العلم مثلها بل ولا حتى معشارها
    أهذا داعي فلاح ووئام... أم داعي فتنة؟؟؟
    بل إن الإنسان نفسه قد يكون سببا في فتنة نفسه وضلالها وذلك بأن يُتبِع نفسه هواها وأنا ضارب لك أمثلة من واقع الناس تمس حياتهم مسًا مباشرا
    *** هذا الذي ذهب ليستفتي في مسألة معينة فيفتيه الشيخ بما يراه صوابا ولكنه لا يعجبه كلام الشيخ لأنه ليس على هواه فيذهب لغيره ويكذب على الشيخ الآخر أو يظل يلح على الشيخ يريد أن ينزع منه فتوى على هواه!!!
    وأنا لا أنسى هذا الذي أوقفني في الطريق يرفع يده الى سقف بيته يقول لي يا شيخ الدور الرابع واقف على السقف وأنا أريد أن آخذ قرضا لكي اغطيه – وهو لا حاجة له لصب السقف في وقتها لسعة بيته وصغر أولاده- ولما كان الامر واضح انه يحتاج منى امضاء على بياض لا فتوى قلت له لو قلت لك أن هذا حرام؟؟ أتأتي بالقرض أم تتوقف؟؟ قال كذا أو كذا سآتي بالقرض ..فقلت له يا بااارد... اذا كنت قد عزمت أمرك فلم السؤال إذن!!
    إن أمثال هؤلاء يبررون لأنفسهم بتلك المقولة الآثمة (( ضعها في عنق عالم وأخرج سالم)) ونحن نقول لهم لو وضعتها في عنق الف عالم وانت تعلم انها حرام فلست بسالم
    وأنا أهيب بأخواني العلماء أن يحذروا أمثال هؤلاء فليكن همكم اذا افتيت أن تجهز حجك أمام الله غدا فتتخيل انك واقف أمام الله فيسألك لم أفتيت بكذا؟فتقل يا رب من أجل كذا واعلم أن الله لن يقبل منك إلا ما وافق شرعه لذلك قال الشعبي ما من خطيب الا ستعرض عليه خطبته ماذا أراد بها فاياك ان تخسر دينك من أجل أحد
    بل ينبغي عليك ان تعظه ليكف عن الفتنة
    لذلك قال السلف "احذروا من الناس صنفين صاحب هوى قد فتنه هواه، وصاحب دنيا أعمته دنياه
    *** كذلك أخي المسلم قد تفتن نفسك حينما تفتى في دين الله بما لا تعرف سواءا أكان لنفسك أم لغيرك
    عن جابر بن زيد قال من أفتى في مسألة أو فسر رؤيا بغير علم كان كمن وقع من السماء إلى الأرض فصادف بئرا لا قعر له ولو أنه أصاب الحق
    *** كذلك من أبواب الفتن الخطيرة التى يفتحها الإنسان على نفسه وللأسف -شديدة الانتشار في الناس- وليست في فئة معينة بل ربما تصادف من طلابها اناس في اعلى السلم الثقافي ألا وهو الذهاب للسحرة والاعتقاد في الاعمال،، وانها مربوطة لابد ان تذهب لمن يسمونه شيخا -اثما وزورا- ليفك لها العمل او يعتقدون في أبواب حظك اليوم والحقيقة هذا باب يحتاج الى سلسلة خطب ولكنى اكتفى بالاشارة فقط
    اعلموا عباد الله أن هذا باب فتنة عظيم وقد بين القرآن ذلك قال تعالى ﴿وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ﴾ [البقرة: 102]
    فانظر الى قول الله على لسان هاروت وماروت (إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ) فهذا الباب كله فتنة والمشاهد ان من ولجه لا يخرج منه سالما أبدا !!
    *** كذلك من الفتن التى يوقع الانسان فيها نفسه الخوض في الناس فلا يعجبه صلاح الصالحين
    فإذا رأي من استقام على أمر الله سفه عمله وقلل منه فيقول ما فعل هذا إلا رياءا ، او يقول ههه -دا عامل فيها شيخ- ومثل هذا الهمز واللمز وهذا سلوك يودي بالإنسان الى دركات الجحيم قال تعالى ﴿مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ۞قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ۞وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ۞وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ﴾ [المدثر: 42-45]
    فانظر كيف كان الخوض في الناس سبيل ورود سقر !!!
    أخرج البخاري في «صحيحه (8/ 101/6478) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ العَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللَّهِ، لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا، يَرْفَعُهُ اللَّهُ بِهَا دَرَجَاتٍ، وَإِنَّ العَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالكَلِمَةِ مِنْ ‌سَخَطِ ‌اللَّهِ، ‌لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا، يَهْوِي بِهَا فِي جَهَنَّمَ»
    فكلمة القت به في قعر جهنم لا يلقى لها بالا فماذا لو كان متعمدا لها قاصدا!!
    قال تعالى ﴿وَلَا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ مَا عَلَيْكَ مِنْ حِسَابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَمَا مِنْ حِسَابِكَ عَلَيْهِمْ مِنْ شَيْءٍ فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ۞وَكَذَلِكَ فَتَنَّا بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لِيَقُولُوا أَهَؤُلَاءِ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنْ بَيْنِنَا أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِالشَّاكِرِينَ﴾ [الأنعام: 52-53]
    أخرج عبد الرزاق في تفسيره » (2/ 49/٧٩٩) - عَنْ مَعْمَرٍ , عَنْ قَتَادَةَ " أَنَّ أُنَاسًا مِنْ كُفَّارِ قُرَيْشٍ , قَالُوا لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنْ سَرَّكَ أَنْ نَتَّبِعَكَ , فَاطْرُدْ عَنْكَ فُلَانًا وَفُلَانًا ونَاسًا مِنْ ضُعَفَاءِ الْمُسْلِمِينَ , فَقَالَ اللَّهُ: {‌وَلَا ‌تَطْرُدِ ‌الَّذِينَ ‌يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ} [الأنعام: ٥٢] ,»
    فلا تكن من المفتنوين الذين ينظرون الى الناس بعين الاحتقار ولكن كن كما كانوا يعلمونا صغارا
    اذا رأيت أكبر منك في السن فقل ان له من العبادة أكثر منى فقد عبد الله قبلي واذا رأيت أصغر منك فقل هو افضل منى فإني قد عصيت الله قبله
    لكن أن تجعل نفسك الميزان وتظن انك بغير خطيئة فذاك هو الخسران العظيم لمن عقل
    ***كذلك من أسباب الفتن اتباع أهل الزيغ والضلال لان زيغ القلب طريق مباشرة للفتنة قال تعالى﴿هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ﴾ [آل عمران: 7]
    فانظر لما زاغت قلوبهم جعلوا من القرآن الذي هو سبب الهداية والشفاء سببا للشك والريبة والتردد بسوء فهمهم واتباع أهوائهم
    وما أكثر من يتبعون أهل الزيغ!!!
    ولا يشترط أن يكون سبب الفتن اشخاصا يكونون معك فأخطر اشكال الفتن الآن قابع في جيوبنا يصحبنا في كل مكان أكثر حتى من صحبة الشيطان لنا رغم شدة تربصة
    ألا وهو الهاتف في جيبك فكم من واحد فتحه على موقع اباحي بدافع فضول ثم تحول الفضول الى ادمان وخراب بيوت واصبحنا نسمع شكوى بجرأة كان دونها قديما قطع الرقاب ... واصبح بعض النساء تقول بملء فيها متقمصة دور هذه الممثلة بكل بجاحة" أصله ما بيعرفش" وما ذلك الا لرؤيتها هذا البلاء كذلك كثير من الشكاوى تشكو زوجها بأنه يريد منها أن تكون مثل ما رآه في تلك المواقع وإلا اتهمها بالبرود
    أي فتنة تلك؟؟ ان من ادمن هذا لا يقنع بامرأته بل لا أبالغ ان قلت لن يقنعه نساء الارض جميعا لان دائه منه ولا علاج لمن كان حاله كذلك الا برضى نفسه عما عنده والا فلن يقنع ابدا
    *** كذلك من أسباب الفتن تطلع الانسان إلى ما عند غيره فيكره ما هو فيه أو لا يرضى عن حاله ونحن نرى لهذا نماذج كثيرة.. فكم من بيت هانئ قلبته كلمة رأسا على عقب كان أهله في رضا فجاءهم زائر نغص عليهم رضاهم!!
    جاء في «سنن أبي داود ت محيي الدين عبد الحميد» (2/ 254/٢١٧٥) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَيْسَ مِنَّا مَنْ ‌خَبَّبَ ‌امْرَأَةً عَلَى زَوْجِهَا، أَوْ عَبْدًا عَلَى سَيِّدِهِ»
    وهذا نموذج لامرأة افسدت عشا آمنا بكلمة
    قال ابن أبي الدنيا في «مجابو الدعوة » (ص66):«٨٥ - حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ وَاقِدٍ، حَدَّثَنَا ضَمْرَةُ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عَطَاءٍ قَالَ: كَانَ أَبُو مُسْلِمٍ ‌الْخَوْلَانِيُّ إِذَا دَخَلَ مَنْزِلَهُ سَلَّمَ، فَإِذَا بَلَغَ وَسَطَ الدَّارِ كَبَّرَ، وَكَبَّرَتِ ‌امْرَأَتُهُ، قَالَ: فَيَدْخُلُ فَيَنْزِعُ رِدَاءَهُ وَحِذَاءَهُ، فَتَأَتْيِهِ بِطَعَامِهِ فَيَأْكُلُ فَجَاءَ ذَاتَ لَيْلَةٍ فَكَبَّرَ فَلَمْ تُجِبْهُ، ثُمَّ أَتَى بَابَ ‌الْبَيْتِ فَكَبَّرَ وَسَلَّمَ فَلَمْ تُجِبْهُ، وَإِذَا ‌الْبَيْتُ لَيْسَ فِيهِ سِرَاجٌ، وَإِذَا هِيَ جَالِسَةٌ بِيَدِهَا عُودٌ فِي الْأَرْضِ تُقَلِّبُ بِهِ فَقَالَ لَهَا: مَا لَكِ؟ فَقَالَتِ: النَّاسُ بِخَيْرٍ، وَأَنْتَ أَبُو مُسْلِمٍ، لَوْ أَنَّكَ أَتَيْتَ مُعَاوِيَةَ فَيَأْمُرُ لَنَا بِخَادِمٍ، وَيُعْطِيكَ شَيْئًا نَعِيشُ بِهِ؟ فَقَالَ: " اللَّهُمَّ مَنْ أَفْسَدَ عَلَيَّ أَهْلِي فَأَعْمِ بَصَرَهُ قَالَ: وَكَانَتْ مَعَهَا امْرَأَةٌ فَقَالَتْ لَهَا: أَنْتِ امْرَأَةُ مُسْلِمٍ، فَلَوْ كَلَّمْتِ زَوْجَكِ يُكَلِّمُ مُعَاوِيَةَ لِيُخْدِمَكُمْ وَيُعْطِيَكُمْ قَالَ: فَبَيْنَا هَذِهِ الْمَرْأَةُ فِي مَنْزِلِهَا، وَالسِّرَاجُ يُزْهِرُ، إِذْ أَنْكَرَتْ بَصَرَهَا، فَقَالَتْ: سِرَاجُكُمْ طَفِيءٌ؟ قَالُوا لَا، قَالَتْ: إِنَّا لِلَّهِ، ذَهَبَ بَصَرِي، فَأَقْبَلَتْ كَمَا هِيَ إِلَى أَبِي مُسْلِمٍ، فَلَمْ تَزَلْ تُنَاشِدُهُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَتَطْلُبُ إِلَيْهِ قَالَ: فَدَعَا اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ، فَرَدَّ عَلَيْهَا بَصَرَهَا، وَرَجَعَتِ ‌امْرَأَتُهُ إِلَى حَالِهَا الَّذِي كَانَتْ عَلَيْهِ "»
    فكم من انسان قال كلمة فجرحت قلبا وفتحت باب عدم رضا
    يجيئ واحد الي بيت آمن راض فيقول للولد هذا النعل ما زال عندك ارمية اصبح باليا ثم يخرج الضيف فيجلد الولد ظهر ابيه بسياط الكلام !!!
    أو تدخل امراة بيت اختها أو صديقتها فتقول لها يا فلانه هل ما زالت هذه الستائر على حالها لقد غيرت عفش بيتى مرتين فينقلب الرضا الذي كان البيت بسببه جنة الى نار تأجج بين الرجل وأهله وربما كانت الكلمة سببا للطلاق!!!
    ***وكذلك من سباب فتن النفس الفتنة بالمال والولد فيكون ماله وبالا عليه وفي قصة اصحاب الجنة وصاحب الجنتين من العبر ما يغني عن تسطيره هنا
    وكم رأينا من أناس كان المال سبب شقائهم وسبب عنوسه بناتهم!!!
    انني لا انسى هذه الباكية التى تشعر بتقطع قلبها قبل دمع عينها... بكاءا لا تملك الا ان تجلس امامه في محاريب الصمت فاذا تكلمت وسمعت كلامها تفتت كبدك ووجدت عينيك رغم جلدك امتلأتا بالدموع ففاضتا
    انا يا شيخ تجاوزت الخامسة والاربعين لم يزوجني ابي كان كلما جاءه احد يخطبني يطرده بدعوى انه غير مناسب لنا لاننا عائلة ثرية جدا فإن كان العريس ميسورا رفضوه ايضا بحجة انه طامع فيما عندنا ...ثم بكت ليتني كنت فقيره ..مات ابي واصبح الأمر في يد اخي وهو اسوأ من أبي ألف مرة ...إذا طلبت منه مالا قال لي وماذا تفعلين به واذا ألححت قال كلاما استحيى ان اقوله ووالله لولا درس القرآن الذي يخفف عنى لكنت مت من الغم!!!
    ورأينا اناس كان المال سبب شقائهم قطعوا به ارحامهم وسجنوا به انفسهم ﴿إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ وَاللَّهُ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ﴾ [التغابن: 15]
    فهذه صورة حية في الناس
    *** كذلك من اسباب الفتن أن يغري انسان غيره بالفواحش أو ما يجر اليها
    فتجد الشاب يخرج من جيبة علبه السجائر منتشيا لاوٍ عنقه ليقول لصاحبه وهو يعرض عليه السيجارة (مساء الفل يا باشا) ويعطيه اول خيط في طريق لا خير فيه ولو ذرة واحدة وتجده حريصا على ان يقتسم معه السجائر ولو كان معه لقمة لما قسمها معه
    انه شيطان في صورة صديق ولقد توعد القرآن مشيعوا الفتن بالعذاب الاليم﴿إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ﴾ [البروج: 10]
    فاحفظ نفسك من الفتن وذلك بـ :
    *** أولا: أن تجتنب الفتن وأهلها ولا تسمح لنفسك أو لغيرك أن يضلك فاذا وجدت فتنه فلا ترضها ولا تبقى في أرضها
    أخرج أحمد في «مسند أحمد» (30/ 440 /١٨٤٨٦) - قَالَ الْبَرَاءُ: لَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَوْمَ حُفِرَ الْخَنْدَقُ، وَهُوَ يَنْقُلُ مَعَ النَّاسِ التُّرَابَ، وَهُوَ يَتَمَثَّلُ كَلِمَةَ ابْنِ رَوَاحَةَ:
    اللهُمَّ لَوْلَا أَنْتَ مَا اهْتَدَيْنَا ... وَلَا تَصَدَّقْنَا وَلَا صَلَّيْنَا
    فَأَنْزِلَنْ سَكِينَةً عَلَيْنَا ... وَثَبِّتِ الْأَقْدَامَ إِنْ لَاقَيْنَا
    إِنَّ الْأُلَى قَدْ بَغَوْا عَلَيْنَا ... وَإِنْ أَرَادُوا ‌فِتْنَةً ‌أَبَيْنَا
    يَمُدُّ بِهَا صَوْتَهُ (١)»
    ثانيا: استفت في امور حياتك أهل العلم الأتقياء لانك ان سألت غير الاتقياء اضلوك
    أخرج البخاري في «صحيح البخاري» (1/ 28/٨٥) عن أبي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «يُقْبَضُ العِلْمُ، وَيَظْهَرُ ‌الجَهْلُ ‌وَالفِتَنُ، وَيَكْثُرُ الهَرْجُ»، قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَا الهَرْجُ؟ فَقَالَ: «هَكَذَا بِيَدِهِ فَحَرَّفَهَا، كَأَنَّهُ يُرِيدُ القَتْلَ»
    ثالثا: اسأل عما ينفعك في أمر دين أو دنيا ولا تشغل نفسك بمالا ينفع
    رابعا أكثر من التعوذ من الفتن أخرج ابن أبي شيبة في «مصنفه(6/ 17/٢٩١٢١) عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، قَالَ: حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «تَعَوَّذُوا بِاللَّهِ مِنْ عَذَابِ النَّارِ ثَلَاثًا»، قُلْنَا: نَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ عَذَابِ النَّارِ، «وَتَعَوَّذُوا بِاللَّهِ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، تَعَوَّذُوا بِاللَّهِ مِنَ ‌الْفِتَنِ، ‌مَا ‌ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ، تَعَوَّذُوا بِاللَّهِ مِنْ فِتْنَةِ الدَّجَّالِ»، قُلْنَا: نَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ فِتْنَةِ الدَّجَّالِ
    خامسا التحلي بالصبر
    أخرج الدولابي في «الكنى والأسماء (2/ 661): عَنْ أَبِي صَالِحٍ النُّعْمَانِ بْنِ أَبِي شِمْرٍ قَالَ: سَمِعْتُ مُعَاوِيَةَ عَلَى هَذَا الْمِنْبَرِ يَقُولُ: «أَعِدُّوا ‌لِلْبَلَاءِ ‌صَبْرًا فَوَاللَّهِ إِنْ بَقِيَ مِنَ الدُّنْيَا إِلَّا بَلَاءٌ وَفِتْنَةٌ»
    سادسا الفزع إالى الصلاة
    أخرج البخاري في صحيحه (8/ 48)/٦٢١٨) عن أُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، قَالَتْ: اسْتَيْقَظَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «سُبْحَانَ اللَّهِ، مَاذَا أُنْزِلَ مِنَ الخَزَائِنِ، وَمَاذَا أُنْزِلَ مِنَ الفِتَنِ، مَنْ يُوقِظُ ‌صَوَاحِبَ ‌الحُجَرِ - يُرِيدُ بِهِ أَزْوَاجَهُ حَتَّى يُصَلِّينَ - رُبَّ كَاسِيَةٍ فِي الدُّنْيَا عَارِيَةٌ فِي الآخِرَةِ»
    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 1:47 am