العلاج السريع للمصيبه أو الكرب
فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ" (الأحقاف: 35)
إن أول أمر في مواجهة البلاء على المؤمنين فعله هو إذا نزل قضاء علينا أن نرضى به، الذين يعيشون في البلاء طويلًا هم السبب، لأنهم لو رضوا لرفع الله عنهم البلاء، فالله سبحانه وتعالى يقول من رضي بقدري أعطيته على قدري.
وفي قوله تعالى: "فاصبر كما صبر أولو العزم" مثال لما حدث مع سيدنا يوسف عليه السلام، حيث صبر كثيرًا على البلاء ولكن كانت النهاية أن الله سبحانه وتعالى مكن الله له في الأرض حيث قال: "وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ".
فالمسألة أن ترضى بالقضاء فيريك الله الحكمة من هذا القضاء، والإنسان إذا أصابه شيء يكرهه، عليه أن يسأل نفسه أولًا هل هو السبب في نزول هذا البلاء أم لا؟ فإن لم يكن له يد فيه، فالأمر إذًا متعلق بمن أنزل عليه هذا البلاء فله بالتأكيد حكمة فيه.
فلا يأخذك الحدث إلا إذا عرفت من فعله، فالمؤمن ينظر للحدث إلا بنظرتين فإن كان من نفسه يعالجه، وإن كان من عند الله فله في ذلك حكمة يرضى بها يرفع البلاء.
/////////////////////////٦٦
عجباً لمكروب غفل عن هذه آلايات من كتاب الله عز وجل
قال تعالى: وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ . الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ . أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ ' [البقرة 157:155]
*******************٦٦
وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ . فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ ' [غافر 44]
- نهاية الحوار الرائع بين مؤمن آل فرعون وقومه -
*****************٦٦
الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ . فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللّهِ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ ' [آل عمران 173]
هذا كان فى غزوة حمراء الأسد بعد غزوة أحد مباشرة
**************٦٦
• وقال تعالى ليونس عليه السلام:
' وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ . فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ ' [الأنبياء 8]
****************٦٦
• ' وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِين فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ ' [الأنبياء 83]
////////////////////////////////////////٦٦
فضيلة الشبخ طاهر ابو المجد
مدير عام أوقاف شبرا الخيمة شرق
فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ" (الأحقاف: 35)
إن أول أمر في مواجهة البلاء على المؤمنين فعله هو إذا نزل قضاء علينا أن نرضى به، الذين يعيشون في البلاء طويلًا هم السبب، لأنهم لو رضوا لرفع الله عنهم البلاء، فالله سبحانه وتعالى يقول من رضي بقدري أعطيته على قدري.
وفي قوله تعالى: "فاصبر كما صبر أولو العزم" مثال لما حدث مع سيدنا يوسف عليه السلام، حيث صبر كثيرًا على البلاء ولكن كانت النهاية أن الله سبحانه وتعالى مكن الله له في الأرض حيث قال: "وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ".
فالمسألة أن ترضى بالقضاء فيريك الله الحكمة من هذا القضاء، والإنسان إذا أصابه شيء يكرهه، عليه أن يسأل نفسه أولًا هل هو السبب في نزول هذا البلاء أم لا؟ فإن لم يكن له يد فيه، فالأمر إذًا متعلق بمن أنزل عليه هذا البلاء فله بالتأكيد حكمة فيه.
فلا يأخذك الحدث إلا إذا عرفت من فعله، فالمؤمن ينظر للحدث إلا بنظرتين فإن كان من نفسه يعالجه، وإن كان من عند الله فله في ذلك حكمة يرضى بها يرفع البلاء.
/////////////////////////٦٦
عجباً لمكروب غفل عن هذه آلايات من كتاب الله عز وجل
قال تعالى: وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ . الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ . أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ ' [البقرة 157:155]
*******************٦٦
وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ . فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ ' [غافر 44]
- نهاية الحوار الرائع بين مؤمن آل فرعون وقومه -
*****************٦٦
الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ . فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللّهِ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ ' [آل عمران 173]
هذا كان فى غزوة حمراء الأسد بعد غزوة أحد مباشرة
**************٦٦
• وقال تعالى ليونس عليه السلام:
' وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ . فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ ' [الأنبياء 8]
****************٦٦
• ' وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِين فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ ' [الأنبياء 83]
////////////////////////////////////////٦٦
فضيلة الشبخ طاهر ابو المجد
مدير عام أوقاف شبرا الخيمة شرق