الكتاب والسنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكتاب والسنة

كل شيء يكون وفق كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم


    دروس الإمام لشهر رمضان الجمعة 26 من شهر رمضان 1445ه الموافق 5/4/2024م خاطرة الفجر/الوقاية خير من العلاج في الإسلام درس العصر/فضائل ليلة القدر درس التراويج/وجوب العمل الصالح في الإسلام درس التهجد/قضاء سليمان زائد/قصة اسلاميه/, فتاوي رمضان/, سؤال اليوم

    الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    Admin


    المساهمات : 2679
    تاريخ التسجيل : 01/12/2012
    العمر : 58
    الموقع : https://www.facebook.com/groups/183512361669940/

    دروس الإمام لشهر رمضان الجمعة 26 من شهر رمضان 1445ه الموافق 5/4/2024م خاطرة الفجر/الوقاية خير من العلاج في الإسلام درس العصر/فضائل ليلة القدر درس التراويج/وجوب العمل الصالح في الإسلام درس التهجد/قضاء سليمان  زائد/قصة اسلاميه/, فتاوي رمضان/, سؤال اليوم  Empty دروس الإمام لشهر رمضان الجمعة 26 من شهر رمضان 1445ه الموافق 5/4/2024م خاطرة الفجر/الوقاية خير من العلاج في الإسلام درس العصر/فضائل ليلة القدر درس التراويج/وجوب العمل الصالح في الإسلام درس التهجد/قضاء سليمان زائد/قصة اسلاميه/, فتاوي رمضان/, سؤال اليوم

    مُساهمة  الشيخ طاهر ابو المجد احمد الجمعة أبريل 05, 2024 1:09 am

    دروس الإمام لشهر رمضان
    الجمعة 26 من شهر رمضان 1445ه الموافق 5/4/2024م
    خاطرة الفجر/الوقاية خير من العلاج في الإسلام
    درس العصر/فضائل ليلة القدر
    درس التراويج/وجوب العمل الصالح في الإسلام
    درس التهجد/قضاء سليمان 
    زائد/قصة اسلاميه/, فتاوي رمضان/, سؤال اليوم 


    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you


    خاطرة الفجر
    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
     كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
     جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة 


    الوقاية خير من العلاج في الإسلام
     نوضح فيها معنى الوقاية خير من العلاج وما هي كيفية الوقاية من الأمراض في الإسلام.




    من أول من قال الوقاية خير من العلاج؟


    أول من قال هذه الجملة هو العالم المسلم ابن سينا عندما ألف في الطب، وكتبه في الطب كثيرة، والطب علم يبحث في أصل الداء وأسبابه وعلاجه.


    ماذا تعني الوقاية خير من العلاج؟


    معنى الوقاية خير من العلاج هو الحفاظ على الصحة، والشرائع السماوية كلها جاءت بالحفاظ على الصحة نظراً لأن الصحة من أعظم نعم الله تبارك وتعالى.
    وفي صحيح الإمام البخاري من قول النبي صلى الله عليه وسلم: (نِعْمَتانِ مَغْبُونٌ فِيهِما كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ: الصِّحَّةُ والفَراغُ). (صحيح البخاري:6412)
    كذلك في السنن من قول النبي صلى الله عليه وسلم: (اغتنِمْ خمسًا قبلَ خمسٍ: حَياتَك قبلَ موتِك، وصِحَّتَك قبلَ سَقَمِك). (صحيح الجامع:1077)
    فالصحة مطلب عزيز، لأنه لا علم إلا بصحة، ولا عمل إلا بصحة، ولا جهاد إلا بصحة، فالصحة أساس كل شيء، لذلك الحرص على الصحة مطلب سامٍ في هذه الشريعة الغراء.
    والنبي صلى الله عليه وسلم قال: (الْمُؤْمِنُ القَوِيُّ، خَيْرٌ وَأَحَبُّ إلى اللهِ مِنَ المُؤْمِنِ الضَّعِيفِ، وفي كُلٍّ خَيْرٌ). (صحيح مسلم:2664)
    كذلك أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن ندعوا الله تعالى بالعافية (اللهمَّ إنِّي أسألُكَ العَافِيَةَ في الدنيا والآخرةِ). (صحيح الأدب المفرد:912)
    لذلك جملة الوقاية خير من العلاج جملة لها أصل في شريعتنا الغراء، للحفاظ على الصحة نقول: “الوقاية خير من العلاج”، وللوقاية أساليب كثيرة جاءت في شريعتنا الغراء.


    كيفيه الوقايه
    من طرق الوقاية من الأمراض الحض على النظافة، والله تعالى مدح المتطهرين فقال: (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ). (سورة البقرة:222)
    وفي السنة النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (طَهِّرُوا أفْنِيَتَكُمْ، فإِنَّ اليهودَ لا تُطَهِّرُ أفنِيَتَها). (صحيح الجامع:3935)
    والفناء إن كان للدار أو إن كان للمسجد أو إن كان للحارة أو الشارع، فطهارة الأفنية نظافة، لأنها مكمن الأمراض كلها.
    كذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا اسْتَيْقَظَ أحَدُكُمْ مِن نَوْمِهِ، فلا يَغْمِسْ يَدَهُ في الإناءِ حتَّى يَغْسِلَها ثَلاثًا؛ فإنَّه لا يَدْرِي أيْنَ باتَتْ يَدُهُ). (صحيح مسلم:278)
    وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالوضوء إلى الصلاة كما جاء في القرآن: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ). (سورة المائدة:6)
    ثم حض على استعمال السواك كنظافة وطهارة فقال صلى الله عليه وسلم: (لولا أن أشقّ على أمّتِي لأمرتُهم بالسواكِ عند كلّ صلاةٍ). (سنن الترمذي:22)




    من أسباب الوقاية من الأمراض التحصن بالأذكار


    كذلك من طرق الوقاية من الأمراض التحصن بالأذكار، تقي نفسك بالذكر، تقي نفسك الداء وسوء المصيبة بذكر الله تبارك وتعالى.
    جاء رجلٌ إلى رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسولَ اللهِ ما لقيتُ مِن عقربٍ لدَغَتْني البارحةَ فقال صلى الله عليه وسلم: (أمَا إنَّك لو قُلْتَ حينَ أمسَيْتَ: أعوذُ بكلماتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِن شرِّ ما خلَق لم يضُرَّك). (صحيح ابن حبان:2137)
    تتحصن بهذا الذكر، عندما تصبح قل أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، إن عقلها صغيرك فعلمها إياه، وإن لم يعقلها فقل: أعيذ نفسي وبيتي وأهلي بكلمات الله التامات من شر ما خلق، فإنك إن قلتها اعتقاداً لن يضرك شيء في يومك وإن لدغتك الأفعى أو لسعتك.
    كذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: (مَنْ قال حِينَ يُمسِي: بِسمِ اللهِ الَّذي لا يَضُرُّ مع اسْمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ، وهوَ السميعُ العليمُ، ثلاثَ مرَّاتٍ، لمْ يُصِبْهُ فَجْأَةُ بَلاَءٍ حتى يُصبِحَ، ومَنْ قالَها حِينَ يُصبِحُ ثلاثَ مرَّاتٍ، لمْ يُصِبْهُ فَجْأَةُ بَلاَءٍ حتى يُمسِي). (صحيح الجامع:6426)
    إن قلتها في الصباح وقاك الله حتى المساء وإن قلتها في المساء وقاك الله حتى الصباح.




    الحمية من الطعام والشراب


    من أساليب الوقاية في الشريعة الوقاية في الأكل والشرب، وحسبك أن تعلم أن هذه الأمة لم تخلق للأكل إنما الأكل عندها وسيلة لمقصد غال وسامٍ.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما ملأَ آدميٌّ وعاءً شرًّا من بطنٍ حسْبُ الآدميِّ لقيماتٌ يُقِمنَ صلبَهُ فإن غلبتِ الآدميَّ نفسُهُ فثُلُثٌ للطَّعامِ وثلثٌ للشَّرابِ وثلثٌ للنَّفَسِ). (صحيح ابن ماجه:2720)
    كذلك هناك أشربة وهناك أطعمة جاء الشرع بالحض عليها، في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (فِي الحَبَّةِ السَّوْداءِ شِفاءٌ مِن كُلِّ داءٍ، إلَّا السَّامَ). (صحيح البخاري:5688)
    الحبة السوداء استخدمها، لا مانع أن تجعلها في طهيك، إذا طهت زوجتك طعاما اجعل على الطعام الحبة السوداء كبهار، ولا مانع أن تشربها كالشاي، واجعلها في برنامجك اليومي فهي شفاء من كل داء إلا السام وهو الموت.
    كذلك عند ابن ماجة من قول النبي صلى الله عليه وسلم: (عليكُم بالعودِ الهنديِّ يعني به الكُستَ فإنَّ فيه سَبعةَ أشفيةٍ منها ذاتُ الجَنبِ). (صحيح ابن ماجه:2809)
    والعود الهندي يسمى بالقسط البحري، وهو متوفر عند العطارين، وهو عبارة عن خشب يستخرج من قاع البحار، وهذا الخشب له فوائد عظيمة ومنها أنه يرفع المناعة.
    خذ من عند العطار مقداراً ثم اصحنه ثم إن أردت أن تشربه كالشاي افعل، إن أردت أن تطعمه مع العسل افعل، إن أردت أن تتبخر به افعل، إن أردت أن تجعل منه مخلوطاً بماء وتصبه في أنفيك مثل النقط افعل، لماذا؟
    لأن فيه سبعة أشفية.
    وأي فيروس هو مرض، فإننا عندنا في الشريعة ما يقينا هذا الداء أو هذا الفيروس، والعلماء اليوم قالوا أن الحبة السوداء والقسط البحري سبيل إلى إذهاب أي فيروس وإن كان حجمه ما كان، إن استخذته نقطاً في الأنف أو بخوراً شماً أو شرباً فإن هذا يقتل أي فيروس يهاجم بدنك.


    الإبتعاد عن السبب المؤدي للمرض


    كذلك من طرق الوقاية من الأمراض ترك السبب الذي من خلاله يتوفر الداء.
    وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم: (يا مَعشَرَ المُهاجِرينَ! خَمسُ خِصالٍ إذا ابْتُلِيتُم بِهنَّ، وأَعوذُ باللهِ أنْ تُدْرِكُوهُنَّ: لم تَظْهرِ الفاحِشةُ في قومٍ قطُّ حتى يُعلِنُوا بِها؛ إلا فَشَا فِيهمُ الطاعونُ والأَوجاعُ التِي لم تكنْ مَضتْ في أسلافِهم الَّذين مَضَوَا). (صحيح الترغيب:2419)
    لم تظهر الفاحشة في قوم قط، الفاحشة هي الزنا لقول الله تعالى: (وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا ۖ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا). (سورة الإسراء:32)
     


    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you
    درس العصر




    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
     كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
     جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة


    فضائل ليلة القدر
     لليلة القدر فضائل ومُميّزات كثيرة؛ منها ما جاء في القرآن الكريم ومنها ما جاء في السنّة النبويّة، ويُذكَر منها ما يأتي


    [١] ليلة التنزيل إذ إنّها الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم، قال -تعالى-: (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ).


    [٢] ليلة مباركة فهي ليلة مباركة الأجر لمَن قامها، وعمل فيها بالخير، وقد وُصِفت بذلك في القرآن الكريم، قال -تعالى-: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ).


    [٣] هي ليلة تُفصَّل فيها الأقدار، وتتنزّل من اللوح المحفوظ إلى صُحُف الكتبَة من الملائكة، وهذه الأقدار تتضمّن أقدار العباد من أمور الدنيا؛ كالرزق، والأجل، والحوادث، ونحوها، قال -تعالى-: (فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ).


    [٤] ليلة الخير إذ ذكر الله -تعالى- منزلتها، وفضل قيامها، والأجر والثواب المُترتِّب على العبادة والدعاء فيها؛ إذ يُضاعف الله -سبحانه- أجر الأعمال الصالحة في هذه الليلة، فأجر العبادة فيها خير من أجر العمل في ألف شهر، قال -تعالى-: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ).


    [٥] ليلة السلام ليلة القدر ليلة السلام، إذ يبارك الله -تعالى- فيها الأرض بنزول الملائكة؛ فيعمّ الخير والسلام، وتعمّ الرحمة؛ فيشعر فيها المؤمن بالطمأنينة والسلام، قال -تعالى-: (سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ).


    [٦] ووُصفت بالسلام؛ لسلامة العباد من العذاب؛ بطاعتهم لله.


    [٧] ليلة الغفران فهي ليلة تُغفر فيها ذنوب من قامها بإخلاصٍ لله -تعالى-، قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).


    [٨]  مكانة ليلة القدر تُعَدّ ليلة القدر أهم ليلة في شهر رمضان؛ ويعود سبب تميُّزها إلى كونها الليلة التي أنزل الله فيها القرآن على النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، وفيها فضل عظيم وأجر كبير لمن يُقبل فيها بالعبادة والطاعة لله -تعالى-.


    [٩] وتجدر الإشارة إلى أنّ الله -سبحانه وتعالى- اصطفى من البشر محمداً؛ ليكون رسولاً للبشريّة، واصطفى من الشهور رمضان، ومن الليالي ليلة القدر، وقد وصفت هذه الليلة بأنّها ذات قَدر، كما أنّها مباركة، قال -تعالى-: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ)،[٣][٩] وأنزل الله فيها سورة يتلوها الناس إلى قيام الساعة،[٧] 


    سبب تسميتها بليلة القدر؛ 
    ففي ذلك عدّة آراء، نذكر منها ما يأتي:[١٠] تقدير الله -تعالى- فيها ما يشاء من مقادير السنة إلى ليلة القدر التالية، قال -تعالى-: (فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ).[٤] تعظيم قَدر الليلة نفسها، وعُلوّ شَرَفها بين الليالي. تقديم الطاعات في هذه الليلة يمتاز بقَدره العظيم، وأجره المُضاعَف. للمزيد من التفاصيل الاطّلاع على مقالة: ((ما هي ليلة القدر)). عمل المسلم في ليلة القدر يُستحَبّ للمسلم في ليلة القدر أن يُسارع إلى أنواع الطاعات والعبادات المختلفة، وأن يجتهد فيها قدر ما يستطيع، 


    ومن الأعمال التي يمكن للمسلم القيام بها في هذه الليلة المباركة ما يأتي
    :[١١] الاستعداد لإحيائها إذ يستعدّ المسلم لإحيائها منذ الفجر، ويحرص على الصدقة فيها، وعلى تفطير صائم في يومها، والإكثار من الدعاء وقت إفطاره، ويحرص فيها على السُّنَن الرواتب، والسُّنَن الأخرى؛ كترديد الأذان وراء المُؤذّن، والدعاء بعد الأذان، وكثرة ذِكر الله -تعالى- فيها، والتعجيل في الفِطر، والزيادة في بِرّ الوالدَين.


    [١٢] القيام بَشّر النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- مَن قامها؛ إيماناً بالله، واحتساباً للأجر، وطمعاً بالمغفرة، والأفضل أن يقتدي المسلم في القيام بالنبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-؛ فيُصلّي إحدى عشرة ركعة؛ يُصلّيها ركعتَين ركعتَين، ثمّ يُوتِر بركعة، ولا حرج في الزيادة عن ذلك؛ لفِعل الصحابة -رضي الله عنهم-. الدعاء والذكر علّم النبيّ -عليه الصلاة والسلام- عائشةَ -رضي الله عنها- دعاءً تدعوه في ليلة القدر إذا عَرَفتها، وهو: (اللهمَّ إنك عفوٌ تحبُّ العفوَ فاعفُ عني).


    [١٣] قراءة القرآن يستحَبّ الإكثار من قراءة القرآن، ومن كان قادراً على ختم القرآن كاملاً أن يختمه في ليلة القدر، وله بذلك أجر عظيم. للمزيد من أفكار حول الأعمال الفاضلة في ليلة القدر الاطّلاع على المقالات الآتية: ((كيفية قيام ليلة القدر)). ((أعمال ليلة القدر)). ((ما هي أفضل الأعمال في شهر رمضان)). 


    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you


    درس التراويج 


    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
     كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
     جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة


    وجوب العمل الصالح في الإسلام


    يُعد العمل الصالح "فرض عين على كل مسلم"؛ وذلك لكونه يُعد شكلاً من أشكال الإحسان، والذي هو الرتبة الثالثة من مراتب الدين الإسلامي؛ والتي تتضمن (الإسلام ثم الإيمان ثم الإحسان). وبهذا يكون الإحسان (بما يتضمن العمل الصالح) من تمام إسلام المرء.


    رسم توضيحي لبيان مراتب الدين الإسلامي


    الإسلام


    الإيمان


    الإحسان


    يُعرف الإحسان بكونه إتقان العمل الذي يقوم به المسلم وبذل الجهد لإيجادته ليصبح على أكمل وجه، فإن كان العمل خاصا بالناس وجب تأديته على أكمل وجه وكأن صاحب العمل خبير بهذا العمل ويتابع العامل بكل دقة.


    وقد عرّف النبي ﷺ الإحسان بكونه "عبادة الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك"؛ فقد ورد في الحديث قول النبي ﷺ في تعريف الإحسان: «أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك»؛ وقد جاء الأمر بالإحسان في القرآن الكريم بقول الله  في سورة النحل:﴿إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ٩٠﴾ [النحل:90]؛ وقوله تبارك وتعالى في سورة الإسراء: ﴿وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا ٥٣﴾ [الإسراء:53].


    مفهوم الإحسان في الإسلام ذكر العلماء أن الإحسان أعلى مراتب الإيمان، وقد ذُكر تعريف الإحسان في الحديث الذي رواه عمر بن الخطاب عن النبي -صلى الله عليه وسلم- عندما سألوه عن الإحسان فقال: (الإحْسَانُ أنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأنَّكَ تَرَاهُ، فإنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فإنَّه يَرَاك)،[١]وإن وصل الإنسان في إيمانه وتصديقه إلى هذه الدرجة من الإحسان؛ فقد ارتقى إلى منزلة رفيعة وعالية.[٢] "والإحسان بين العبد وبين ربه هو إتقانه العمل الذي كلفه الله به، بأن يأتي به صحيحا خالصا لوجه الله عز وجل، عمل الإحسان بين العبد وربه ما توفر فيه الإخلاص لله عز وجل، والمتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم، وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم أن الإحسان على مرتبتين، واحدة أعلى من الأخرى".[٣] فيديو قد يعجبك: أنواع الإحسان إن الإحسان يدخل في كافة مجالات الحياة، وسنذكر بعض أنواع الإحسان فيما يأتي: الإحسان في العبادة إن أفضل أنواع الإحسان؛ هو الإحسان في العلاقة مع الله -تعالى-؛ وذلك بعبادته حق العبادة، وإخلاص النية لله -تعالى-، وعبادته في الخفاء والعلن كما أمر -سبحانه وتعالى-، قال -تعالى-: (وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلً).[٤][٥] الإحسان للوالدين أمر الله -سبحانه وتعالى- بالإحسان للوالدين، وقرن طاعته بطاعتهما؛ فللوالدين فضل كبير على الأولاد، ويكون الإحسان للوالدين بطاعتهما بالمعروف، وإعانتهما عند الضعف، والوقوف معهما في حالة المرض والشدة، وتقديم العون والمساعدة لهما، قال -تعالى-: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا).[٦][٧] الإحسان للأقارب والجيران إن المسلم الحق يحافظ على صلة الرحم، ويحافظ على الجار الذي أوصى به النبي -صلى الله عليه وسلم-، والإحسان إلى الرحم وإلى الجيران يورث الترابط والتكافل والتعاون في المجتمع المسلم، فيتماسك المجتمع ويقوى، ويعمر بالخير والإحسان بين الناس.[٨] الإحسان في العمل إن من أعظم الأمانات التي أوكلها الله -تعالى- للإنسان مهمة إعمار الأرض، فالمسلم مستأمن على هذه الأرض، وأمين على العمل والإعمار، فالإحسان في العمل ضرورة أساسية لبناء المجتمعات والارتقاء بها، والإحسان في العمل يكون بأداء المهمة على أكمل وجه، من غير تلاعب أو تهرب؛ وذلك لإنتاج عمل متقن بإحسان.[٩] فضل الإحسان إن التحلي بالإحسان له الكثير من الفضائل والآثار التي تعود على المجتمع، وعلى الفرد بالخير والمنفعة، ومنها ما يأتي:[١٠] الإحسان وسيلة لتقوية بنيان المجتمع وتماسكه وانضباطه، فبه تقوى المجتمعات وتتماسك وتظهر بقوة واحدة. الإحسان يزيد العبد قرباً من ربه -عز وجل-. تقوية العلاقات واستمرارها بين الناس. سبيل لنيل محبة ورضا الله -تعالى-. ترفع درجة المؤمن يوم القيامة. البركة في العمر والأهل والمال. نيل الأجر العظيم عند الله -تعالى- يوم القيامة.






     المراجع ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:4777 ، صحيح. ↑ علوي السقاف، تخريج أحاديث وآثار كتاب في ظلال القرآن، صفحة 343. بتصرّف. ↑ صالح الفوزان، شرح ثلاثة الأصول لصالح الفوزان، صفحة 222. ↑ سورة النساء، آية:125 ↑ التويجري، موسوعة الفقه الإسلامي، صفحة 442. بتصرّف. ↑ سورة الإسراء، آية:23 ↑ أزهري محمود، كتاب بر الوالدين، صفحة 7. بتصرّف. ↑ سعيد القحطاني، صلة الأرحام، صفحة 6. بتصرّف. ↑ الصنعاني، التنوير شرح الجامع الصغير، صفحة 148. بتصرّف. ↑ مجموعة من المؤلفين، موسوعة الأخلاق الإسلامية، صفحة


    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you


    قصة اسلاميه




    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
     كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
     جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة


      روى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أنه ذكر رجلا من بني إسرائيل, سأل بعض بني إسرائيل أن يُسْلِفَه ألف دينار، فقال: ائتني بالشهداء أُشْهِدُهُم، فقال: كفى بالله شهيدا, قال: فأتني بالكفيل، قال : كفى بالله كفيلا ، قال: صدقت, فدفعها إليه إلى أجل مسمى، فخرج في البحر، فقضى حاجته ، ثم التمس مركبا يركبها يقْدَمُ عليه للأجل الذي أجله ، فلم يجد مركبا , فأخذ خشبة فنقرها فأدخل فيها ألف دينار, وصحيفةً منه إلى صاحبه، ثم زجَّجَ موضعها، ثم أتى بها إلى البحر، فقال : اللهم إنك تعلم أني كنت تسَلَّفْتُ فلانا ألف دينار، فسألني كفيلا, فقلت:كفى بالله كفيلا ، فرضي بك ، وسألني شهيدا ، فقلت : كفى بالله شهيدا ، فرضي بك ، وأَني جَهَدتُ أن أجد مركبا أبعث إليه الذي له ، فلم أقدِر، وإني أستودِعُكَها ، فرمى بها في البحر حتى ولجت فيه، ثم انصرف ، وهو في ذلك يلتمس مركبا يخرج إلى بلده ، فخرج الرجل الذي كان أسلفه ينظر لعل مركبا قد جاء بماله, فإذا بالخشبة التي فيها المال، فأخذها لأهله حطبا، فلما نشرها ، وجد المال والصحيفة ، ثم قَدِم الذي كان أسلفه ، فأتى بالألف دينار, فقال: والله ما زلت جاهدا في طلب مركب لآتيك بمالك فما وجدت مركبا قبل الذي أتيت فيه ، قال : هل كنت بعثت إلي بشيء ، قال : أخبرك أني لم أجد مركبا قبل الذي جئت فيه، قال : فإن الله قد أدى عنك الذي بعثت في الخشبة ، فانْصَرِفْ بالألف الدينار راشدا ).


    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you


    فتاوي رمضان  


    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
    جامعة الأزهر قسم العقيدة 




    ماذا يمكن للحائض أن تفعل في ليلة القدر؟


    الحائض إذا اشتغلت بذكر الله تعالى والدعاء إليه سبحانه وتعالى والتضرع فقد أحيت ليلة القدر، وكذا لو استمعت إلى القرآن من المذياع أو التلفاز.






    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you


    سؤال اليوم 


    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
     كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
    جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة 


    ما حكم من يسب الناس أو يغشهم وهو صائم؟


    سب الناس وغشهم حرام، ينتقص من أجر الصائم،وقد حذر رسول الله صلى الله عليه وسلم من سب الناس وغشهم، قال صلى الله عليه وسلم: (من غش فليس منا) رواه الترمذي، أما صيامه فصحيح.






    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you


    درس التهجد   


    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
     كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
     جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة 


    قضاء سليمان 




    كان صغيرا عندما جاء رجلان إلى أبيه داوود (عليه السّلام) ليحكم بينهم في قضيّة.


    قال أحدهما: يا نبيّ الله، إنّ غنم أخي وقع في زرعي ليلاً فأكلته (ويقال إنّه لم يكن زرعًا بل كرم عنب وقد بدت عناقيده)، فاحكم بيننا بالحقّ.


    فحكم النّبيّ داوود (عليه السّلام) لصاحب الزّرع بأن يأخذ الغنم مقابل ما خسره من الزّرع، عندها خرج صاحب الغنم وهو مغموم محزون يبكي لخسارته غنمه، في الطّريق صادفه سليمان (عليه السّلام) وكان طفلاً لم يتجاوز السّبع سنين، فسأله عن سرّ حزنه وبكائه، فقال: لقد حكم أبوك بكذا وأنا راض لكنّي لا أملك بعد الغنم شيئًا لأطعم عيالي.


    فقال سليمان (عليه السّلام): لا تيأس وارجع إلى أبي فقل له فليتأمّل في حكمه، فعاد الرّجل، وقال لداوود ما قاله سليمان (عليهما السّلام).


    فطلب داوود سليمان (عليهما السّلام) وقال له: لِمَ أرجعت الرّجل؟ فقال سليمان: يا نبيّ الله أعد النّظر في الحكم وعدّله. فقال: وكيف ذلك؟ فقال سليمان (عليه السّلام): « يُدْفَع الكرم إلى صاحب الغنم فيقوم عليه حتّى يعود كما كان ويُدْفَع الغنم إلى صاحب الكرم فيصيب منها حتّى إذا عاد الكرم كما كان يعود إلى صاحبه وترجع الأغنام إلى صاحبه » [33] .


    يقول تعالى في ذلك: ﴿ وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ (78) فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلّاً آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا ... ﴾ [34] .


    مسألة: إنّ ما كان يحكم به داوود (عليه السّلام) لم يكن عن اجتهاد لأنّه لا يجوز للأنبياء أن يحكموا بالاجتهاد، وما حكم به سليمان (عليه السّلام) كان بوحي من الله تعالى فنسخ به ما كان يحكم به داوود (عليه السّلام) ﴿ وَكُلاًّ آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا ﴾ [35] .


    I love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love youI love you
    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد 
    كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية 
    جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة 
    01097532293
    01147506453

      مواضيع مماثلة

      -
      » دروس الإمام لشهر رمضان 6 ابريل 2024م الموافق 27 رمضان 1445ه خاطرة الفجر/ من مداخل الشيطان درس العصر/ تسكين الغضب درس التراويج/ من مداخل الشيطان الشِبع درس التهجد/ تُطفِئُ غضبَ الرَّبِّ زائد/ قصة اسلاميه/ فتاوي رمضان/سؤال اليوم ❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️
      » دروس الإمام لشهر رمضان 25 من شهر رمضان 1445ه الموافق 4/4/2024م خاطرة الفجر/القدوة الحسنة في الإسلام درس العصر/أمانة الكلمة: درس التراويج/الكلمة الطيبة والكلمة الخبيثة درس التهجد/الزكاة وفوائدها ودورها في التوازن الاجتماعي زائد/قصة اسلاميه/فتاوي رمضا
      » دروس الإمام لشهر رمضان الاثنين 22 رمضان 1445ه الموافق 1/4/2024م خاطرة الفجر/كلام الناس درس العصر/زكـاة الفطر درس التراويج/ مخارج الزكاه خاطرة الاثنين/ الاسلام والحفاظ على البيئة درس التهجد (الابتعاد عن مواطن التُهم والشُبهات، زائد/ قصة اسلاميه/فتا
      » دروس الإمام لشهر رمضان 8 إبيريل 2024م الموافق 29 رمضان 1445ه خاطرة الفجر/اليمين الغموس درس العصر/ماذا تعلّمنا من رمضان درس التراويج/أيها الشباب حاسبو أنفسكم قبل أن تحاسبو درس التهجد/االجزاء من جنس العمل خاطرة الاثنين/كف الأذى وإزالته من الطريق ز
      » دروس الإمام لشهر رمضان 9 ابريل 2024م الموافق 30رمضان 1445ه خاطرة الفجر/الطاعات بعد رمضان دروس العصر/كيفيّة أداء صلاة عيد الفِطْر درس التهجد/متى تبدأ ليلة العيد؟ خاطرة الثلاثاء/هل زكاة المال تكون على عيار 24 أم على عيار 21 من الذهب ولماذا؟ زائد/ قصة

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 4:29 pm