الكتاب والسنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكتاب والسنة

كل شيء يكون وفق كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم


    درس وخاطرة الثلاثاء 29\8\2023 تحت عنوان ???????????? الدرس/ (المقت في إهدار الوقت) الخاطره/ إدارة الوقت وتنظيمه

    الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    Admin


    المساهمات : 2689
    تاريخ التسجيل : 01/12/2012
    العمر : 58
    الموقع : https://www.facebook.com/groups/183512361669940/

    درس وخاطرة الثلاثاء 29\8\2023               تحت عنوان ????????????  الدرس/  (المقت في إهدار الوقت)  الخاطره/ إدارة الوقت وتنظيمه Empty درس وخاطرة الثلاثاء 2982023 تحت عنوان ???????????? الدرس/ (المقت في إهدار الوقت) الخاطره/ إدارة الوقت وتنظيمه

    مُساهمة  الشيخ طاهر ابو المجد احمد الإثنين أغسطس 28, 2023 10:08 pm

    درس وخاطرة الثلاثاء 29\8\2023
    تحت عنوان 👇👇👇

    الدرس/ (المقت في إهدار الوقت)
    الخاطره/ إدارة الوقت وتنظيمه
    ==========================
    الدرس

    أهمية الوقت في القرآن؟
    ﻟﻘﺪ ﺃﻛﺪ اﻟﻘﺮﺁﻥ اﻟﻜﺮﻳﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻤﻴﺔ اﻟﻮﻗﺖ ﻣﺮاﺭاً، ﻭﻓﻲ ﺳﻴﺎﻕ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﻭﺑﺼﻴﻎ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ؛ ﻣﻨﻬﺎ: اﻟﺪﻫﺮ، اﻟﺤﻴﻦ، اﻵﻥ، اﻟﻴﻮﻡ، اﻷﺟﻞ، اﻷﻣﺪ، اﻟﺴﺮﻣﺪ، اﻷﺑﺪ، اﻟﺨﻠﺪ، اﻟﻌﺼﺮ، ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ اﻷﻟﻔﺎﻅ اﻟﺪاﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺼﻄﻠﺢ اﻟﻮﻗﺖ.
    ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﺒﻌﻀﻬﺎ ﻋﻼﻗﺔ ﺑﺎﻟﻌﻤﻞ ﻭﻃﺮﻗﻪ، ﺃﻭ ﻟﻪ ﻋﻼﻗﺔ ﺑﺎﻹﺩاﺭﺓ ﻭﺗﻨﻈﻴﻤﻬﺎ، ﺃﻭ ﺗﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻜﻮﻥ ﻭاﻟﺨﻠﻖ، ﺃﻭ اﺭﺗﺒﻂ ﺑﻌﻼﻗﺔ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﺮﺑﻪ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ اﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﻭاﻟﻌﺒﺎﺩﺓ، ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺗﻠﻤّﺲ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻣﺎ ﻳﺄﺗﻲ:

    اﻟﻮﻗﺖ ﻣﻦ ﺃﺻﻮﻝ اﻟﻨﻌﻢ:
    ﺇﻥ ﻧﻌﻢ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺒﺎﺩ ﻻ ﺗﻌﺪ ﻭﻻ ﺗﺤﺼﻰ، ﻗﺎﻝ ﺟﻞ ﺷﺄﻧﻪ: (وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا). (سورة النحل:18)
    ﻭﻣﻦ ﺃَﺟَﻞِّ ﺗﻠﻚ اﻟﻨﻌﻢ ﻭﺃﻋﻈﻤﻬﺎ ﻧﻌﻤﺔ اﻟﻮﻗﺖ، اﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﺻﻮﻝ اﻟﻨﻌﻢ، ﻓﺎﻟﻮﻗﺖ ﻫﻮ ﻋﻤﺮ اﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻭﻣﻴﺪاﻥ ﻭﺟﻮﺩ اﻹﻧﺴﺎﻥ، ﻭﺳﺎﺣﺔ ﻇﻠﻪ ﻭﺑﻘﺎﺋﻪ ﻭﻧﻔﻌﻪ ﻭاﻧﺘﻔﺎﻋﻪ.
    ﻭﻗﺪ ﺃﺷﺎﺭ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﺇﻟﻰ ﻋِﻈﻢ ﻫﺬا اﻷﺻﻞ ﻓﻲ ﺃﺻﻮﻝ اﻟﻨﻌﻢ، ﻭﺃﻟﻤﺢ ﺇﻟﻰ ﻋُﻠﻮّ ﻣﻘﺪاﺭﻩ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻩ، ﻓﺠﺎءﺕ ﺁﻳﺎﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺗﺮﺷﺪ ﺇﻟﻰ ﻗﻴﻤﺔ اﻟﺰﻣﻦ ﻭﺭﻓﻴﻊ ﻗﺪﺭﻩ ﻭﻛﺒﻴﺮ ﺃﺛﺮﻩ.

    آيات ورد فيها “الوقت”

    (إِلَىٰ يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ). (سورة الحجر:38)

    (إِلَىٰ يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ). (سورة ص:81)

    (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ). (سورة البقرة:189)

    (إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا). (سورة النساء:103)

    (وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً). (سورة الأعراف:142)

    (وَلَمَّا جَاءَ مُوسَىٰ لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ). (سورة الأعراف:143)

    (وَاخْتَارَ مُوسَىٰ قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلًا لِمِيقَاتِنَا). (سورة الأعراف:155)

    (قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي لَا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلَّا هُوَ). (سورة الأعراف:187)

    (فَجُمِعَ السَّحَرَةُ لِمِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ). (سورة الشعراء:38)

    (إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ مِيقَاتُهُمْ أَجْمَعِينَ). (سورة الدخان:40)

    (لَمَجْمُوعُونَ إِلَىٰ مِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ). (سورة الواقعة:50)

    (وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ). (سورة المرسلات:11)

    (إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتًا). (سورة النبأ:17)

    (وَالْفَجْرِ). (سورة الفجر:1)

    (وَالْعَصْرِ). (سورة العصر:1)


    ما معنى أُقِّتَتْ في القرآن الكريم؟

    (أُقِّتَتْ): جُعل لها وقت واحد. قيل: هو يوم القيامة. أو جعل لها وقت واحد للفصل في القضاء بين الأمة.
    وقت الوقت: نهاية الزمان المفروض للعمل، ولهذا لا يكاد يقال إلا مقدرا نحو قولهم: وقت كذا: جعلت له وقتا، قال تعالى: (إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا) (سورة النساء:103)، وقوله: (وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ). (سورة المرسلات:11)
    والميقات: الوقت المضروب للشيء، والوعد الذي جعل له وقت. قال عز وجل: (إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ مِيقَاتُهُمْ أَجْمَعِينَ) (سورة الدخان:40)، (إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتًا) (سورة النبأ:17)، (إِلَىٰ مِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ) (سورة الواقعة:50)، وقد يقال الميقات للمكان الذي يجعل وقتا للشيء، كميقات الحج.
    وقد جاء في تفسير الجلالين (وإذا الرسل أُقتت) بالواو وبالهمزة بدلا منها، أي جمعت لوقت.
    ومعنى الآية: وإذا الرسل عُيِّن لهم وقت وأجل للفصل بينهم وبين الأمم، يقال: لأيِّ يوم عظيم أخِّرت الرسل؟ أخِّرت ليوم القضاء والفصل بين الخلائق.
    وما أعلمك – أيها الإنسان – أيُّ شيء هو يوم الفصل وشدته وهوله؟ هلاك عظيم في ذلك اليوم للمكذبين بهذا اليوم الموعود.



    ما هي أهمية الوقت في السنة؟

    روى الحاكم في المستدرك عن أبن عباس رضي الله عنهما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اِغْتَنِمْ خَمْسًا قَبْلَ خَمْسٍ: شَبَابَكَ قَبْلَ هَرَمِكَ، وَصِحَّتَكَ قَبْلَ سَقَمِكَ، وَغِنَاكَ قَبْلَ فَقْرِكَ، وَفَرَاغِكَ قَبْلَ شُغْلِكَ، وَحَيَاتَكَ قَبْلَ مَوْتِكَ). (المستدرك:7846)
    عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنْ قامَتِ السَّاعةُ وفي يدِ أحدِكُم فَسيلةٌ فإنِ استَطاعَ أن لا تَقومَ حتَّى يغرِسَها فلْيغرِسْها). (صحيح الأدب المفرد:371)
    روى الترمذي عن أبي برزة الأسلمي قال: قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: (لا تزولَ قدَما عبدٍ يومَ القيامةِ حتَّى يسألَ عن عُمُرِهِ فيمَ أفناهُ؟ وعن علمِهِ فيمَ فعلَ فيهِ؟ وعن مالِهِ مِن أينَ اكتسبَهُ؟ وفيمَ أنفقَهُ؟ وعن جسمِهِ فيمَ أبلاهُ؟). (سنن الترمذى:2417)
    وفي صحيح البخاري: (نِعْمَتانِ مَغْبُونٌ فِيهِما كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ: الصِّحَّةُ والفَراغُ).
    روى البخاري، والترمذي عن ابن عباس رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (نِعمتانِ مَغبونٌ فيهما كثيرٌ منَ النَّاسِ: الصِّحَّةُ والفَراغُ). (صحيح البخاري:6412)
    (مَغْبُونٌ): معنى الغبن أن تشتري بالغالي وتبيع بالرخيص.
    (كَثِيرٌ مِنْ النَّاسِ) أيْ: الذي يُوَفَّقُ لذلك قليلٌ فقد يكون الإنسانُ صحيحاً، ولا يكون متفرِّغاً لشغله بالمعاش، وقد يكون مستغنيًا، ولا يكون صحيحاً، فإذا اجتمعا – الصحةُ والفراغُ – فغَلَبَ على الإنسان الكسلُ عن الطاعة فهو المغبونُ، والغبنُ أنْ تشتريَ بأضعافِ الثمنِ، وأنْ تبيعَ بأقَلّ مِن ثمنِ المِثْلِ.
    لقد وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم على قيمة الوقت فجعله ظرفاً لبطولاتٍ تعجزُ عن صنعَها الأممُ والشعوبُ، حتّى أقسمَ اللهُ في عليائه بِعُمُرِ رسوله الثمينِ، فقال تعالى: (لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ). (سورة الحجر:72)
    ==================÷÷÷÷
    الخاطره

    ما أهمية تنظيم الوقت؟
    كلٌّ ﻣﻨﺎ ﻳﻤﺘﻠﻚ ﺃﺭﺑﻌًﺎ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﺳﺎﻋﺔ ﻳﻮﻣﻴﺎً، ﻭﺳﺒﻌﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﻓﻲ اﻷﺳﺒﻮﻉ، ﻭاﺛﻨﻴﻦ ﻭﺧﻤﺴﻴﻦ ﺃﺳﺒﻮﻋﺎً ﻓﻲ اﻟﺴﻨﺔ، ﻭﺑﺎﻹﺩاﺭﺓ اﻟﻔﻌَّﺎﻟﺔ ﻳﻤﻜﻦ اﻟﺘﻮﺻﻞ ﺇﻟﻰ اﺳﺘﺨﺪاﻡ ﻟﻠﻮﻗﺖ ﺑﺸﻜﻞ ﺃﻓﻀﻞ، ﻭﺇﻟﻰ اﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ اﻹﻧﺠﺎﺯ اﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ اﻟﻤﻬﻤﺎﺕ ﻓﻲ ﻛﻤﻴﺔ اﻟﻮﻗﺖ ﻧﻔﺴﻬﺎ.
    ﺇﻥ اﻟﺬﻳﻦ ﻳﻨﻈﺮﻭﻥ ﺇﻟﻰ اﻟﻮﻗﺖ ﺑﻌﻴﻦ اﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﻫﻢ اﻟﺬﻳﻦ ﻳﺤﻘﻘﻮﻥ ﺇﻧﺠﺎﺯاﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻬﻢ اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻭاﻟﻤﻬﻨﻴﺔ، ﻭﻫﻢ اﻟﺬﻳﻦ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ ﺃﻥ اﻟﻮﻗﺖ ﻗﻠﻴﻞ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺮﻳﺪﻭﻥ، ﻭﻋﻠﻰ اﻟﻌﻜﺲ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﺈﻥ اﻟﻤﺮء اﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻬﺘﻢ ﻛﺜﻴﺮاً ﺑﺎﻹﻧﺠﺎﺯاﺕ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ اﻟﻮﻗﺖ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﺫﻭ ﻗﻴﻤﺔ ﻗﻠﻴﻠﺔ.
    ﻭﺗﺒﻘﻰ ﻣﺸﻜﻠﺔ اﻟﻮﻗﺖ ﻣﺮﺗﺒﻄﺔ ﺩﻭﻣﺎً ﺑﻮﺟﻮﺩ اﻹﻧﺴﺎﻥ، ﺇﺫ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻣﻔﻬﻮﻣﻬﺎ ﻃﺒﻘﺎً ﻻﺧﺘﻼﻑ اﻟﺪﻭاﻓﻊ ﻭاﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺕ ﻭﻃﺒﻴﻌﺔ اﻟﻤﻬﻤﺎﺕ ﻭاﻷﻋﻤﺎﻝ اﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ.
    ﻛﻤﺎ ﺗﺆﺛﺮ اﻟﺜﻘﺎﻓﺎﺕ ﻭاﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ ﻭاﻟﻌﺎﺩاﺕ ﺃﻳﻀﺎً ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺷﻜﻞ اﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭاﻟﻮﻗﺖ.
    اﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻓﻲ ﻣﻘﺪاﺭ اﻟﻮﻗﺖ اﻟﻤﺘﻮاﻓﺮ ﻟﻜﻞٍ ﻣﻦ ﻫﺆﻻء، ﻭﻟﻜﻦ ﻓﻲ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺇﺩاﺭﺓ ﻫﺬا اﻟﻮﻗﺖ ﻭاﺳﺘﺨﺪاﻣﻪ.


    كيفية إدارة الوقت؟
    إدارةَ الوقتِ هي: تحديدُ هدفٍ، ثم العمل لتحقيقُه قال تعالى: (أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) (سورة الملك:22)، ولا شكّ أنّ مَنْ يمشي إلى هدفٍ وغايةٍ واضحةٍ أهدى مِمَّن يَخبِطُ خَبْطَ عشواء، هذه حقيقة.
    إدارة الوقت: الوقتُ مَوْرِدٌ نادرٌ، لا يمكن تجميعُه، ولأنّه سريعُ الانقضاءِ، وما مضى منه لا يرجع، ولا يعوَّض بشيء، كان الوقتُ أنفسَ وأثمنَ ما يملكُ الإنسانُ، وترجعُ نفاستُه إلى أنه وعاءٌ لكلِّ علمٍ، ولكلِّ عملٍ، ولكلِّ عبادةٍ، فهو في الواقعِ رأسُ المالِ الحقيقيّ للإنسانِ، فرداً ومجتمعاً.
    ومن إدارة الوقت علو الهمة: إنما يقطع السفر ويصل المسافر بلزوم الجادة وسير الليل، فإذا حاد المسافر عن الطريق ونام الليل كله، فمتى يصل إلى مقصده؟

    الوقت عند سلف الأمة
    لقد كان حالُ سلف الأمة في طلب العلم، ونشره، والتصنيف فيه حالًا عجيبًا، استثمروا فيه أوقاتهم، وأفنَوْا شبابهم، فحصَّلوا ما يدهش العقول، ويبهر الألباب، ويستنهض الهمم، فهيا إلى مطالعة أحوالهم، والاقتداء بهديهم، والسير على سننهم.
    =======================
    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
    جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة






      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 6:29 am