الكتاب والسنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكتاب والسنة

كل شيء يكون وفق كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم


    درس وخاطرة الثلاثاء 16\5\2023 تحت عنوان ???????? وسائل الإيضاح عند النبي صلى الله عليه وسلم خاطرة العشاء الأدب مع القرآن ========================== اسلوب الحركة بالوجه أو باليد

    الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    Admin


    المساهمات : 2681
    تاريخ التسجيل : 01/12/2012
    العمر : 58
    الموقع : https://www.facebook.com/groups/183512361669940/

    درس وخاطرة الثلاثاء 16\5\2023 تحت عنوان ???????? وسائل الإيضاح عند النبي صلى الله عليه وسلم          خاطرة العشاء الأدب مع القرآن  ========================== اسلوب الحركة بالوجه أو باليد Empty درس وخاطرة الثلاثاء 1652023 تحت عنوان ???????? وسائل الإيضاح عند النبي صلى الله عليه وسلم خاطرة العشاء الأدب مع القرآن ========================== اسلوب الحركة بالوجه أو باليد

    مُساهمة  الشيخ طاهر ابو المجد احمد الإثنين مايو 15, 2023 7:38 pm

    درس وخاطرة الثلاثاء 16\5\2023
    تحت عنوان 👇👇
    وسائل الإيضاح عند النبي صلى الله عليه وسلم
    خاطرة العشاء الأدب مع القرآن
    ==========================
    اسلوب الحركة بالوجه أو باليد
    ليدرك الناظر المغزى والمراد: من ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : ((ويلٌ للعرب من شر قد اقترب، لقد فتح من سد يأجوج ومأجوج هكذا)) وأشار بإصبعيه الإبهام والموحدة وحلق بينهما[رواه أحمد (6/428)  والبخاري في الأنبياء (3346) ومسلم في الفتن (2280) (2)


    وفي ذلك تنبيه للعرب أن يستقيموا، ويتناصحوا، ويتحدوا، ويتعاونوا على البر والتقوى لا على الإثم والعدوان؛ ليحميهم الله من الفتن، ما ظهر منها وما بطن، وإلا أصابهم شرها وإن صلوا وإن صاموا… وكان فيهم صالحون، فقال له رجل: يا رسول الله! أنهلك وفينا الصالحون؟! قال: ((نعم إذا كثر الخبث)

    وفي القرآن الكريم: [وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً] (الأنفال: ٢٥) وفي رواية: ((أفلح من كف يده ولسانه)) رواه أحمد وأبو داود

    العرب كانت في مطلع الإسلام أمةً أميّة؛ ولذا فقد استخدم الرسول صلى الله عليه وسلم  الرسم وسيلة لتعليمهم وتوجيههم. من ذلك أنه رسم خطاً مستقيماً على الرمل، ورسم خطوطاً منكسرة، ومعوجة ومنحنية، ثم تلا قوله تعالى: (وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) [الأنعام: ١٥٣] كما رسم لهم مربعاً على الرمل، ورسم فيه خطاً صغيراً، وقال لهم: ((هذا هو الإنسان، وهذا أجله يحيط به)) ثم رسم خطوطاً متجهة نحو هذا الإنسان، وقال: ((هي المصائب تنزل به)). ثم رسم خطاً طويلاً متجهاً من الإنسان، مخترقاً المربع، ذاهباً إلى بعيد بعيد، قال: ((هذا أمل الإنسان)) ما أطوله! ثم أخبرهم بأن أجل الإنسان يقطع أمله قبل أن يتحقق جميعه[رواه أحمد (1/385) والبخاري في الرقائق

    الرسول صلى الله عليه وسلم يريد منا أن نكون ذوي أمل، شريطة ألا يمنعنا الأمل من صالح القول والعمل. وفي القرآن الكريم: (وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ) [آل عمران: ١٠٢] أي: ليحرص كل منكم على الاستقامة الدائمة، فإذا جاءه الموت بغتة ذهب إلى ربه راضياً، مرضياً.

    الإشارة بالأصابع:
    ورد في أحاديث كثيرة أن الرسول صلى الله عليه وسلم استخدم أصابعه عند تعليمه أصحابه رضي الله عنهم في إشارات تعليمية هادفة،

    1- "والله ما الدنيا في الآخرة إلا مثلُ ما يجعلُ أحدكم إصبعه هذه - وأشار يحيى بالسبابة - في اليم فلينظر بم ترجع "ويحيى أحد الراوة، و(اليم) هو البحر.
     
    ففي هذا الحديث نجد أن الرسول يستخدم وسيلة الإشارة الحسية التي يرتبط فيها المفهوم المجرد بشيء ملموس وهو هنا إصبع. ولا شك أن ذلك أشد وقعــًا في نفوس الحاضرين من مجرد القول: إن الدنيا لا تساوي شيئًا بالنسبة للآخرة.
     
    عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من عال جاريتين حتى تبلغا جاء يوم القيامة أنا وهو وضم أصابعه " إن هذه الحركة منه، أبلغ في إيصال المعنى المقصود إلى أذهان الحاضرين من مجرد القول: إن من عال بنتين حتى تبلغا يكون قريبًا مني يوم القيامة.
     
    3- عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه، عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال:" بعثت أنا والساعة كهذه من هذه; أو كهاتين وقرن بين السبابة والوسطى " فإشارته بإصبعيه لبيان قرب مبعثه من قيام الساعة لها من الوضوح والوقع والثبات في الأذهان أشد من القول: بعثت قرب الساعة.
     
    ااستخدام اليدين:
    ورد في بعض الأحاديث أن النبي صلى الله عليه وسلم استخدم يديه الشريفتين في شرح بعض المعاني التعليمية المجردة للصحابة رضي الله عنهم، فحيناً يستخدمها للكناية عن إفاضة الماء على الرأس، وللتفريق بين الفجر الصادق والفجر الكاذب حينًا آخر، كما يشير بهما إلى الجهة تارة، وللدلالة على عدد أيام الشهر تارة أخرى. ومن ذلك الأحاديث الشريفة الآتية:
    أخرج البخاري في كتاب الغسل عن جبير بن مطعم رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أما أنا فأفيض على رأسي ثلاثًا، وأشار بيديه كلتيهما "أي أشار أنه يأخذ الماء بكفيه معًا.

    وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أمرت أن أسجد على سبعة أعظم، الجبهة - وأشار بيده على أنفه - واليدين والرجلين وأطراف القدمين، ولا نكفت الثياب ولا الشعر
    تصوير المنهي عنه في صوره منوره
    تجعل سامعها يكرهها، وينفر منها، فيتجنب ما نهي عنه. من ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : ((لا يحل لأحد أن يرجع في هبته إلا الوالد على والده، والراجع في هبته كالكلب يرجع في قيئه))الترمذي والنسائي

    وواضح أن الرسول صلى الله عليه وسلم أفاد هذه الوسيلة من القرآن الكريم، حيث شبه الله تعالى من يغتاب غيره بسوء بمن يأكل لحم أخيه ميتاً: (وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ) {الحجرات: ١٢}.
    ================÷=============

    خاطرة العشاء
    الأدب مع القرآن الكريم

    القرآن معجزة الإسلام الكبرى، الذي تحدى به العرب والعجم، على حد سواء، بأن يأتوا ولو بآية مثله، فعجزوا عن الاتيان بسورة أو آية.
    وأنى لهم أن يأتوا بمثله وهو كلام الله سبحانه وتعالى لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.
    ولكن للأسف فإن المسلمين في القرون الأخيرة لم يعرفوا مقدار شأنه، ولا علو منزلته فأعرضوا عن تعاليمه
    ورغم ما فيه من آيات بينات، وعبر وأحكام وعظات، فإنهم تناسوه واتخذوه مهجوراً، يقول تعالى: ( لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعاً متصدعاً من خشية الله، وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون ).

    (وإن من الحجارة لما يتفجر منه الأنهار، وإن منها لما يشقق فيخرج منه الماء، وإن منها لما يهبط من خشية الله).

    وإذا أراد المسلمون عزة وكرامة في الدنيا وبين الأمم فعليهم أن يتمسكوا بما جاء به من عقيدة متينة راسخة
    وتعاليم سامية وآداب كريمة قيمة وأن يتعظوا بما قص الله فيه من شأن الأمم السالفة، وأن يعظموه في النفوس وأن يتلوه حق تلاوة لأنه فيه سعادتهم الدينية والدنيوية.
    فسورة واحدة هي «الفاتحة» قد جمعت كل علوم القرآن،
    يقول القرطبي رحمه الله تعالى: سميت أم القرآن العظيم لتضمينها جميع علوم القرآن، وذلك : أنها تشتمل على الثناء لله عز وجل بأوصاف كماله وجلاله، وعلى الأمر بالعبادات، والإخلاص فيها، والاعتراف بالعجز عن القيام بشيء منها بإعانته تعالى، وعلى الابتهال إليه في الهداية إلى الصراط المستقيم،

    كما أنها تضمنت مقاصد القرآن الكريم إجمالاً، بمعنى آخر: هو أن القرآن الكريم إنما جاء لبيان حقوق الخالق على خلقه، وحاجة الخلق إلى خالقهم وينظم الصلة بين الخالق والمخلوق.

    وهو شفاء ورحمة للمؤمنين، يقول تعالى: (وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين).
    فهو شفاء للنفوس المريضة السقيمة، وشفاء أيضاً من الأمراض الظاهرة فهو يشفى القلوب بزوال الجهل عنها، وذهاب الريب، وكشف الغطاء عن الأمور الدالة على الله سبحانه.

    وأنه يشفي من الأمراض ورحمة للمؤمنين، لما فيه من العلوم النافعة المشتملة على ما فيه صلاح الدين والدنيا، ولما في تلاوته، وتدبره من الأجر العظيم، الذي يكون سبباً لرحمة الله سبحانه ومغفرته، وعلاوة على أنه دستور للمسلمين، فهو شفاء ورحمة، وتلاوته في نفس الوقت عبادة، وفيها أجر كبير

    ===========================

    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
    جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 3:41 pm