الكتاب والسنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكتاب والسنة

كل شيء يكون وفق كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم


    دروس وخواطر يوم الاحد 9\4\2023 18\ رمضان 1444 ه- تحت عنوان ???? ======================= الزكاة وفوائدها ودورها في التوازن الاجتماعي [1]

    الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    Admin


    المساهمات : 2679
    تاريخ التسجيل : 01/12/2012
    العمر : 58
    الموقع : https://www.facebook.com/groups/183512361669940/

    دروس وخواطر يوم الاحد  9\4\2023 18\ رمضان  1444 ه-                       تحت عنوان ???? =======================  الزكاة وفوائدها ودورها في التوازن الاجتماعي [1] Empty دروس وخواطر يوم الاحد 942023 18 رمضان 1444 ه- تحت عنوان ???? ======================= الزكاة وفوائدها ودورها في التوازن الاجتماعي [1]

    مُساهمة  الشيخ طاهر ابو المجد احمد السبت أبريل 08, 2023 5:11 am

    دروس وخواطر يوم الاحد 9\4\2023
    18\ رمضان 1444 ه-
    تحت عنوان 👇
    =======================

    الزكاة وفوائدها ودورها في التوازن الاجتماعي
    [1]
    ==================
    ملحوظة
    بعض المسائل الفقهية ربما يكون بها اكثر من حكم مثل مسألة إخراج زكاة الفطر هل هي نقود ام حبوب ولعدم إطاله الموضوع إكتفينا بنشر الرأي المشهور وعلي إخواننا العلماء مراعاة الخلاف بين العلماء
    ===============
    خاطرة الفجر

    هل يجوز إخراج زكاة المال في صورة عينية بدلًا من النقود للفقير؟

    الحمدُ لله، والصَّلاة والسَّلام على سيِّدنا رسول الله ﷺ، وبعد... فالأصل في الزكاة أن تعطى للفقير مالًا، ويقضي بها ما يحتاجه من شؤون الحياة، ولكن إذا كان هذا الفقير عاجزًا عن شراء احتياجاته، أو لا يحسن التصرف في مال زكاته، فيجوز للمزكِّي أن يتولى عن الفقير شراء ما يحتاجه من ضروريات الحياة، شريطة أن يكون ذلك مما يحتاجه، لا مما يُفرض عليه من غير اعتبار لاحتياجاته.
    وَاللهُ تَعَالَى أَعْلَى وَأَعْلَمُ

    ==================
    درس العصر

    فضل الزكاة؟

    الزكاة ركن الاسلام: روى البخاري في صحيحه عن أبي أيوب رضي الله عنه أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم: أخبرني بعمل يدخلني الجنة. قال: ما له ما له؟ وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (أَرَبٌ مَا لَهُ، تَعْبُدُ اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا، وَتُقِيمُ الصَّلَاةَ، وَتُؤْتِي الزَّكَاةَ، وَتَصِلُ الرَّحِمَ). (صحيح البخاري:1396)

    الزكاة سبب في دخول الجنة: روى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أتى أعرابي فقال يارسول الله دلني على عمل إذا عملته دخلت الجنة قال: (تَعْبُدُ اللَّهَ لَا تُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا، وَتُقِيمُ الصَّلَاةَ الْمَكْتُوبَةَ، وَتُؤَدِّي الزَّكَاةَ الْمَفْرُوضَةَ، وَتَصُومُ رَمَضَانَ). قال: والذي نفسي بيده لا أزيد على هذا. فلما ولى قال النبي صلى الله عليه وسلم: (مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَلْيَنْظُرْ إِلَى هَذَا). (صحيح البخاري:1397)

    الزكاة تعاون بين الغني والفقير: روى البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بعث معاذا رضي الله عنه على اليمن، قال: (إِنَّكَ تَقْدَمُ عَلَى قَوْمٍ أَهْلِ كِتَابٍ؛ فَلْيَكُنْ أَوَّلَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ عِبَادَةُ اللَّهِ، فَإِذَا عَرَفُوا اللَّهَ فَأَخْبِرْهُمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ فَرَضَ عَلَيْهِمْ خَمْسَ صَلَوَاتٍ فِي يَوْمِهِمْ وَلَيْلَتِهِمْ، فَإِذَا فَعَلُوا فَأَخْبِرْهُمْ أَنَّ اللَّهَ فَرَضَ عَلَيْهِمْ زَكَاةً مِنْ أَمْوَالِهِمْ وَتُرَدُّ عَلَى فُقَرَائِهِمْ، فَإِذَا أَطَاعُوا بِهَا فَخُذْ مِنْهُمْ وَتَوَقَّ كَرَائِمَ أَمْوَالِ النَّاسِ). (صحيح البخاري:1458)

    ===================
    خاطرة التراويح
    ما هي شروط إخراج الزكاة؟

    1\ حولان الحول: روى الترمذي في سننه بإسناد صحيح عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَنِ اسْتَفَادَ مَالًا فَلَا زَكَاةَ عَلَيْهِ، حَتَّى يَحُولَ عَلَيْهِ الْحَوْلُ عِنْدَ رَبِّهِ). (صحيح الترمذي:632)

    2\ بلوغ النصاب: في الصحيحين عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسِ ذَوْدٍ صَدَقَةٌ مِنَ الْإِبِلِ، وَلَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسِ أَوَاقٍ صَدَقَةٌ، وَلَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسَةِ أَوْسُقٍ صَدَقَةٌ). (صحيح البخاري:1447)

    =================

    درس السهره
    اخراج الزكاة علي العائد البنكي

    الأموالُ المودَعة بالبنوك والتي تُدِرُّ عائدًا فيها الزكاة إذا حال عليها الحول القمري وكانت بالغة للنصاب ، ومقدار الزكاة الواجبة فيها هو ربع العشر 2.5% من أصل المال مضافًا إليه الأرباح .
    وإن القول بأن الزكاة تكون على العوائد فقط هو اجتهاد لفضيلة الشيخ عبد الله المشد (ت سنة1990م) - (رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشريف سابقًا)، ومبناه على اعتبار المال المُودَع في البنك كالأرض التي تجب الزكاة فيما تخرجه من نتاجها ، بجامع أنَّ كلًّا منهما أصل ثابت يُدِرُّ دخلًا يتعيَّش منه صاحبه ، ويضُرُّه الانتقاصُ من أصله .
    ويمكن تخريج المسألة في الاستدلال على قاعدة ما يُسمَّى بـ (غَلَبَةِ الأشباه) يعني كلا الأمرين (الوديعة والأرض) يشبه بعضهما بعضًا في معظم أوجه التشابه .

    إن الأصل في إخراج زكاة المال المودَع في البنوك هو احتساب أصله مضافًا إليه الأرباح، ومقدار الزكاة هنا 2.5%، وذلك إذا بلغ النصاب ومرَّ عليه عام هجري وكان زائدًا عن الحاجة .
    وتابع:  أما إن كان هذا المال بالنسبة لصاحبه كالأرض بالنسبة لصاحبها في تَعَيُّشِه منها وتَضَرُّرِه من انتقاص أصلها فله أن يكتفي بإخراج عُشْرِ أرباحه الناتجة منه كلما قبض هذه الأرباح، دون النظر إلى مرور الحول، ويكون ذلك مجزئًا له عن زكاة هذا المال المودَع ، مُبْرِئًا لذمته في إخراج الزكاة .

    إن هذه الفتوى هي للحالات الخاصة التي يضع أصحابها ما يسمى بالوديعة في البنوك ليستفيدوا من عوائدها في متطلبات حياتهم اليومية ، خاصة أصحاب المعاش الذي لا يكفيهم ومن باب أولى لمن ليس لهم معاش ويعيشون بهذا العائد .
    والله أعلم
    ====================
    فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد احمد
    كبير أئمة شبرا الخيمة شرق القليوبية
    جامعة الأزهر قسم العقيدة والفلسفة

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 4:11 am