حكم الغيبه والنميمة على الميت
هى أشد من غيبة الحي، فقد نهى عنه الله تبارك وتعالى، لأن غيبة العبد لأخيه المسلم كأنك تأكل من لحمه، قال الله عز وجل في كتابه الكريم: "ولا يغتب بعضكم بعضا، أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً".
///////////////////////////٦٦
لا يجوز غيبة الميت ولا الحي، فلا يصح أن يذكر الإنسان أخاه المسلم بما يكره لقوله صلى الله عليه وسلم: "أَتَدْرُونَ مَا الْغِيبَةُ؟ قَالُوا: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: ذِكْرُكَ أَخَاكَ بِمَا يَكْرَهُ، قِيلَ: أَفَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ فِي أَخِي مَا أَقُولُ؟ قَالَ: "إِنْ كَانَ فِيهِ مَا تَقُولُ فَقَدِ اغْتَبْتَهُ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِيهِ فَقَدْ بَهَتَّهُ".
////////////////////////////////////////٦٦
غيبة الميت أشد من غيبة الحي، لأن عفو الحي ممكن بخلاف الميت، قال النبي صلى الله عليه وسلم: من كانت له مظلمة لأخيه من عرضه أو شيء فليتحلل منه اليوم قبل أن لا يكون دينار ولا درهم، إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه".
//////////////////////////////٦٦
الميت يأخذ حقه ممن اغتابه أو سبه يوم القيامة، فمن لم يتحلل من ظلم أخيه في الدنيا فإنه يبقى عليه إلى يوم القيامة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء".
//////////////////////////////٦٦
فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد
مدير عام اوقاف شبرا الخيمة شرق
هى أشد من غيبة الحي، فقد نهى عنه الله تبارك وتعالى، لأن غيبة العبد لأخيه المسلم كأنك تأكل من لحمه، قال الله عز وجل في كتابه الكريم: "ولا يغتب بعضكم بعضا، أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً".
///////////////////////////٦٦
لا يجوز غيبة الميت ولا الحي، فلا يصح أن يذكر الإنسان أخاه المسلم بما يكره لقوله صلى الله عليه وسلم: "أَتَدْرُونَ مَا الْغِيبَةُ؟ قَالُوا: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: ذِكْرُكَ أَخَاكَ بِمَا يَكْرَهُ، قِيلَ: أَفَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ فِي أَخِي مَا أَقُولُ؟ قَالَ: "إِنْ كَانَ فِيهِ مَا تَقُولُ فَقَدِ اغْتَبْتَهُ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِيهِ فَقَدْ بَهَتَّهُ".
////////////////////////////////////////٦٦
غيبة الميت أشد من غيبة الحي، لأن عفو الحي ممكن بخلاف الميت، قال النبي صلى الله عليه وسلم: من كانت له مظلمة لأخيه من عرضه أو شيء فليتحلل منه اليوم قبل أن لا يكون دينار ولا درهم، إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه".
//////////////////////////////٦٦
الميت يأخذ حقه ممن اغتابه أو سبه يوم القيامة، فمن لم يتحلل من ظلم أخيه في الدنيا فإنه يبقى عليه إلى يوم القيامة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء".
//////////////////////////////٦٦
فضيلة الشيخ طاهر ابو المجد
مدير عام اوقاف شبرا الخيمة شرق