الكتاب والسنة

كل شيء يكون وفق كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم


    حكم الموظف المرتشي الذي يبرر لنفسه الحصول علي الرشوة؟

    شاطر
    avatar
    t1966a
    Admin

    المساهمات : 716
    تاريخ التسجيل : 01/12/2012
    العمر : 52
    الموقع : https://www.facebook.com/groups/183512361669940/

    حكم الموظف المرتشي الذي يبرر لنفسه الحصول علي الرشوة؟

    مُساهمة  t1966a في الخميس ديسمبر 01, 2016 2:08 am

    حكم الموظف المرتشي الذي يبرر لنفسه الحصول علي الرشوة؟
    أجمع فقهاء الإسلام علي تحريم الرشوة. وانها من أكبر الكبائر. والأصل في ذلك قوله تعالي: "ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلي الحكام لتأكلوا فريقاً من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون" البقرة ـ .188
    ولقد أطلق الله تعالي علي من يأكلون أموال الناس بالباطل بأنهم أكالون للسحت حيث يقول: "سماعون للكذب أكالون للسحت" "المائدة ـ 42".
    كما ورد عن النبي الكريم صلي الله عليه وسلم أحاديث كثيرة تحرم الرشوة صراحة وتلعن الراشي والمرتشي والوسيط بينهما. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "لعن رسول الله صلي الله عليه وسلم الراشي والمرتشي في الحكم" "رواه الترمذي. وابن حبان. والحاكم". وزادوا: "والرائش" يعني الذي يسعي بينهما.
    وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: "الرشوة في الحكم كفر. وهي بين الناس سحت" وعن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: "الراشي والمرتشي في النار". ولا شك أن اللعن في الحكم هذا عام. أي في كل من ولي أمراً ولو كان يسيراً وانه لا يحق لأحد أن يبرر حصوله علي الرشوة بقلة راتبه أو بأنه يعول أسرة كبيرة أو كما يقولون "مصاريفه شديدة" لأن الرشوة من أشد أسباب ضياع الحقوق. بل ربما يسعي الإنسان للحرام وهو يزعم انه يحافظ علي أسرته. وقد يكون في ذلك ضياعها والقضاء عليها وهو لا يدري.
    فمن الواجب علي الإنسان أن يتمسك بثوابت دينه ويصبر علي الحياة وعلي قضاء مصالحه فيها بالمثابرة والمجاهدة والكفاح الشريف. وصدق الله العظيم إذ يقول: "والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله مع المحسنين" "العنكبوت ـ 69".

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت يوليو 21, 2018 1:27 pm